بدأت ولاية القضارف عمليات ترحيل النازحين من مراكز الاستقبال إلى منطقة الحوري في المساحة المخصصة من مجموعة محجوب أولاد لاستضافة النازحين الفارين من الحرب بولاية سنار.

صرح وزير الصحة والتنمية الاجتماعية المكلف بالولاية، دكتور أحمد الأمين آدم، لوكالة الأنباء السودانية (سونا) بأن الموقع الجديد مخصص لاستضافة 30 ألف نازح على مساحة 80 فداناً.

أوضح أنه تم نصب خيام لكل أسرة بمساحة 150 متراً، مقدمة من المجلس النرويجي للاجئين، كما تم توزيع حقيبة كبيرة لكل أسرة تشمل فرشات، نواميس، بطاطين، لمبات طاقة شمسية، وأدوات طبخ مقدمة من الهلال الأحمر.

أفاد الوزير بأن الموقع الجديد يتضمن خدمات المياه من الآبار والخزانات الموجودة في الموقع، ومطبخاً مركزياً لتقديم الوجبات للنازحين، بالإضافة إلى عيادات متكاملة تضم اختصاصيين من مختلف التخصصات (أطفال، نساء وتوليد، باطنية) وأطباء عموميين. كما يحتوي الموقع على مخزن مركزي لمعدات الإيواء والمواد الغذائية، ومكاتب إدارية، ومكاتب للباحثين، ومكتب للأمن.

ذكر الوزير أن نحو 200 ألف نازح دخلوا ولاية القضارف، بعضهم عبر ولايات أخرى، ونحو 150 ألفاً منهم يتواجدون في مدينة القضارف، موزعين على مراكز الاستقبال الرئيسية بالميناء البري، المعهد الديني، التضامن، ود الكبير، الثورة، وعدد من المواقع الأخرى في المدينة. وأشار إلى أن حوالي 25 ألف نازح موجودون في مراكز الحواتة، المفازة، النحل، الكماديب، وأب رخم.

وتعهد وزير الصحة والتنمية الاجتماعية بالقضارف باستيعاب أبناء النازحين في مدارس الولاية التي فتحت أبوابها قبل أيام.من جانبهم عبر عدد من الأسر، عن رضائهم وشكرهم وتقديرهم للخدمات التي وجدوها بالقضارف وحفاوة الإستقبال والكرم.وقال محمد عوض، إنه نازح من الكلاكلة إلى مدني، ثم انتقل منها لسنار وسنجة، وأخيرا نزح للقضارف، وأضاف :”لكن ما وجدناه في القضارف لم نجده في أي ولاية”، وذكر إن مراكز النازحين تعيش انتظام في تقديم الوجبات”الطعام” وتوفر المياه، وخصوصية مناسبة في السكن مع معينات لذلك.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يتفقد مستوى الخدمات الصحية المقدمة بمستشفي العياط

تفقد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة إنتظام العمل بمستشفى العياط المركزى وذلك للإطمئنان على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين من أهالى المدينة.

وخلال الجولة تابع المحافظ تلقى المواطنين للخدمات الطبية بأقسام الإستقبال والرعاية المركزة وملحق الطوارئ حيث إستمع النجار لبيان بعدد الحالات التى تم إستقبالها والإجراءات المتبعة لتلقى كل حالة للخدمة الطبية المناسبة لها. كما شملت جولة المحافظ تفقد العمل بمستشفى الأمراض الصدرية بالعياط حيث مر المحافظ على أقسام الإستقبال والطوارئ والأشعة والمعامل والعناية المركزة.

وناقش المحافظ مع مدير الشئون الصحية بالجيزة و إدارى المستشفى الموقف التنفيذى لعدد من الأقسام المنضمة حديثا للخدمة، مشددا على سرعة جرد الإحتياجات من أدوات ومعدات لبحث توفيرها بالتنسيق مع الوزارات المعنية وأعضاء مجلس النواب، مؤكداً على ضرورة توفير كافه العناصر اللازمه لتقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين حاصه وان المستشفي تخدم قطاع كبير من أهالي العياط والقري المحيطة بها.

رافق المحافظ خلال الجولة إبراهيم الشهابى نائب المحافظ، ومحمد نور السكرتير العام المساعد وعدداً من أعضاء مجلس النواب ورئيس مركز ومدينة العياط ومدير مديرية الشئون الصحية.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية المكلف يلتقى بمكتبه وفد مجلس نظار ولاية سنار
  • هاريس تبدأ جولتها الانتخابية وسط غموض لشخصية نائبها المتوقع
  • 100 ألف نازح من الجنوب
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 510 سلال غذائية في ولاية القضارف بالسودان
  • الأمطار والسيول تفاقم معاناة النازحين بسبب الحرب في السودان
  • الأمطار و السيول تُضاعف معاناة النازحين في السودان
  • الحرب في السودان.. أمطار وسيول تفاقم معاناة النازحين
  • محافظ الجيزة يتفقد مستوى الخدمات الصحية المقدمة بمستشفي العياط
  • شاهد.. السيول والأمطار تفاقم معاناة نازحي الحرب في السودان
  • التثقيف الصحي تبدأ الزيارات الميدانية لمراكز التسوق المعززة للصحة في إمارة الشارقة