أعلنت وزارة الطاقة ووزارة الاقتصاد والتخطيط بالتعاون مع منصة أب لينك (UpLink) التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، إطلاق تحدٍّ عالمي حول التقاط واستخدام الكربون؛ يهدف إلى تعزيز البحث عن حلول مبتكرة لتسريع وتيرة الاقتصاد الدائري للكربون.
وكان الإعلان عن هذا التحدّي قد تم في جلسة رئيسة بعنوان: “هدف التنمية المستدامة الثالث عشر وارتباطه بأهداف التنمية المستدامة الأخرى؛ العمل المناخي”، ضمن أعمال المنتدى السياسي الرفيع المستوى للأمم المتحدة 2024 المعني بالتنمية المستدامة.


ويهدف التحدّي إلى تشجيع الشركات الناشئة على تقديم حلول متميزة تُسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية من خلال التحول المستدام في الأنظمة، بما في ذلك التقنيات الجديدة والمبتكرة لالتقاط الكربون وإعادة استخدامه، والتكامل الصناعي، كما يؤكّد أهمية تقنيات التقاط واستخدام الكربون، والدور الحيوي الذي تلعبه الابتكارات في دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام، ويسلط الضوء على دور إزالة الكربون في تحقيق الحياد الصفري بحلول منتصف القرن.
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة بهذه المناسبة أن قضية تغير المناخ والاستدامة هي قضية عالمية. لا يمكن التعامل معها في نطاقات إقليمية، أو كمسألة محلية صغيرة، بل يجب أن تتم معالجة هذه القضية على نطاق عالمي.
وأوضح سموه أن المملكة العربية السعودية من هذا المنطلق، تسعى إلى تعزيز جهودها الرامية إلى تحقيق هدفها الطموح المتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060م، وذلك من خلال استخدام نموذج الاقتصاد الدائري للكربون، الذي لا يقتصر على تخفيف تأثير الانبعاثات الكربونية فحسب، بل يعيد تقييم الكربون كمورد ذي قيمة اقتصاديةٍ حقيقية، بدلاً من كونه مؤثراً سلبياً في التغيُّر المناخي.
وأشار سموه إلى أن المملكة، تماشياً مع هذه الرؤية، ومن أجل استغلال القيمة الاقتصادية للكربون على مستوى العالم، قامت بالشراكة مع منظمات رائدةٍ بإطلاق تحدّي التقاط الكربون واستخدامه، مؤكّداً أن المملكة تقود، بالمشاركة في تبني مثل هذا التحدّي، تغييرات مؤثرة في جهود مواجهة التغيُّر المناخي، حيث تمثل هذه المسابقة فرصة للأفراد والمنظمات لتحويل تحديات الغد إلى حلول اليوم، من خلال الجهود المشتركة والابتكارات الرائدة.
وقال معالي وزير الاقتصاد والتخطيط، الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم: “إن المملكة حريصة على تحقيق انتقال عادل ومنتظم وعملي للطاقة، وتعمل نحو تعزيز إطار الاقتصاد الدائري للكربون. من خلال هذا التحدي، ومع إيماننا بأهمية الابتكار، فإننا نتطلع إلى رؤية حلول مبتكرة تتعلق بالاقتصاد الدائري للكربون. كما نشجع المبتكرين والمفكرين والشركات على تقديم حلول مختلفة، حيث وإن كانت تبدو صعبة التنفيذ في الوقت الحاضر، إلّا أنها قد تصبح حقيقة في المستقبل القريب “.
يُذكر أن تقييم المشاركات، واختيار الفائزين في التحدّي، سيتم بناءً على معايير تتضمن القابلية للتوسع، والجدوى التجارية، وجاهزية التقنية، والنجاح في الحصول على التمويل.
وسيتم تكريم الفائزين في المسابقة، بكونهم من أبرز المبتكرين، وإشراكهم في نظام أب لينك للابتكار، وهو برنامج مخصص للمؤسسين والرؤساء التنفيذيين وغيرهم من القادة، كما سيحصل الفائزون على جوائز مالية تصل، في مجموعها، إلى 300000 فرنك سويسري، بالإضافة إلى حصولهم على دعم فني وتجاري وتشغيلي لتطوير وتوسعة نطاق أفكارهم.
يذكر أن المملكة العربية السعودية ملتزمةٌ، التزاماً طويل الأمد، بالعمل، والتعاون مع دولٍ أخرى، على مواجهة تغير المناخ والحد من آثاره، وقد تبنت نهج الاقتصاد الدائري للكربون في إطار جهودها لخفض وإزالة الانبعاثات الكربونية، بما يتماشى مع اتفاقية باريس، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.
ويمكن التقديم عبر الرابط التالي: https://uplink.weforum.org/uplink/s/uplink-issue/a00TE0000080E1a/carbon-capture-and-utilization-challenge?activeTab=Challenge-Overview .

