عواصم (وكالات) 

أخبار ذات صلة الأمن الروسي يحبط هجوماً إرهابياً على كنيسة أرثوذكسية أميركا تقر مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

سعى قادة حلف شمال الأطلسي «الناتو»، في ختام قمتهم التي استمرت ثلاثة أيام في واشنطن، إلى تعزيز العلاقات مع اليابان وكوريا الجنوبية، فيما تعهدوا بمنح أوكرانيا مساعدات إضافية بقيمة 40 مليار يورو (43 مليار دولار) خلال العام المقبل.

 
وركّز قادة الحلف في الجزء الأكبر من القمة على دعم أوكرانيا، قبل إجراء محادثات مع قادة أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية في اليوم الختامي للقمة.
وتعهد الرئيس الكوري الجنوبي، يون سيوك-يول، ورئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، أول أمس بتعزيز التعاون الأمني مع «الناتو».
وتبادل يون وكيشيدا وجهات النظر عندما التقيا بشكل ثنائي على هامش قمة «الناتو» في واشنطن، حيث تمت دعوتهما ضمن قادة الدول الأربع الشريكة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والتي تشمل أيضاً أستراليا ونيوزيلندا.
وجدد الحلف دعمه لأوكرانيا أول أمس عبر التزامات عسكرية ومالية، كما أعلن أن أوكرانيا تسير في «مسار لا رجعة فيه» نحو الانضمام إلى «الناتو».
وفي الأثناء قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أمس إن روسيا  تدرس ما وصفه بـ«تدابير» لاحتواء التهديد الذي يمثله حلف شمال الأطلسي.
وأضاف بيسكوف أن «الناتو» الذي اختتم قمته في واشنطن أمس أصبح الآن «منخرطاً بشكل كامل في الصراع في أوكرانيا».
وقال بيسكوف: «منذ البداية قلنا إن توسع الناتو إلى أوكرانيا يشكل تهديداً غير مقبول بالنسبة إلينا، نحن نرى أن الناتو يتبنى وثيقة تفيد أن أوكرانيا ستنضم بالتأكيد إلى الناتو». 
وأشار مسؤول بارز بالخارجية الروسية  أمس، إلى إن روسيا تعتزم الرد عسكرياً على النشر المقرر لأسلحة أميركية بعيدة المدى في ألمانيا. 
وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، في سان بطرسبرخ، إن الأمن الروسي سيتعرض للخطر بسبب مثل هذه الأسلحة.
وكان البيت الأبيض والحكومة الألمانية قد أعلنا على هامش قمة «الناتو»، لأول مرة منذ الحرب الباردة، تمركز أسلحة أميركية ذات قدرة على الوصول إلى روسيا في ألمانيا.
وابتداء من عام 2026، سوف يوفر نشر صواريخ كروز من طراز توماهوك، تصل إلى مسافة أكثر من 2000 كيلومتر وصواريخ إس إم6- المضادة للطائرات والأسلحة الأسرع من الصوت المطورة حديثاً، حماية أفضل لحلفاء الناتو في أوروبا.
مع ذلك، فإن بدء النشر المقرر للصواريخ يأتي بعد أكثر من عام من إجراء الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر المقبل، ويمكن أن يلغيه الرئيس السابق دونالد ترامب حال أعيد انتخابه. 
على صعيد آخر اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس أن احتمال نشوب «صراع مباشر بين حلف شمال الأطلسي وروسيا مقلق»، وفق تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية الرسمية.
وقال أردوغان، إن «احتمال نشوب صراع مباشر بين الناتو وروسيا أمر مقلق بلا شك». وأضاف «يجب تجنّب أي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى هذه العاقبة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الناتو حلف الناتو قمة الناتو اليابان كوريا الجنوبية أوكرانيا روسيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا حلف شمال الأطلسي قمة حلف شمال الأطلسي

إقرأ أيضاً:

الحزمة الـ20.. مساعدات عسكرية أميركية لأوكرانيا بقيمة 1.7 مليار دولار

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الاثنين، تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تقدر قيمتها بنحو 1.7 مليار دولار.

وقالت الوزارة في بيان نشر على موقعها الرسمي إن الحزمة "تقدم مساعدات أمنية إضافية لتلبية الاحتياجات الأمنية والدفاعية الملحة لأوكرانيا".

وتتضمن المساعدات معدات بقيمة 200 مليون دولار، سيتم سحبها من مخزونات الجيش الأميركي الحالية تشمل "صواريخ اعتراضية للدفاع الجوي، وذخائر لأنظمة الصواريخ والمدفعية، وأسلحة مضادة للدبابات".

والمساعدات الأخرى بقيمة 1.5 مليار دولار سيتم طلبها من شركات الأسلحة، وتتضمن أنظمة لتعزيز الدفاعات الجوية والأسلحة المضادة للدبابات، وتمويلا للمعدات التي تعهدت بها الولايات المتحدة سابقا.

والولايات المتحدة داعم عسكري رئيسي لأوكرانيا، وتعهدت بتقديم أكثر من 55 مليار دولار من الأسلحة والذخائر وغيرها من المساعدات العسكرية منذ شنت روسيا غزوها في فبراير 2022.

وقالت الوزارة في البيان إن هذه الحزمة العشرين من المساعدات العسكرية الأميركية لإدارة جو بايدن والدفعة الـ62 من المعدات التي سيتم توفيرها من مخزونات وزارة الدفاع لأوكرانيا منذ أغسطس 2021.

وفي تعليقه على الخطوة الأميركية، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إنه "ممتن للغاية" لنظيره الأميركي والكونغرس والشعب الأميركي على المساعدة.

وزار زيلنسكي، الاثنين، القوات الخاصة في منطقة خاركيف الحدودية، حيث شنت القوات الروسية هجوما بريا مفاجئا في مايو، لكنها فشلت في تحقيق أي اختراقات كبيرة.

وقال الرئيس الأوكراني إنه "شهد هناك بنفسه كيف أن مثل هذه المساعدة المستمرة تسمح لنا بإنقاذ الأرواح وحماية الناس من الهجمات الروسية".

مقالات مشابهة

  • رويترز: تركيا تمنع التعاون بين الناتو وإسرائيل منذ أكتوبر
  • الكرملين: روسيا ستُسقط مقاتلات إف 16 المُقدَّمة لأوكرانيا
  • زيلينسكي: «العالم بأسره» يريد مشاركة روسيا بقمة السلام المقبلة
  • أوكرانيا تتسلم أول دفعة من مقاتلات «إف - 16»
  • سفير روسيا بواشنطن: أمريكا تهدر أموالا ضخمة على أوكرانيا وديونها 35 تريليون دولار
  • خبراء: تحويل عائدات أصول روسيا لأوكرانيا تهديد للاستقرار المالي العالمي
  • خبير نرويجي: قادة دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة
  • روسيا تتهم واشنطن بإهدار الأموال على أوكرانيا رغم تجاوز ديونها 35 تريليون دولار
  • هاريس وترامب.. توافق في أوروبا و«الأطلسي» واختلاف حول أوكرانيا
  • الحزمة الـ20.. مساعدات عسكرية أميركية لأوكرانيا بقيمة 1.7 مليار دولار