يمانيون:
2024-08-02@02:27:20 GMT

المغرب يشتري قمر تجسس من “إسرائيل” بمليار دولار!

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

المغرب يشتري قمر تجسس من “إسرائيل” بمليار دولار!

يمانيون – متابعات
كشفت وسائل إعلام مغربية وإسرائيلية أن الرباط تعتزم اقتناء قمر تجسس من شركة “صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية” في إطار صفقة بلغت قيمتها مليار دولار.

وذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن شركة “صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية” التي أفادت، يوم الثلاثاء، بأنها أبرمت عقداً بقيمة مليار دولار لتوريد أحد أنظمتها إلى طرف ثالث لم تحدده.

وأوضحت الشركة الإسرائيلية، التي تُصنع أنظمة دفاع صاروخي وطائرات مسيرة هي الأكثر تطوراً في “إسرائيل”، في إفصاح لجهات تنظيمية بـ”تل أبيب” أن الصفقة من المقرر تنفيذها على مدى 5 سنوات.

وبحسب “رويترز”، نقل الموقعان الإخباريان المغربيان “لو ديسك”، و”لو 360 ريبورتد” عن مصادر إسرائيلية في الرباط قولها إن “العقد ينص على أن توفر الشركة قمر التجسس أوفيك-13 الذي سيحل محل قمرين صناعيين من إنتاج إيرباص وتاليس”، وفق ما ذكر الموقعان.

بدورها، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية الكلام نفسه، وذكر موقع “كلكاليست” الإسرائيلي المتخصص في أخبار التكنولوجيا، أن “المغرب سيشتري قمراً صناعياً لأغراض استخبارية من صناعة الطيران بنحو مليار دولار”.

ووفقاً للتقارير، يرجع تاريخ عقد الاتفاق لشراء قمر التجسس الإسرائيلي بين “إسرائيل” والمغرب إلى نهاية العام 2023.

وأشار موقع “كالكاليست” إلى أنه “في الأيام القليلة الماضية توجه رئيس شركة صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية، عمير بيريتس، ​​إلى المغرب عبر دولة أوروبية من أجل التوقيع على الصفقة، التي بقيت سرية حتى الآن”.

تجدر الإشارة إلى أن أيّاً من رئيس البعثة الإسرائيلية في الرباط أو وزارة الخارجية المغربية لم يعلق بعد على ما نقلته وكالة “رويترز”.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي والمغرب أقرا في 2021 “اتفاقية دفاع تغطي الاستخبارات والتعاون في الصناعات والمشتريات العسكرية”. وفي خضم الحرب على غزة، واصل الشعب العربي والمغربي مطالباته بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

ويعد المغرب من بين الدول التي طبّعت علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، بعد سنوات طويلة أدار فيها البلدان علاقاتهما سراً.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

أنقرة: دول “الناتو” لن تستجيب لدعوة إسرائيل لطرد تركيا من الحلف

تركيا – أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن دول “الناتو” لن تستجيب لدعوة إسرائيل لطرد أنقرة من الحلف بعد تصريح الرئيس رجب طيب أردوغان عن إسرائيل.

وأضاف فيدان مع صحيفة “الصباح” التركية: “لن يكون هناك أي رد فعل على هذا البيان. ومن المستحيل التشكيك في عضوية أنقرة في الناتو. ناهيك عن أن تركيا ليست الدولة الوحيدة التي يتعارض رأيها بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مع وجهة النظر”.

وفي 28 يوليو، قال أردوغان إن تركيا يمكنها “دخول إسرائيل” بنفس الطريقة التي دخلت بها من قبل إلى قره بارغ (أذربيجان) وليبيا، مؤكدا أنه “لا يوجد شيء لا نستطيع فعله”. وفي رأيه، فإن الأتراك “يحتاجون فقط إلى أن يكونوا أقوياء لاتخاذ مثل هذه الخطوات”.

وردا على ذلك، هدد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الزعيم التركي بأنه قد يكرر نفس مصير الرئيس العراقي السابق صدام حسين، الذي أطاح الغرب به وأعدمته الولايات المتحدة.

وتدهورت العلاقات بين إسرائيل وتركيا بشكل حاد منذ تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي بدأ في أكتوبر 2023، وتبادل الطرفان مرارا التصريحات القاسية والاتهامات المتبادلة.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • “مدن” توقع 9 عقود جديدة بمليار ريال لتطوير المدن الصناعية
  • “التعاون الإسلامي” تدعو إلى تحقيق دولي في الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين
  • هل تأخر الرد اليمني على الهجمات “الإسرائيلية” على ميناء الحديدة الساحلية غرب الجمهورية؟
  • بالأسماء والتفاصيل.. خارطة الاغتيالات “الإسرائيلية” الواسعة التي نفذها “الموساد” في البلدان العربية والأجنبية
  • أنقرة: دول “الناتو” لن تستجيب لدعوة إسرائيل لطرد تركيا من الحلف
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 19 أسيرًا فلسطينيًا
  • تحسباً لرد حزب الله.. “إسرائيل” تعلن حالة الاستنفار وتدعو المستوطنين للبقاء في الملاجئ بعد قصف الضاحية الجنوبية لبيروت
  • صحيفة “معاريف” عن أحداث “سدي تيمان” وبيت ليد: رمز لتفككنا.. وبداية النهاية لـ”إسرائيل”
  • غارة إسرائيلية على بيروت تستهدف قائدا كبيرا في “حزب الله”
  • تزايد وتيرة المخاوف “الإسرائيلية” من الرد اليمني المرتقب