علق الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، على إعلان الأمم المتحدة بشأن ارتفاع قياسي جديد لدرجة حرارة الأرض للشهر الـ 13 على التوالي.

خبير بيئي: الإنسان السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير المناخ (فيديو) هل أثرت الموجة الحارة الحالية على المحاصيل الزراعية؟ رئيس مركز تغير المناخ يُجيب تداعيات تغير المناخ 

وقال "فهيم" في اتصال هاتفي مع الإعلامية شيرين عفت ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على فضائية "دي إم سي"، "نتعرض إلى تداعيات تغير المناخ وكنا طالبنا من الدول الصناعية الكبرى التقليل من الاحتباس الحراري ولكن هذا لم يحدث وتسبب في هذا النمط من ارتفاع حرارة الأرض".

وأضاف "صيف مصر شديد الحرارة وبسبب تغير المناخ نتعرض إلى الكتلة الهوائية من مناطق الجزيرة العربية أو شرق ليبيا، والشمس الآن عمودية على خط الاستواء ونحذر من أشعة الشمس في أسوان، نحن لا نشهد حرارة فقط ولكن صهد والمحاصيل المنزرعة الآن هي محاصيل صيفية مثل فول الصويا وعباد الشمس ولكنها لن تتحمل موجة حارة إلى ما لا نهاية ولذلك أصدرنا توصيات مباشرة تساعد في كيفية التعامل مع هذه الحرارة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري اشعة الشمس محمد فهيم الأمم المتحدة مركز معلومات الزراعة درجة حرارة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

الحرارة تؤثر على فعالية الأدوية خلال فصل الصيف

مع استمرار ارتفاع حرارة الصيف، يواجه الإنسان مخاطر الإصابة بالجفاف والأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، ويؤكد الباحثون أن الحرارة تؤثر أيضاً على فعالية الأدوية، مما يشكل خطراً كبيراً على صحة المرضى. أشار الطبيب مايك رين، المتخصص في طب الأسرة والمجتمع في كلية طب بايلور في مدينة هيوستن الأمريكية، إلى أن الحرارة والرطوبة تؤثران بشكل كبير على فعالية بعض الأدوية.

وأوضح رين في بيان صحفي أورده الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، أن الأدوية التي تكون في صورة رذاذ، مثل الأدوية التي يتم استنشاقها لعلاج ضيق التنفس، تتأثر بالحرارة وقد تصاب بالتلف. وأضاف أن الحرارة قد تؤدي إلى جفاف السائل الدوائي أو تصلب الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الحقن، مما يجعلها غير صالحة للاستعمال.

وأشار إلى أن بعض العقاقير، مثل عقاقير علاج الغدة الدرقية أو منع الحمل، قد تبدو صالحة بعد تعرضها للحرارة، إلا أن الجزيئات الكيميائية داخل هذه الأدوية تفسد بسبب الحرارة. النسخ السائلة من هذه الأدوية قد تذوب أو تتحول إلى مادة جيلاتينية نتيجة التعرض للحر.

لتخزين الأدوية بشكل سليم، ينصح رين بإبعادها عن أشعة الشمس المباشرة والاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة أو في خزانة مخصصة أو في مكان بارد وجاف. وحذر من ترك أي أدوية في السيارة، نظراً لأنها تكون عادة في أماكن مفتوحة تحت أشعة الشمس المباشرة، مما يزيد من خطر تلف الأدوية.

 

مقالات مشابهة

  • الطبيعة غاضبة.. والعالم يواجه خطر الفناء
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية للشهر العاشر على التوالي
  • "تغير المناخ.. أسبابه وكيفية المواجهة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • 30 يومًا وينتهي الصيف.. بداية لطيفة لآب ولكن: مؤشرات سيئة لأسبوعه الثاني
  • الحرارة تؤثر على فعالية الأدوية خلال فصل الصيف
  • مقصورات الطائرات تزداد حرارة في ظل درجات الحرارة القياسية حول العالم.. هل يجب على المسافرين القلق؟
  • استعدادا للمشاركة في Cop29 بأذريبجان..  فؤاد: نحرص على الحفاظ على الزخم المجتمعي بقضايا البيئة
  • بعد إعلان الأرصاد ارتفاع الحرارة.. إزاي تحافظ على نفسك من ضربة الشمس؟
  • علماء: نشاط الإنسان تسبب في تغير هطول الأمطار على الأرض
  • الزعاق: حرارة الطقس في الخليج تنظف الأرض من الحشرات