قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باسم "الرئيس بوتين"، وذلك في خطاب ألقاه خلال قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في واشنطن يوم الخميس.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وقال بايدن: "والآن أقدم رئيس أوكرانيا، الذي يتمتع بقدر كبير من الشجاعة والإصرار، الرئيس بوتين".


أخبار متعلقة نشر أسلحة أمريكية في ألمانيا.. برلين ترحب وموسكو تحذر وتهددزيلينسكي يطلب موافقة الناتو على ضرب أهداف داخل الأراضي الروسيةوبعد لحظة صحح بايدن كلماته وأضاف: "لهزيمة الرئيس بوتين - الرئيس زيلينسكي".
وجاءت زلة اللسان الواضحة تلك في وقت أصبح يهيمن فيه على السياسة الأمريكية وبشكل متزايد المخاوف بشأن القدرة العقلية للرئيس البالغ من العمر 81 عامًا.مراقبة أفعال بايدنويحظى أداء بايدن بمراقبة عن كثب، خاصة من قبل حزبه الديمقراطي الذي يريد هزيمة مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

أبرز تصريحات #ترامب في مناظرته ضد #بايدن#اليوم | #المناظرة_الرئاسية
للمزيد: https://t.co/D5nxlalx5J pic.twitter.com/wgFPCrIaxh— صحيفة اليوم (@alyaum) June 28, 2024
وعند افتتاح القمة بخطاب في حفل بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين على تأسيس الناتو يوم الثلاثاء، تمكن بايدن من قراءة خطابه دون ارتكاب أي أخطاء كبيرة، على الرغم من أنه كان يتلعثم أحيانًا في كلماته.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واشنطن جو بايدن فولوديمير زيلينسكي حلف شمال الأطلسي حلف شمال الأطلسي ناتو الحرب الروسية في أوكرانيا الرئیس بوتین

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الاحتلال يطالب حلف الناتو بطرد تركيا ردا على تصريحات أردوغان

دعا وزير خارجية  الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، حلف شمال الأطلسي لطرد تركيا من عضويته في خطوة من المرجح أن تزيد من التوتر بين تل أبيب وأنقرة.

وقالت وزارة خارجية الاحتلال، “في ضوء تهديدات الرئيس التركي أردوغان بغزو إسرائيل وخطابه الخطير أصدر وزير الخارجية يسرائيل كاتس تعليمات للدبلوماسيين، بالتواصل بشكل عاجل مع جميع أعضاء حلف شمال الأطلسي والدعوة للتنديد بتركيا والمطالبة بطردها من الحلف”.

وصعد الرئيس أردوغان، يوم الأحد، لهجته ضد الاحتلال الإسرائيلي، إذ اقترح تدخل تركيا بالنيابة عن الفلسطينيين، ربما بدعم عسكري، بطرق مشابهة لما فعلته في بلدان أخرى.



والأحد، لوح الرئيس التركي خلال كلمة له في ولاية ريزه، مسقط رأسه، الواقع في شمال شرق تركيا، بإمكانية تدخل بلاده عسكريا في "إسرائيل" على غرار تدخلها في إقليم قره باغ الأذربيجاني وليبيا.

وقال: "يجب أن نكون أقوياء للغاية حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء السخيفة لفلسطين، مثلما دخلنا قره باغ ومثلما دخلنا ليبيا، فقد نفعل أشياء مماثلة لهؤلاء (إٍسرائيل)".

وأشار إلى أن "النقطة التي وصلت إليها تركيا في الصناعات الدفاعية لا ينبغي أن تخدع أحدا، فلو كانت تركيا قوية للغاية، فلن تتمكن إسرائيل من فعل ما فعلته بفلسطين".

وأضاف في خطابه: "لا يوجد سبب يمنعنا من فعل هذا (التدخل في إسرائيل).. يجب أن نكون أقوياء حتى نتمكن من اتخاذ هذه الخطوات".

وأثار التصريح التركي موجة غضب لدى الاحتلال الإسرائيلي، الذي هاجم أردوغان بشدة على لسان وزير خارجيته يسرائيل كاتس الذي قال في تدوينة إن "أردوغان يسير على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل".

وأضاف مرفقا صورة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين وأردوغان: "فقط دعه يتذكر (الرئيس التركي) ما حدث هناك وكيف انتهى الأمر".



وعلقت وزارة الخارجية التركية على هجوم كاتس على الرئيس أردوغان قائلة، إنه "كما كانت نهاية مرتكب الإبادة الجماعية هتلر، كذلك ستكون نهاية نتنياهو الذي ارتكب الإبادة الجماعية".

وأضافت أنه "كما تمت محاسبة النازيين الذين ارتكبوا الإبادة الجماعية، فإن أولئك الذين حاولوا تدمير الفلسطينيين سيحاسبون أيضا".

وشددت الوزارة التركية على أن "الإنسانية ستقف مع الفلسطينيين"، مشيرة إلى أنهم "لن يستطيعوا (الاحتلال الإسرائيلي) تدمير الفلسطينيين".

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن لم يتواصل مع بوتين بشأن تبادل السجناء
  • انسحاب بايدن من الانتخابات يكشف زعماء العالم المسنين
  • زيلينسكي: «العالم بأسره» يريد مشاركة روسيا بقمة السلام المقبلة
  • أوكرانيا تتسلم أول دفعة من مقاتلات «إف - 16»
  • أبرز الأسماء وأكبر الأعمار.. زعماء العالم المسنون بعد انسحاب بايدن
  • هاريس وحماس الناخبين.. إلى متى يستمر شهر العسل؟
  • بوتين يجري محادثات في الكرملين مع الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبعث ببرقية إلى الملك محمد السادس
  • وزير خارجية الاحتلال يطالب حلف الناتو بطرد تركيا ردا على تصريحات أردوغان
  • خبير نرويجي: قادة دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة