بوابة الوفد:
2024-08-01@19:02:15 GMT

مقترح بحكم مؤقت في غزة يستبعد حماس

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

إسرائيل وحماس قبلتا مبدئياً بمقترح حكم مؤقت، تستبعد كلاً من «حماس» وإسرائيل، فيما تتولى «قوات أمنية مدربة» من قبل الولايات المتحدة ومدعومة من «حلفاء عرب معتدلين»، حكم القطاع. وأوضح المسؤول أن هذه القوات ستتألف من نحو 2500 عنصر من أنصار السلطة الفلسطينية، بعد أن يتم فحصهم من قبل إسرائيل، وذلك حسب صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أميركي رفيع .

 

وقال مستشار البيت الأبيض جيك سوليفان، أمس: «نرى احتمالاً للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة»، فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه لا يزال ملتزماً إطار وقف إطلاق النار في غزة الذي يجري التفاوض عليه حالياً، لكن مصادر غربية وإقليمية عبّرت عن مخاوفها من «الشيطان الذي يمكن في التفاصيل».

فشل في إعادة تركيب رصيف غزة والجيش الأمريكي يفكر بالتخلي عنه نتنياهو: نشكر عائلات قوات الاحتياط على الدعم ونعزم على إكمال النصر في غزة

 

في غضون ذلك، ندد وزراء خارجية الدول الأعضاء في «مجموعة السبع»، أمس، بإعلان الحكومة الإسرائيلية عزمها على تشريع 5 بؤر استيطانية ومصادرة 1270 هكتاراً من الأراضي في الضفة الغربية، ورأت المجموعة أن ذلك يعد أكبر إعلان عن الاستيلاء على أراضٍ منذ اتفاقيات أوسلو.

 

 

بعثة إيران تنفي تسليح "أنصار الله" في عملياتها البحرية

تقرير أصدره الجيش الأمريكي، أمس الأربعاء، يزعم أن السفينة النرويجية "ستريندا" تعرّضت في شهر ديسمبر الماضي للقصف من قبل جماعة "أنصار الله" اليمنية، باستخدام صاروخ "كروز" إيراني الصنع مضاد للسفن في البحر الأحمر.

ونفت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، الخميس، تسليح جماعة "أنصار الله" اليمنية في عملياتها العسكرية ضد السفن المرتبطة بإسرائيل، في أعالي البحار.

وزعم التقرير أن المحرك المستخدم في الصاروخ الإيراني، يتمتع بميزات فريدة "تتوافق مع حطام المحرك الذي تم انتشاله من هجوم "أنصار الله" على سفينة "ستريندا".

ورفضت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة المزاعم الأمريكية، ونفت تسليح جماعة أنصار الله" اليمنية.

 

طوروا قدراتهم العسكرية بشكل كبير

وأضافت: "نحن ندرك أن جماعة "أنصار الله" اليمنية طوروا قدراتهم العسكرية بشكل كبير بالاعتماد على مصادرهم الخاصة"، وتابعت البعثة أن "الحرب الطويلة ضد الجماعة هي العامل الأساسي وراء توسيع قدراتهم العسكرية"، وفقا لوكالة أنباء "إرنا" الإيرانية.

وتصاعد التوتر في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، منذ بدء جماعة "أنصار الله"، في نوفمبر  2023، شن هجمات على سفن تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانيها، ردًا على عمليات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

عمليات الجماعة مستمرة

وأكد زعيم "أنصار الله" في اليمن عبد الملك الحوثي، أن عمليات الجماعة "مستمرة في إطار المرحلة الرابعة"، متوعدًا بأنها ستكون في "تصاعد مستمر كمّاً وكيفاً".

وفي المقابل، توجه الولايات المتحدة وبريطانيا، ضربات جوية على مواقع "أنصار الله" بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مقترح بحكم غزة يستبعد حماس أنصار الله

إقرأ أيضاً:

“الاحتلال فتح القبر على نفسه”.. أنصار الله: اغتيال إسماعيل هنية تجاوز كل الخطوط الحمراء والرد سيكون شافياً وكبيراً

الجديد برس:

قال عضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله، حزام الأسد، إن ما فعلته “إسرائيل” باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، تجاوز كل الخطوط الحمراء.