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية أن المملکة التحد ی من خلال

إقرأ أيضاً:

“آركو” توقع مذكرة تفاهم مع “عرب سات” لبناء نموذج حلول أقمار صناعية للتصدي للكوارث

البلاد – الرياض
وقعت الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” في مقرها بالحي الدبلوماسي بالرياض يوم 30 يوليو 2024م مذكرة تفاهم مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات” بهدف بناء نموذج لخدمة المجتمعات العربية يعتمد على حلول الأقمار الصناعية الشاملة التي تسهل الاستجابة المرنة أثناء الكوارث.
وتأتي هذه المذكرة التي وقعها كل من أمين عام المنظمة الدكتور صالح بن حمد التويجري والرئيس التنفيذي لـ”عرب سات” م. الحميدي بن مناحي العنزي في إطار إدراك الطرفين للفوائد المتبادلة بينهما لتعزيز تعاونهما لبناء حلول أقمار صناعية مرنة وقابلة للتطوير للتصدي لأي كوارث مستقبلية؛ وتشمل مجالات التعاون الاتصال بالأقمار الصناعية لتسهيل الاستجابة السريعة للكوارث؛ إدارة الكوارث والتأهب لها؛ شبكة فضائية خاصة مصممة لخدمة أصحاب المصلحة في الاستجابة للكوارث؛ حلول شاملة تضمن تشغيل كامل لشبكة الأقمار الصناعية حتى منفذ إيثرنت للمودم؛ التعافي من الكوارث بين مراكز البيانات الرئيسية والاحتياطية؛ بناء القدرات وفق تجربة عربسات في خدمة الإنسانية؛ التعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات بالنظر إلى علاقاته الوثيقة مع الإدارات والهيئات التنظيمية في جميع البلدان؛ تطوير نموذج مخصص للعالم العربي لإدارة الكوارث والاستجابة المرنة.
وبموجب المذكرة اتفق الطرفان على أن يبذل كل منهما قصارى جهده للتفاوض والاتفاق على شروط وأحكام التعاون ذات الصلة بتحقيق الأهداف في أقرب وقت ممكن.
ووصف الدكتور صالح بن حمد التويجري؛ هذه المذكرة بـ “الخطوة الرائدة” لتكريس استخدام أحدث التقنيات المتوفرة في “عرب سات” للتنبؤ بالكوارث والتخفيف من المعاناة الناتجة عنها في دول المنطقة العربية؛ مشيراً إلى أنها توفر أرضية صلبة للشراكة بين الطرفين لمواجهة تحديات الكوارث من خلال الاستفادة من أحدث نظم المعلومات التقنية في التصدي لها والتنبؤ بها؛ موضحاً أن هذه المذكرة تأتي في إطار إدراك الطرفين لأهمية العمل المشترك ومد جسور التعاون بينهما في الرصد والتنبؤ للحد من مخاطر الكوارث في العالم العربي تحت مظلة جامعة الدول العربية.


