الولايات المتحدة – رفض البنتاغون الكشف عن تفاصيل الصواريح بعيدة المدى التي يعتزم بدء نشرها في ألمانيا عام 2026، مكتفيا بما ورد في بيانه الصادر الأربعاء من ذكر صواريخ “توماهوك” وSM-6.

و”توماهوك” هي من عائلة صواريخ كروز بعيدة المدى التي تطلق من الغواصات وسطح البحر والأرض والجو. ودخلت الخدمة بالجيش الأمريكي منذ عام 1983 ولديهم كثير من الفئات تختلف بشكل رئيسي من حيث نوع الرأس الحربي والحد الأقصى لمدى الطيران، ونوع نظام التوجيه.

ويصل مدى الصاروخ إلى 2500 كيلومتر، علما بأن المسافة من ألمانيا إلى الأراضي الروسية (عدا عن كالينينغراد) تبلغ حوالي 1200 كم. وهذه هي مواصفاته الأخرى:

الطول (بمعظم الفئات) 5.56 م (6.25 م مع المعزز) القطر 53 سم، باع الجناح 2.62 م الوزن ما بين 1180 و1500كغ (مع المعزز)، السرعة 880 كم/س، وزن الرأس الحربي 450 كغ نظام التوجيه: نظام التموضع العالمي، مطابقة كفاف التضاريس، مطابقة مشهد رقمي بمنطقة الارتباط، الملاحة بالقصور الذاتي.

وSM-6 هو صاروخ مضاد للطائرات طورته شركة Raytheon، وهو تطوير لعائلة صواريخ RIM-156 SM-2ER،  ويتمثل الفرق الرئيسي في نظام التوجيه المحسن في المرحلة الأخيرة من الطيران (توجيه نشط بالرادار). والمدى الأقصى لهذا الصاروخ يصل إلى حوالي 450 كم.

ومن مواصفاته الفنية:

الطول : 6.55 م الوزن : 1500 كغم السرعة: تصل إلى 3.5 ماخ (4,287.7 كم/س) • ارتفاع الهدف: أكثر من 33 كم • نوع القاذف: Mk 41  (أنظمة إيجيس) • وزن الرأس الحربي: 115 كغم نظام التوجيه: نظام الملاحة بالقصور الذاتي،  وتوجيه شبه نشط بالرادار،  وتوجيه نشط بالرادار

إطلاق صاروخ SM-6 أمريكي الصنع

وتحدث بيان البنتاغون كذلك عن نشر الأسلحة فرط الصوتية “التي يجري تطويرها حاليا”، علما بأنه ليس لدى الولايات المتخدة في الوقت الحاضر صواريخ فرط صوتية، فلا يملكها في العالم سوى روسيا والصين.

في مارس الماضي، أعلنت القوات الجوية الأمريكية عن اختبار ناجح لصاروخ جو-أرض AGM-183 الذي تفوق سرعته سرعة الصوت. وتم الإطلاق من قاذفة استراتيجية من طراز B-52 أقلعت من قاعدة أندرسن الجوية الأمريكية في جزيرة غوام في المحيط الهادئ. وقال البنتاغون إن الاختبار كان ناجحا، دون أن يكشف عن سرعة تحليق الصاروخ.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن قرار واشنطن وبرلين نشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا يهدف إلى الإضرار بأمن روسيا، وأن موسكو ستحدد ردها العسكري عليه “بهدوء ومهنية”.

وأضاف أن روسيا ليس لديها سبب للخوف أو القلق، لأن قيادة البلاد بدأت الاستعداد لاحتمال نشر الصواريخ الأمريكية في أوروبا منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أنه  “كل ما نحتاجه (للرد) قد تم وضعه بالفعل.. وفي وقت لاحق سيقرر العسكريون والقائد الأعلى أين وكيف وماذا سننشر (من الأسلحة) لدرء هذه التهديدات”.

وحسب خبراء عسكريين روس، فإنه لدى الجيش الروسي مثيل لصواريخ “توماهوك” وهي صواريخ “كاليبر”، التي تطلق من الغواصات والسفن، ومن غير الصعب من الناحية الفنية تعديلها بما يتيح لإطلاقها من الأرض، بنفس الطريقة التي استخدمها الأمريكيون لإنتاج صواريخ توماهوك تطلق من منصة أرضية متحركة.

ويرى خبراء أيضا أن صاروخ كروز روسي جديد 9M729 للمجمع التكتيكي العملياتي “إسكندر إم” يمكن تعديله بحيث سيتجاوز مداه 500 كيلومتر.

المصدر: RT+ وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: نظام التوجیه بعیدة المدى

إقرأ أيضاً:

نزوح شبه يومي وإنهاك تجاوز المدى: الجيش الإسرائيلي يجبر الفلسطينيين على ترك مخيم البريج تحت التهديد

عن جديد، أجبر الجيش الاسرائيلي آلاف العائلات بالنزوح عن مخيم البريج وساحة الشهداء في غزة، بعد قصف مدفعي لم يهدأ وتهديدات تتوعد بعملية عسكرية.

اعلان

"وين نروح..قلولنا بس وين نروح" العبارة التي يكررها جميع النازحين في غزة مع ترحيلهم الذي لا ينتهي. نهار الأحد، يتكرر المشهد في حي صلاح الدين، حيث سارت عشرات العائلات النازحة عن مخيم البريج بعد قصف مدفعي هز المخيم وتخوفًا من تهديدات الجيش الاسرائيلي باجتياجه. الأطفال يجلسون في مجموعات على ظهر الشاحنات، والبعض يحمل أمتعته القليلة، وهنالك سيدة تجر إمرأة عجوز لا تقوى على المشي "فقدت جوزي ومعي معاقين وبشرد من مكان لمكان" تقول بمرارة.