وأكد الأسد في تصريح أن “التنسيق جارٍ في مسار الرد، الذي سيكون شافٍ وكبير وبحجم الحدث، وبحجم الاستهداف”، محذراً من أن “الاحتلال فتح القبر على نفسه، ولن يمر الحدث مرور الكرام”.

وحذر واشنطن من أنها “ستدفع ثمناً مؤلماً نتيجة دعمها وغطائها الذيي توفره للاحتلال للقيام بجرائمه التي يرتكبها، وبحق الاغتيالات التي ينفذها وكان آخرها القائد هنية”.

وفي هذا السياق، أكد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، أن الانتقام لدم رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية “من واجباتنا لأن الاغتيال وقع على أراضينا”.

وقال في رسالة تعزية باستشهاد هنية نشرها الموقع الرسمي لخامنئي: “النظام الصهيوني المجرم والإرهابي استهدف ضيفنا العزيز في بيتنا، وهو بذلك جلب على نفسه بهذا الاعتداء أشد العقاب”.

وأضاف: “قضى الشهيد هنية حياته الثمينة على مدى سنوات طويلة في ساحات النضال المشرف وكان مستعداً للشهادة وضحى بأولاده وعائلته في هذا السبيل”، مشيراً إلى أن “هنية لم يكن خائفاً من أن يصبح شهيداً في سبيل الله وإنقاذ عباد الله، ونعتبر أن من واجبنا الانتقام لدمه لأن هذه الحادثة المريرة والصعبة التي حدثت على أراضي الجمهورية الإسلامية”.

وتابع: “أتقدم بالتعازي للأمة الإسلامية وجبهة المقاومة ولشعب فلسطين الشجاع الأبي، وخاصة لأسرة الشهيد هنية والناجين منه وأحد رفاقه الذين استشهدوا معه، وأسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته. ويرفع مراتبهم”.

ونشر الحساب الرسمي لقائد الثورة الإسلامية في إيران، في منصة “إكس”، مقطع فيديو يظهر مشاهد عن اللقاء الأخير الذي جمع بين خامنئي والشهيد هنية في طهران، أمس الثلاثاء.

اللقاء الأخير..

لحظات من اللقاء الأخير، البارحة 30 تموز/ يوليو 2024، بين الشهيد #اسماعيل_هنية والإمام الخامنئي pic.twitter.com/8HxIYdYYrc

— موقع الإمام الخامنئي (@site_khamenei) July 31, 2024

من جانبه، نعى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، مؤكداً أن إيران ستدافع عن سلامة أراضيها وشرفها.

وقال بزشكيان: “تنعى إيران اليوم شريكها في الأحزان والأفراح والرفيق الدائم في درب المقاومة قائد المقاومة الفلسطينية الشجاع وشهيد القدس إسماعيل هنية”، مشدداً على أن “الجمهورية الاسلامية ستجعل المحتلين الإرهابيين نادمين على اغتيال الشهيد الشجاع، شهيد القدس، الحاج إسماعيل هنية”.

وأضاف: “يوم أمس رفعت يده في البرلمان واليوم يتوجب علي تشييعه على اكتافي.. الاستشهاد هو فن رجال الله في الميدان”، مؤكداً “أننا سنواصل الدفاع عن المقاومة الفلسطينية أقوى من أي وقت مضى”.

وفي السياق نفسه، أكد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، أن اغتيال الشهيد هنية “عمل جبان، وسيتلقى فاعلوه الرد من دون شك”.

بدوره، شدد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، على أن الاحتلال “سيتكبّد ثمناً باهظاً” بعد تنفيذه الاغتيال.

وأصدرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس” بياناً عاجلاً على خلفية اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية بغارة إسرائيلية على مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وجاء في البيان: “بأسمى آيات الفخر والعزة تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى أبناء شعبنا الفلسطيني المجاهد، وإلى جماهير أمتنا العربية والإسلامية ومقاومتها الباسلة، وإلى أحرار العالم، الشهيد القائد المجاهد إسماعيل عبد السلام هنية قائد حركة المقاومة الإسلامية حماس، والذي ارتقى شهيداً إثر عملية اغتيال صهيونية جبانة استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران”.