وأشاد الأمين العام بدور عرب سات في الحد من مخاطر الكوارث؛ وجهودها لدعم الشراكات وتعزيز التواصل بين الجهات ذات العلاقة؛ ونشر الوعي بخطورة الكوارث وأثرها على حياة الشعوب؛ موضحاً أن المنظمة تعمل على نشر وتطبيق المبادئ الأساسية للحركة الدولية للهلال الأحمر والصليب الأحمر؛ وتبذل جهودها لتخفيف المعاناة الإنسانية من خلال المشاركة في التنبؤ بالكوارث الطبيعية والتصدي لها والتقليل من آثارها عند وقوعها.
من جهته عبر المهندس الحميدي بن مناحي العنزي عن سعادته بتوقيع المذكرة مع المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، باعتبارها من الجهات الرائدة في مجال مكافحة الكوارث والحد منها، وكشف عن آلية مشتركة يتم وضعها تساعد مراكز البيانات الرئيسية والاحتياطية في التعافي من الكوارث، مؤكدا تسخير كافة إمكانات عرب سات وخبراتها في خدمة الإنسانية للحد من خطر الكوارث؛ مشيراً إلى مواصلة العمل على تعزيز سبل التعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات لما يتميز به من علاقات وثيقة مع الإدارات والهيئات التنظيمية في جميع البلدان، مما يساعد في تطوير نموذج عمل مخصص للعالم العربي لإدارة الكوارث وتحقيق الاستجابة المرنة.
وبيّن أن هذه المذكرة ستكون ذات جدوى في تعزيز الشراكة والتعاون بين الطرفين لتسهيل الاستجابة السريعة للكوارث من خلال بناء نموذج لخدمة المجتمعات العربية يعتمد على حلول الأقمار الصناعية الشاملة.
وقال : سعدت بزيارة المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر وبحثت مع أمينها العام تعزيز العمل المشترك لخدمة العمل الإنساني بالمنطقة العربية من خلال تخفيف المعاناة الإنسانية الناتجة عن الكوارث؛ كما سعدت بزيارة المركز العربي للاستعداد للكوارث في الأمانة العامة للمنظمة وهو مركز متميز جداً ولديه قدرات وإمكانيات متطورة ويعمل فيه شباب متميزون؛ ويمكن أن يكون هذا المركز في خدمة الإنسان العربي ومساعدته من خلال تخفيف معاناته وهذا يتحقق بالاستعداد للكوارث ومختلف حالات الطوارئ والتنبؤ بها قبل حدوثها .
وأضاف أولت عرب سات اهتماماً كبيراً بمراكز البيانات لأهميتها في البنية التحتية الرقمية وتحسين أداء الأعمال من خلال توفير بيئة مستقرة وآمنة للتخزين ومعالجة البيانات؛ والتكيف مع النمو السريع في حجم البيانات التكنولوجية مما يسمح بتطوير حلول مبتكرة؛ ونحاول الوصول بعرب سات إلى العالم الأول في الخدمة التقنية للتنبؤ بالكوارث؛ والاستفادت من البيانات المتوفرة في إعداد دراسات للاستفادة منها في التنبؤ بالكوارث والاستعداد لها.

مقالات مشابهة

  • “كأس العالم للرياضات الإلكترونية” تمهّد الطريق لتوليد 50 مليار ريال في الاقتصاد السعودي
  • 10 طلاب من الفائزين بذهبية أولمبياد “أذكى” يشاركون في برنامج عالمي بجامعة أكسفورد البريطانية
  • “آركو” توقع مذكرة تفاهم مع “عرب سات” لبناء نموذج حلول أقمار صناعية للتصدي للكوارث
  • 134 مليون دولار أرباح “فيرتيغلوب” في النصف الأول من 2024
  • “ويتيكس” 2024 يستضيف برنامجاً مكثفاً حول الاستدامة في قطاع النفط والغاز
  • أرامكو السعودية تبدأ في إنشاء “ملعب أرامكو” الجديد بالتعاون مع مجموعة “روشن”
  • إعادة تقييم الكربون كمورد اقتصادي
  • صحيفة “معاريف” العبرية: ذعر كبير ومخاوف متزايدة من استهداف منشآت الطاقة وحقل كاريش
  • تلفزيون الشارقة.. “تحدي المعرفة” متعة للعقل تسر الناظرين
  • بما يجعل المملكة منصة لوجستية عالمية.. إدراج ميناء جدة الإسلامي في “بورصة لندن للمعادن”