بإمرأة تجر سيدة عجوز لا تقوى على المشي في مخيم البرج خوفًا من تهديدات الجيش بقصفه

الجيش الاسرائيلي أوعز من جهته النازحين بالتوجه إلى منطقة المواصي في خان يونس، غير أنه في الأسبوع الفائت، أجبر أهل المواصي على النزوح منها تمهيدًا لاجتياحها رغم أن تصنيفها جار كمنطقة إنسانية، تصديقًا لكلام أحد النازحين "في غزة ولا مكان فيه أمان". ووفقًا لوكالة “وفا”، فأن آلاف المواطنين توجهوا لمدينة دير البلح والنصيرات.

غزة: الجيش الإسرائيلي يجبر الفلسطينيين بمواصي خان يونس على النزوح مرة أخرى تمهيدا لاجتياحها عسكرياحرب غزة: إسرائيل تقصف وسط وجنوب القطاع واليونيسف تتحدث عن90% من السكان أجبروا على النزوححرب غزة في يومها الـ284: مقتل 40 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على النازحين في النصيرات ومواصي خان يونس حرب غزة: غارات بالعشرات على خان يونس وحدها أما النزوح فمستمر ولكن إلى أين؟

في هذا السياق، علقت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" على عمليات التهجير المستمرة بأنها "تحدث بشكل يومي تقريبًا، فهم يجبرون على الهروب، مع علمهم بأنه لا مكان آمن في غزة".

تغريدة "الأونرا" التي تستنكر سلسلة التهجيرات بحق الفلسطينيين في غزة

وكانت "الأونروا" قد نشرت تقريرًا مطلع شهر يونيو/تموز تتوقع فيه أن يضطر250 ألف فلسطيني إلى النزوح عن خان يونس، وأشارت في تقرير آخر إلى أن أكثر من 625 ألف طفل في غزة محرومون من الدراسة والغذاء والدواء في الظروف القاهرة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة في فنزويلا يعلنان فوزهما في الانتخابات الرئاسية.. والمواجهة تلوح شاهد: حريق هائل يدمر 350 ألف فدان ويجبر السلطات على إجلاء الآلاف في شمال كاليفورنيا حرب غزة:عائلات القتلى في الهجوم الصاروخي على مجدل شمس يرفضون لقاء نتنياهو وطبول الحرب تقرع في الشمال إسرائيل غزة خان يونس نزوح فلسطين اعتداء إسرائيل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إسرائيل تتحدث عن هدف سيصعق حزب الله ردا على حادثة مجدل شمس.. وتأجيل أو إلغاء رحلات جوية إلى بيروت يعرض الآن Next باريس 2024: بعد شبكة القطارات السريعة.. مخربو الليل يستهدفون كوابل الألياف الضوئية لشركات اتصالات يعرض الآن Next بالمروحيات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ينقذ الآلاف من الفيضانات ويصب جام غضبه على المسؤولين يعرض الآن Next نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة في فنزويلا يعلنان فوزهما في الانتخابات الرئاسية.. والمواجهة تلوح يعرض الآن Next للحد من أزمة السكن المتفاقمة: برشلونة تخطط لإلغاء الإيجارات السياحية قصيرة الأمد اعلانالاكثر قراءة مقتل 12 فتى وإصابة عدد آخر بسقوط قذيفة على مجدل شمس في الجولان المحتل.. وحزب الله ينفي مسؤوليته ميلوني تعيد إحياء العلاقات مع الصين بتوقيع خطة تعاون جديدة حفل افتتاح أولمبياد باريس: تباين في آراء قادة العالم والصحف العالمية إيران تحذر إسرائيل: "مغامرة جديدة" في لبنان قد توسع رقعة الحرب لماذا تتصدر إيطاليا قائمة الدول الأوروبية في استهلاك المياه البلاستيكية المعبأة؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الألعاب الأولمبية باريس 2024 سياحة رومانيا روسيا تركيا فرنسا لبنان هضبة الجولان حزب الله الصين-فيضانات السياسة اليابانية رجب طيب إردوغان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تسقط 61 مسيرة للنظام الأوكراني خلال الـ24 ساعة
  • “لمواجهة روسيا والصين”.. البنتاغون يعتزم إطلاق مئات الأقمار الصناعية في الفضاء
  • لماذا أوقفت إيران نظام دفاعاتها الجوية وكيف قطع الصاروخ الذي استهدف هنية مئات الكيلومترات فوق الأراضي الإيرانية دون استهداف ..تفاصيل منظومات الدفاع الإيرانية ؟
  • زاخاروفا تعلق على خروج واشنطن من معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى
  • “صنعاء تستنزف خزائن البنتاغون”.. مجلة أمريكية: طائرات الحوثيين المسيرة تكبد الجيش الأمريكي تكاليف باهظة وتخترق الدفاعات المتطورة
  • عقوبات أميركية على وسطاء بشراء أجهزة صواريخ وطائرات إيرانية
  • مجلة أمريكية: كيف تستنزف طائرات الحوثيين المسيرة الرخيصة خزائن البنتاغون؟ (ترجمة خاصة)
  • لماذا صواريخ “حزب الله” تُرعب إسرائيل؟
  • وكالة: حزب الله بدأ في نقل صواريخ دقيقة التوجيه
  • نزوح شبه يومي وإنهاك تجاوز المدى: الجيش الإسرائيلي يجبر الفلسطينيين على ترك مخيم البريج تحت التهديد