قال الرئيس الأمريكي جو بايدنـ إن إدارته تعمل بشكل دؤوب لوقف الحرب في غزة، مؤكدا أنه مصمم على التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإنهاء هذه الحرب.

وأضاف بايدن خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة في واشنطن، أنه أرسل فريقيه إلى المنطقة لسد الفجوات فيما يتعلق بالمفاوضات لوقف الحرب في غزة.

وتابع، "نعمل منذ 3 أشهر على ضمان وقف إطلاق النار في غزة وإعادة الرهائن لديارهم".



وأشار إلى أن القضايا التي يتم التفاوض بشأنها في الدوحة من أجل وقف إطلاق النار صعبة ومعقدة.

وأردف، "قلت لحكومة إسرائيل ولنتنياهو خلال زيارتي لإسرائيل إنه لا حاجة لاحتلال أي مكان"، مبينا أن "حكومة الحرب الإسرائيلية واحدة من أكثر الحكومات محافظة في تاريخ إسرائيل".



وفي وقت سابق، قال مسؤول الاتصالات في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن هناك تفاؤلا بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف، "فريقنا التفاوضي لا يزال في المنطقة ويجري مباحثات لنرى ما إذا كان الاتفاق على التفاصيل ممكنا".

وأكد، أن "إسرائيل وحماس وافقتا على الإطار وهذه خطوة ملموسة إلى الأمام".

وأشار إلى وجود تفاصيل عالقة ينبغي الاتفاق عليها وهذا سبب بقاء فريقنا التفاوضي في المنطقة.

وختم كيربي، "نعتقد أننا قريبون من اتفاق ولكن لم نبلغ ذلك بعد ولا يمكننا التوقف قبل التوصل إليه".

وسبق أن أعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي عن توجه وفد التفاوض الإسرائيلي اليوم الخميس إلى العاصمة المصرية القاهرة، من أجل مواصلة المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، في حين شدد نتنياهو على أن "كل صفقة يجب أن تتيح لإسرائيل العودة للقتال".

وقال نتنياهو في كلمة له بالنقب، إنه "ملتزم بالمبادئ الأربعة التي أعلنتها بشأن الصفقة"، متهما حركة المقاومة الإسلامية حماس "بالتعنت".

وشدد على التزام الاحتلال "بصفقة التبادل وبأن يتم تحرير عدد أكبر من المختطفين الأحياء في المرحلة الأولى من الصفقة"، على حد قوله.



وأضاف أن دولة الاحتلال "ماضية في الحرب حتى تحقق أهدافها وهي القضاء على حماس وإعادة المختطفين إلى بيوتهم"، مشيرا إلى أنهم "يدفعون أثمانا باهظة خلال هذه الحرب ولكن مفتاح النصر هو هزيمة حماس"، حسب زعمه.

ولفت رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، إلى أن "هذه الحرب ستسمر حتى نحقق النصر ولو استغرق الأمر وقتا".

وفي وقت سابق الخميس، قال مكتب نتنياهو، إنه "من المقرر أن يغادر وفد برئاسة رئيس الشاباك وممثلين عن الجيش الإسرائيلي إلى القاهرة مساء اليوم لمواصلة المحادثات".

وأضاف أن نتنياهو "اجتمع طوال اليوم مع المفاوضين الذين عادوا من العاصمة القطرية الدوحة بعد نقاش مع الوسطاء بشأن مراحل الصفقة مع ضمان تحقيق أهداف الحرب".



والأربعاء، وصل وفد إسرائيلي إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في محادثات حول تبادل الأسرى المحتجزين بغزة، ووقف إطلاق النار في القطاع.

وعُقد في الدوحة اجتماع رباعي بمشاركة الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي ومصر وقطر، لبحث سبل دفع المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية بغزة إلى الأمام، حسب صحف عبرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة بايدن الاحتلال الوسطاء الولايات المتحدة الولايات المتحدة غزة الاحتلال بايدن صفقة التبادل المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقف إطلاق النار فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

مصر تعلن استمرار جهودها لوقف إطلاق النار بغزة بعد اغتيال هنية

أعلنت مصر، الخميس، استمرار جهودها مع الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إبادة إسرائيلية مدمرة منذ 10 شهور.

وتعقدت هذه الجهود إثر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس٬ إسماعيل هنية (62 عاما) الأربعاء؛ جراء قصف صاروخي استهدف مقر إقامته خلال زيارة للعاصمة الإيرانية طهران.

وبينما حمَّلت حماس وطهران مسؤولية اغتياله للاحتلال الإسرائيلي، تلتزم الأخيرة الصمت، وإن ألمح رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو الأربعاء إلى تنفيذ تل أبيب هذا الهجوم.

وتلقى وزير الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، الخميس، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية والدفاع الأيرلندي ميهول مارتن، بحثا خلاله تعزيز العلاقات الثنائية والقضية الفلسطينية، وفق بيان للخارجية المصرية.

وبدعم أمريكي يشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حربا على غزة خلفت أكثر من 130 ألف بين شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود.

وأفاد عبد العاطي خلال الاتصال بـ"استمرار مصر في جهودها مع الجانب الأمريكي وطرفي الصراع للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن".


وعلى مدار أشهر قبل اغتيال هنية، أجرى الاحتلال الإسرائيلي وحماس مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق، بوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة.

واتهمت الفصائل الفلسطينية مرارا إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة بعدم الرغبة في إنهاء الحرب حاليا، ومحاولة كسب وقت عبر المفاوضات، على أمل أن تحقق تل أبيب مكاسب في القتال.

وحذر عبد العاطي من خطورة توسيع رقعة الصراع بالمنطقة، وأكد "ضرورة العمل على تحقيق وقف إطلاق النار في غزة في أقرب فرصة ممكنة واستئناف عملية السلام".

فيما أعرب مارتن عن "قلقه البالغ من مخاطر اتساع رقعة الصراع في المنطقة، على إثر التصعيد الحالي في لبنان".

واغتالت دولة الاحتلال مساء الثلاثاء الماضي القيادي البارز بحزب الله" فؤاد شكر (63 عاما)؛ إثر غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، أودت أيضا بحياة 6 أشخاص آخرين، بينهم طفلان و3 سيدات، إلى جانب إصابة عشرات المدنيين بجروح.
 
و"تضامنا مع غزة"، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • بايدن يعلق على اغتيال هنية ويكشف عن مكالمة "صريحة للغاية" مع نتنياهو
  • عاجل | بايدن: مقتل إسماعيل هنية لا يساعد في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار
  • مصر تعلن استمرار جهودها لوقف إطلاق النار بغزة بعد اغتيال هنية
  • أستاذ في العلوم السياسية: اغتيال هنية يقلل من فرص إتمام صفقة وقف إطلاق النار
  • السودان: تفاؤل حذر بشأن محادثات جنيف
  • غوتيريش: نشهد جهودًا من البعض لتقويض فرص التوصل إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين في غزة
  • بلينكن يؤكد أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: وقف إطلاق النار في غزة أفضل سبيل لتهدئة توترات الشرق الأوسط
  • بلينكن بعد اغتيال هنية: لازلنا نعمل لوقف إطلاق النار في غزة
  • التفاصيل الكاملة حول تبادل الاتهامات بين حماس وإسرائيل بشأن عرقلة اتفاق الهدنة في غزة