وأضاف البيان: وإننا إزاء هذه الجريمة النازية نؤكد على ما يلي:

أولاً. لقد ارتقى القائد المجاهد “أبو العبد” بعد مسيرة حافلة بالعطاء والجهاد والتضحيات، واكب خلالها مختلف مراحل تطور الحركة ومسيرتها الجهادية، وكان له في مختلف المحطات إسهامات وبصمات واضحة، وقدم خلال مشواره الكثير لقضيتنا الفلسطينية، وكان له دور مهم في تعزيز المقاومة وتوحيد جهود أبناء الأمة وحشد طاقاتهم وتوجيه البوصلة نحو القدس، ليُختم له بالشهادة في أشرف المعارك “معركة طوفان الأقصى” التي يخوضها شعبنا وأحرار أمتنا دفاعاً عن الأقصى والمقدسات.

ثانياً. إن عملية الاغتيال الإجرامية بحق القائد هنية وفي قلب العاصمة الإيرانية هي حدث فارق وخطير، ينقل المعركة إلى أبعاد جديدة وسيكون له تداعيات كبيرة على المنطقة بأسرها، وإن العدو قد أخطأ التقدير بتوسيعه لدائرة العدوان واغتيال قادة المقاومة في مختلف الساحات وانتهاك سيادة دول المنطقة، وإن المجرم نتنياهو الذي أعماه جنون العظمة يسير بكيان الاحتلال نحو الهاوية ويعجل بانهياره وزواله عن أرض فلسطين مرة وإلى الأبد.

ثالثا. لقد آن لهذه العربدة الصهيونية أن تتوقف، وأن يتم لجم هذا العدو الهائج، وأن تقطع يده التي تعبث هنا وهناك ليرتدع عن عدوانه، وإن جرائم العدو المتواصلة في مختلف الساحات تدق ناقوس الخطر لدى كل دول وشعوب المنطقة، ولا بد أن تكون حافزاً للجميع لدعم وإسناد المقاومة في فلسطين لأنها خط الدفاع المتقدم عن الأمة بأسرها، ولذا يحاول العدو جاهداً كسرها وإخضاعها للتفرغ للعدوان الأكبر على دول وشعوب الأمة.

رابعاً. إن دماء قائدنا إسماعيل هنية التي تختلط اليوم مع دماء أطفال غزة ونسائها وشبابها وشيوخها، ومع دماء أبناء ومجاهدي شعبنا وأمتنا، لتؤكد بأن المقاومة وقادتها هم في قلب المعركة جنباً إلى جنب مع أبناء شعبهم، وإن هذه الدماء الطاهرة العزيزة على الله حتما لن تذهب هدرا، بل ستكون نبراساً على طريق التحرير، وسيدفع العدو ثمن عدوانه من دمائه في غزة والضفة وفي داخل كيانه المسخ وفي كل مكان تصل إليه أيدي مجاهدي شعبنا وأمتنا بإذن الله تعالى.

وختم البيان: “والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون”.

مقالات مشابهة

  • عاجل | زعيم جماعة أنصار الله في #اليمن: استهداف العدو لقادة المقاومة لم يكسر إرادة المقاومة والشعب الفلسطيني
  • حبس المهندس يحيى حسين عبد الهادي بتهمة نشر أخبار كاذبة
  • سكان جماعة بالعرائش في اعتصام مفتوح بدءا من الخميس بسبب العطش
  • “الاحتلال فتح القبر على نفسه”.. أنصار الله: اغتيال إسماعيل هنية تجاوز كل الخطوط الحمراء والرد سيكون شافياً وكبيراً
  • عاجل - نجل إسماعيل هنية دفن والدي في قطر أمر مؤقت حتى تتحرر فلسطين
  • الولايات المتحدة تستأنف توزيع المساعدات في مناطق الحوثيين
  • خارجية لبنان: نستنكر الضربة الإسرائيلية على بيروت ونعتزم تقديم شكوى للأمم المتحدة
  • سياسي أنصار الله يدين العدوان على بيروت ويؤكد: القوات المسلحة اليمنية لن تتوقف عن إسناد فلسطين
  • عمليات القوات المسلحة اليمنية كشفت ضعف الدفاعات البحرية الأمريكية
  • جماعة الحوثي تنفي وجود اتفاق تصدير النفط