تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الرباط، الأربعاء 11 يوليوز الجاري، من توقيف سائق سيارة تستعمل في النقل عبر التطبيقات المعلوماتية، وذلك للاشتباه في تورطه في تعريض سيدة للسب والشتم والتهديد باستعمال العنف.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد تفاعلت، بسرعة وجدية، مع شكاية تقدمت بها الضحية حول تعرضها للسب والشتم والتهديد بارتكاب العنف من قبل سائق سيارة يمتهن النقل عبر التطبيقات المعلوماتية، وهي الاتهامات التي شكلت موضوع تسجيل فيديو نشرته الضحية على شبكات التواصل الاجتماعي، قبل أن يتم تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه يوم الأربعاء.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة ظروف وملابسات هذه القضية.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

كاسبرسكي تكتشف حملة جديدة لبرمجية التجسس Mandrake

كشف باحثو كاسبرسكي حملة جديدة لبرمجيات التجسس التي توزع البرمجية الخبيثة Mandrake عبر متجر Google Play، وذلك تحت ستار التطبيقات المشروعة المتعلقة بالعملات المشفرة، وعلم الفلك، والأدوات المساعدة.

 اكتشف خبراء كاسبرسكي خمس تطبيقات تحمل برمجية Mandrake عبر متجر Google Play، وكانت هذه التطبيقات متاحة لمدة عامين وحققت أكثر من 32 ألف عملية تنزيل. 

كما تتميز أحدث العينات بأساليب التمويه والتهرب المتقدمة، مما يمكنها من البقاء مخفية عن أنظار مزودي الخدمات الأمنية. 
تم اكتشاف برمجية التجسس Mandrake للمرة الأولى في عام 2020، ولكنها نشطة منذ عام 2016، وتُعد واحدة من أقوى منصات التجسس عبر نظام التشغيل Android. 

وفي أبريل 2024، كشف باحثو كاسبرسكي عن عينة مشبوهة، مما يشير لظهور إصدار جديد من برمجية Mandrake بوظائف متقدمة.

 تتميز هذه العينات الجديدة بأساليب التمويه والتهرب المتقدمة، بما يشمل تحويل الوظائف الخبيثة لمكتبات مشفرة بواسطة إطار العمل OLLVM، وتثبيت الشهادات لتوفير اتصال آمن مع خوادم الأوامر والتحكم (C2)، والفحص المكثف لاكتشاف ما إذا كانت برمجية Mandrake تعمل عبر جهاز ذي صلاحيات جذرية أو داخل بيئة محاكاة. 
تشمل أبرز الميزات الرئيسية للعينات الجديدة من برمجية Mandrake أساليب التمويه المتقدمة، والمصممة لتجاوز الفحوصات الأمنية لمتجر Google Play ومنع عمليات التحليل. وحدد خبراء كاسبرسكي خمس تطبيقات تحمل برمجية التجسس Mandrake، وحققت هذه التطبيقات معاً أكثر من 32 ألف عملية تنزيل. حيث كانت هذه التطبيقات المنشورة عبر متجر Google Play في عام 2022 متاحة للتنزيل لمدة عام على الأقل. وتم ذلك بالتخفي على هيئة تطبيق لمشاركة الملفات عبر شبكة الواي فاي، وتطبيق لخدمات الفلك، ولعبة Amber for Genshin، وتطبيق للعملات المشفرة، وتطبيق يتضمن ألغازاً منطقية. بحلول شهر يوليو الماضي، لم يكتشف أي مورد للخدمات الأمنية أن هذه التطبيقات تتضمن برمجيات خبيثة، حسب تقرير خدمة VirusTotal.
ورغم أن هذه التطبيقات الخبيثة لم تعد متوفرة عبر متجر Google Play، إلا أنها كانت متاحة في مجموعة واسعة من الدول، وعلى رأسها كندا، وألمانيا، وإيطاليا، والمكسيك، وإسبانيا، وبيرو، والمملكة المتحدة.
علقت تاتيانا شيشكوفا، كبيرة الباحثين في فريق البحث والتحليل العالمي (GReAT) لدى كاسبرسكي: «بعد التهرب من الاكتشاف لمدة أربع سنوات في إصداراتها الأولية، ظلت الحملة الأخيرة لبرمجية Mandrake غير مكتشفة عبر متجر Google Play لمدة عامين إضافيين. ويوضح ذلك المهارات المتقدمة لمصادر التهديد المعنية. كما يسلط الضوء على اتجاه مثير للقلق، فمع تشديد القيود وزيادة عمليات الفحص الأمني، يزداد تعقيد التهديدات لمتاجر التطبيقات الرسمية، مما يجعل اكتشافها أكثر صعوبة.»

للبقاء في مأمن من التهديدات مثل برمجية التجسس Mandrake، يقترح خبراء كاسبرسكي النصائح التالية:
استخدم المتاجر الرسمية: قم بتنزيل التطبيقات والبرمجيات من مصادر موثوقة ورسمية. تجنب متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية، حيث يزداد خطر استضافتها لتطبيقات خبيثة أو مخترقة. كن على علم بأن المنصات الرسمية نفسها قد تستضيف تطبيقات خبيثة. وتحقق دائماً من المراجعات والتقييمات قبل التنزيل. 
استخدم برمجيات أمنية جيدة السمعة: قم بتحميل برمجيات جيدة السمعة لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الضارة عبر أجهزتك. كذلك، افحص أجهزتك بانتظام بحثاً عن تهديدات محتملة وحافظ على تحديث البرمجيات الأمنية. يحمي حل Kaspersky Premium المستخدمين من التهديدات المعروفة وغير المعروفة.
ثقف نفسك حول عمليات الاحتيال الشائعة: ابق على اطلاع بأحدث التهديدات، والأساليب، والتكتيكات السيبرانية. توخ الحذر من الطلبات غير المرغوب بها، أو العروض المشبوهة، أو الطلبات العاجلة للحصول على معلومات شخصية أو مالية.
غالباً ما تأتي برمجيات الطرف الثالث من المصادر الشائعة بدون ضمان. ضع في اعتبارك أن هذه التطبيقات يمكن أن تحتوي على برمجيات خبيثة مدمجة، ناتجة عن هجمات سلسلة التوريد مثلاً.
 

مقالات مشابهة

  • بدء تنفيذ قانون الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي
  • تسريبات جديدة تكشف عن مواصفات هاتف iPhone 16
  • طريقة الحفاظ على الهواتف الجوالة من الخلل أو التهالك
  • ضبط قائد سيارة النقل بالمنوفية بعد مصرع شخص وإصابة 6 آخرين
  • ضبط المتهم بمضايقة سيدة داخل ميكروباص في القاهرة
  • "هيئة النقل" تعقد اختبارات الكفاءة للضباط المهندسين والملاحين البحريين
  • سقوط لص سرق سيارة سيدة بالمعادي
  • حبس عاطل 4 لاتهامه بسرقة سيارة سيدة فى المعادى
  • كاسبرسكي تكتشف حملة جديدة لبرمجية التجسس Mandrake
  • إصابة 23 عاملا في انقلاب سيارة بوصلة الدواويس بالإسماعيلية