سوريا – أفادت وكالة “سانا” بوصول دفعة جديدة من المهجرين السوريين العائدين من لبنان إلى وطنهم عبر معبر الزمراني بريف دمشق، اليوم الخميس.

وأفادت المصادر من لبنان “انطلقت الدفعة الثانية من الحملة الطوعية التي ينظمها الأمن العام اللبناني لإعادة النازحين السوريين من وادي حميد عرسال شرقي لبنان باتجاه معبر الزمراني إلى القلمون الغربي باتجاه قارا، فليطا، الجراجير ويبرود باتجاه معبر القاع الحدودي القصير داخل الأراضي السورية والتي ضمت 350 نازحا”.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية الخميس أنه “انطلقت صباح اليوم قافلة تضم دفعة جديدة من النازحين السوريين في مخيمات بلدة عرسال وقبل التحرك باتجاه الأراضي السورية تم التحقق من أوراقهم الثبوتية عند نقطة “وادي حميد”.

وأشارت إلى أنه “رافق القافلة التي سلكت الطريق الجردية الحدودية عناصر من الأمن العام، تمهيدا لقيام السلطات السورية باستلامهم”.

وفي 14 مايو الماضي، عادت دفعة من اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم عبر معبر “جوسيه” بريف حمص وسط سوريا.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أعلن منتصف أبريل الماضي، أنه تطرق خلال لقائه برئيس فرنسا إيمانويل ماكرون لموضوع الإعلان عن مناطق آمنة في سوريا لتسهيل عودة النازحين إلى بلادهم.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: من لبنان

إقرأ أيضاً:

تركيا تجدد حديثها حول لقاء مرتقب بين «الأسد وأردوغان»

بينما تواصل سوريا نفي جميع الأخبار حول لقاءات مرتقبة بين الرئيسين السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان، عادت أنقرة لتأكيد هذه الأحاديث من جديد!

وأعلن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، “أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد قد يلتقيان في دولة ثالثة لإجراء محادثات مشتركة”.

وقال فيدان، في مقابلة مع صحيفة “صباح” التركية، “إن أنقرة تريد من دمشق أن تجري حوارا مع المعارضة السورية”.

وأضاف فيدان: “إذا عقد الاجتماع، فسيعقد في دولة ثالثة”، مشيرا إلى “أن الحوار مع المسؤولين السوريين حول مكان وموعد اللقاء مستمر، لكن لا توجد مواعيد محددة حتى الآن”.

ولفت الوزير، إلى أن “الجانب السوري مستعد لعقد اجتماع دون أي شروط مسبقة”، مضيفا أن “المصالحة مع المعارضة السورية هي مهمة السلطات السورية، وأنقرة تشجع ذلك، لكن لا تستطيع إجبارهم وخيار التوصل إلى اتفاق مع دمشق وتجاهل المعارضة أمر مستحيل”.

وقال فيدان: “يتعين على السلطات إجراء حوار مع المعارضة حتى تبدأ في مناقشة حل المشكلات”.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أنه “يعمل على تنظيم لقاء بين أردوغان والأسد، لكن من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء ملموس”، وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ديمتري بيسكوف، “إن روسيا مهتمة كغيرها من الدول بتحسين العلاقات بين تركيا وسوريا”.

وكانت  سوريا، أعلنت مؤخرا موقفها من إعادة العلاقات مع تركيا، مؤكدة أن “هذا الطرح يجب أن يبنى على احترام المصلحة المشتركة للبلدين”.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان: “ترى سوريا أن نتيجة تلك المبادرات ليست غاية إعلامية، وإنما مسار هادف يستند إلى حقائق قائمة، ويبنى على مبادئ محددة تحكم العلاقة بين الدولتين، أساسها احترام السيادة والاستقلال ووحدة الأراضي ومواجهة كل ما يهدد أمنهما واستقرارهما، ويخدم المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين”.

وأضافت: “سوريا تؤكد أن أي مبادرة في هذا الصدد يجب أن تبنى على أسس واضحة ضمانا للوصول إلى النتائج المرجوة، والمتمثلة بعودة العلاقات بين البلدين إلى حالتها الطبيعية، وفي مقدمة تلك الأسس انسحاب القوات المتواجدة بشكل غير شرعي من الأراضي السورية، ومكافحة المجموعات الإرهابية التي لا تهدد أمن سوريا فقط، بل أمن تركيا أيضا”.

وأوضحت الخارجية أن سوريا “حرصت دائما على التمييز الواضح ما بين الشعوب من جهة، وسياسات وممارسات الحكومات التي ألحقت الأذى بسوريا، وبدولها من جهة أخرى، وفق ما أثبتته الوقائع والأحداث”.

كما أفادت أن “مصلحة الدول تبنى على العلاقة السليمة فيما بينها وليس على التصادم أو العدائية، وانطلاقا من ذلك حرصت سورية على التعامل بإيجابية مع مختلف المبادرات التي طرحت لتحسين العلاقات بينها وبين تلك الدول، وفي ذات الإطار تعاملت سوريا مع المبادرات الخاصة بتصحيح العلاقة السورية التركية”.

مقالات مشابهة

  • الملتقى الشبابي الأول للمغتربين السوريين في البرازيل يبحث تعزيز روابط جيل الشباب بوطنهم
  • وسائل إعلام لبنانية: استشهاد عدد من النازحين السوريين جراء قصف طيران العدو الإسرائيلي منزلاً تقطنه عائلة سورية في بلدة شمع جنوب لبنان
  • تركيا تجدد حديثها حول لقاء مرتقب بين «الأسد وأردوغان»
  • مقتل إسماعيل هنية.. سوريا تُدين انتهاك السيادة الإيرانية
  • أول تعليق من سوريا على اغتيال إسماعيل هنية في إيران
  • مصطفى الفقي: الحدود اللبنانية السورية تغري إسرائيل دوما للاحتكاك بها
  • اللاجئون السوريون في لبنان.. فقر وترحيل قسري وتضييق
  • بعد أحداث مجدل شمس الجولان.. ماذا تعرف عن القرية؟
  • مقتل 18 عراقيا في سوريا
  • أين سوريا من العاصفة اللبنانية؟ محللون يشرحون!