أحمد شعبان (القاهرة، مقديشو)

أخبار ذات صلة مقتل إرهابيين اثنين في الجزائر الجيش الصومالي يدمر أوكاراً لـ«الشباب» جنوب البلاد

حذر خبراء في الشأن الأفريقي والإرهاب الدولي، من أن جماعات العنف والتطرف ما زالت قوية في الداخل الصومالي، رغم النجاحات والمكاسب المهمة التي حققتها قوات الأمن والجيش، والتي ألحقت هزائم بهذه التنظيمات، وعلى رأسها حركة «الشباب» الإرهابية.


وكان الاتحاد الأفريقي قد وافق على تشكيل قوة عسكرية جديدة لمكافحة الإرهابيين في الصومال، تحل محل قوته الحالية المقرر أن تغادر البلاد بحلول نهاية العام الجاري، وسط مخاوف من تزايد قوة مسلحي حركة «الشباب» التابعة لتنظيم «القاعدة» الإرهابي.
وأشار مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، نائب رئيس المجلس المصري الأفريقي، السفير الدكتور صلاح حليمة، إلى أن القوة الجديدة ستحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في الصومال «أتميس»، والمتوقع انسحابها في 31 ديسمبر المقبل، لكن الحكومة الصومالية طلبت إرجاء الانسحاب، نتيجة تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر والتخوف من زيادة العمليات الإرهابية لحركة «الشاب». 
ووصف مساعد وزير الخارجية، في تصريح لـ«الاتحاد»، هذه القوة العسكرية بأنها خطوة إيجابية لمواجهة التطورات في المنطقة وزيادة خطورة حركة «الشباب» بعد انسحاب «أتميس»، مشيراً إلى أن هناك دعماً أميركياً من خلال القاعدة الجوية الموجودة على مقربة من الصومال، وبالتوافق مع القوة الجديدة.
ولفت «حليمة» إلى أن نجاح الصومال في أن تكون إحدى الدول غير الدائمة في مجلس الأمن، خطوة إيجابية وبناءة، تجسد نجاحَها في مكافحة الإرهاب، وفي الحد من الأنشطة المتطرفة، خاصة منذ تولي حسن شيخ محمود مقاليد السلطة، والذي جعل الحرب على الإرهاب من أولوياته.
وشدد على أن الصومال بوجودها في مجلس الأمن، سيكون لها دور إيجابي وفعال، خاصة وأنها تقع على مدخل البحر الأحمر الذي يشهد توترات متصاعدة، وبحكم خبرتها في مكافحة الإرهاب، والتوصل إلى علاقات متوازنة مع دول الجوار الإقليمي في البحر الأحمر ومنطقة القرن الأفريقي.
ومن جهته، يرى الباحث في شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي منير أديب، أن إرسال قوات جديدة لمكافحة الإرهاب إلى الصومال خطوة جيدة تؤكد على الدور المحوري والفاعل للاتحاد الأفريقي في حفظ الأمن وعودة الاستقرار لمنطقة القرن الأفريقي، ودعم الحكومة والقوات الصومالية في حربها على التنظيمات الإرهابية.
وشدد أديب، في تصريحات لـ«الاتحاد»، على أهمية أن يكون وجود هذه القوات قوياً وفاعلاً ومستمراً ويترجم في نتائج تؤدي إلى ضعف حركة «الشباب»، وأن تكون هناك خطوات أخرى من المجتمع الدولي لمواجهة الجماعات المتطرفة، وتحديداً في منطقة الساحل والصحراء وبعض الدول مثل الصومال.
وتشن حركة «الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» الإرهابي هجمات في الصومال، ورغم طرد الحركة من العاصمة مقديشو عام 2011، ومن مناطق كثيرة أخرى كانت تسيطر عليها، بفضل هجمات للقوات الصومالية المدعومة بقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي، ما زالت فلول الحركة تقوم بعمليات إرهابية من وقت لآخر.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإرهاب مكافحة الإرهاب الجماعات الإرهابية الصومال حركة الشباب حركة الشباب الإرهابية الاتحاد الأفريقي فی الصومال

إقرأ أيضاً:

على هامش دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.. "الأنوكا" تكرم وزير الشباب والرياضة

 

 

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اجتماعات الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية "أنوكا"، والتي تقام على هامش دورة الألعاب الأولمبية باريس ٢٠٢٤، بحضور 54 دولة ممثلين عن الدول الأفريقية، وبحضور السفير علاء يوسف سفير مصر في فرنسا.

وعلي هامش الاجتماع تم تكريم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لمجهوداته الكبيرة بدعم الدولة المصرية في استضافة العديد من البطولات الإفريقية وعلى رأسها تقديم مصر لملف استضافة دورة الألعاب الإفريقية 2027.

توك شو سبورت| شبانة: أوباما يقترب من الرحيل عن الزمالك وصديق إيجولا على رادار الأهلي.. مهيب عبدالهادي: هذا المدرب خليفة جوميز في القلعة البيضاء عاجل.. عمر عصر يتأهل لربع نهائي تنس الطاولة بريمونتادا تاريخية أمام بطل كازاخستان

أكد وزير الشباب والرياضة أن اتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية "أنوكا" يسعي إلى تعزيز التعاون الرياضي بين الدول الأفريقية، وتبادل الخبرات بين مختلف دول القارة، بجانب تعزيز سبل تطوير الحركة الأولمبية بالقارة، وتقوية العلاقات بين اللجان الأولمبية الوطنية في الدول الأفريقية، وتنسيق الجهود المشتركة لتحقيق أهداف رياضية مشتركة.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع العديد من الملفات الهامة، على رأسها تنظيم دورة الألعاب الإفريقية المقرر إقامتها في مصر ٢٠٢٧، ودورة الألعاب الإفريقية للشباب الشاطئية المقررة في غينيا.

مقالات مشابهة

  • اختيار 5 مصريين فى لجان الاتحاد الأفريقى للتنس
  • لماذا ابتعدت (روزفلت) عن المياه اليمنية..صور تظهر مكان تموضعها
  • على هامش دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.. "الأنوكا" تكرم وزير الشباب والرياضة
  • مصر تعرض ملف استضافة دورة الألعاب الإفريقية 2027 في اجتماعات الانوكا
  • وفد "وحدة إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات" بالاتحاد الإفريقي يزور القاهرة
  • الزين يستعرض أمام الكوني ما حققه تمرين “نمور الصحراء” جنوب السدادة
  • الاتحاد الأفريقي يُوفد بعثة لتقييم الوضع الأمني في إقليم كابو ديلجادو بموزمبيق
  • «موسى الكوني» يلتقي آمر قوة مكافحة الإرهاب
  • “الكوني” يلتقي آمر قوة مكافحة الإرهاب بالمنطقة الغربية
  • تحذيرات من تنامي أنشطة الجماعات المتطرفة في مالي