باريس (د ب ا)

أخبار ذات صلة إسبانيا «ماتادور» لا يعرف «الذعر»! «صافرة فرنسية» لمباراة إسبانيا وإنجلترا

أعلن مسؤولو الإطفاء في مدينة روان الفرنسية أمس، أنه تم إخماد الحريق الذي اندلع في وقت سابق في البرج الكبير لكاتدرائية المدينة.
وكان عمال البناء قد اكتشفوا الحريق أثناء العمل ببرج الكاتدرائية وضغطوا على أجراس الإنذار.

 
واندلعت النيران على ارتفاع 120 مترا.
ووصلت فرقة الإطفاء والعديد من سيارات الإطفاء والعشرات من رجال الإطفاء، الذين صعدوا إلى برج الكاتدرائية عن طريق سلم عملاق.
وغطت المنطقة سحابة سوداء من الدخان أمكن مشاهدتها من بعد. 
وأخلت السلطات الكاتدرائية وقامت بتطويق المنطقة المحيطة بها.
وقال نيكولا ماير روسينيول عمدة مدينة روان، إنه لم يعرف بعد سبب اندلاع الحريق.
ولم ترد أية تقارير عن حدوث إصابات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا كاتدرائية إخماد حريق

إقرأ أيضاً:

بعد الحكم عى المتهمين بالسجن 3 سنوات.. التفاصيل الكاملة في واقعة حريق ستوديو الأهرام

أسدلت محكمة جنح العمرانية، الستار على محاكمة 4 متهمين في واقعة حريق ستوديو الأهرام، حيث قضت المحكمة حضوريًا بتوكيل للمتهمين جميعًا بحبس كل منهم لمدة ثلاث سنوات عن التهمة الأولى، والحبس لمدة شهر عن التهمة الثانية، وتغريم كل منهم مبلغ وقدره خمسون جنيهًا عن التهمة الثالثة، وأمرت بكفالة قدرها خمسة آلاف جنيه لكل منهم لإيقاف تنفيذ العقوبة مؤقتًا.

وألزمتهم بأن يؤدوا للقدمين للمدعين بالحقوق المدنية من ورد أسمائهم بتقرير محافظة الجيزة مبلغ وقدره واحد جنيه على سبيل التعويض المدنى المؤقت، وألزمتهم بالمصاريف الجنائية والمدنية وخمسون جنيًا تقابل اتعاب المحاماة.

ثانيًا: بإحالة الدعاوى المدنية المقامة من قبل كل من رئيس مجلس إدارة شركة إدارة الأصول الثقافية والسينيمائية بصفته، رئيس مجلس إدارة شركة سارجي بصفته الممثل القانوني للشركة القابضة للاستثمار فى المجالات الثقافية والسينمائية بصفته للمحكمة المدنية المختصة.

دفاع المتهم الأولي: موكلي اعد تقرير بعدم صلاحية طفايات الحريق

وقدم "صبري ابراهيم" محامي المتهم الأول في قضية حريق استديو الأهرام صورا من التقرير الفني من ٢٠٢١ حتى ٢٠٢٤ الذي أعده المتهم الأول كونه "مشرف حماية مدنية"، يطالب فيه بالإلحاح على تغيير طفايات الحريق بالاستوديو، حيث دافع قائلا: "موكلي قدم تقرير يفيد أن طفايات الإطفاء بالاستوديو غير صالحة وغير قابلة للتعامل مع أي حريق".

والتمس " إبراهيم" براءة موكله استنادا إلى أركان الخطأ في الاتهام، فيما دفع باستبعاد التهم الموجهة إليه وهي الإتلاف والإصابة الخطأ والإهمال كونه مشرف حماية مدنية، وانتفاء رابطة السببية، وعدم مسؤوليته عن الحريق.

كما دفع بعدم قبول الدعوى المدنية لرفعها من غير ذي صفة، وخلو الأوراق من ثمة أي دليل، وعدم ثبوت أي تقصير بحق المتهم الأول.

دفاع المتهم الثالث: أطالب برفض الدعوى المدنية من المتضررين لرفعها من غير ذي صفة

طالب المحامي "وائل الوطني" دفاع المتهم الثالث من هيئة المحكمة، ببراءة موكله من التهمة المنسوبة إليه، لأنه عامل كهرباء لم يكن له دخل في الحريق، وطالب بتوجيه الاتهام إلى الشركة المالكة لـ ستوديو الأهرام، وذلك، لعدم وجود دفاع مدني وحماية مدنية وأجهزة إطفاء حريق، آنذاك الحريق.

ودفع محامي شركة الأصول الثقافة، برفض الدعوى المدنية من المتضررين لرفعها من غير ذي صفة، فيما ادعى مدنيا ضد المتهم الثاني - شركة "س."- بمبلغ 100 ألف وواحد جنيه.

 

دفاع المتهم الرابع: أطالب باستدعاء المسؤولين بشركة القابضة 

وخلال جلسة المحاكمة، قال دفاع المتهم الثالث، أن التقرير الصادر عن سبب الحريق تناول أن الحادث وقع بسبب خلل في التوصيلات الكهربائية الخاصة بالديكور داخل أحد الاستوديوهات.

وطالب الدفاع استدعاء المسؤولين بشركة القابضة والشركة الخاصة بالأصول، وكذلك استدعاء وزيرة الثقافة السابقة نيفين الكيلاني، لأنها خلال جولة تفقدية للاستوديو لاحظت وجود خلل في منظومة إطفاء الحرائق، وطالبت بضرورة إصلاحه. 

وأكد أن هناك قصور منذ سنوات طويلة في نظام الإطفاء الخاص بالحرائق، وتم إخطار القائمين على الشركة، لكن لم يتم اتخاذ أي قرارات أو إجراءات في هذا السياق، قائلا: الموظف مش هيشتريها على حسابه.. ووفقا لوظيفته كتابة التقرير وبيان القصور للرئيس المباشر.. وهذا ما تم بالفعل.

مطالب محامي المتضررين تعويض: ب100 الف للمتضررين 

وطالب محامو الأهالي المتضررين من حريق "ستوديو الأهرام"، بمبلغ مالي قدره 100 ألف وواحد جنيه، على سبيل التعويض المدني المؤقت للأسر المتضررة من الحريق.

المدعى بالحق المدني عن المتضررين يطالب بالاطلاع على عقد إيجار الاستوديو وإضافة متهمين جدد

وطالب المدعى بالحق المدني عن المتضررين من الحريق بالاطلاع على صورة رسمية لعقد إيجار ستوديو الأهرام بين وزراة الثقافة والمستأجر لتحديد المسئول عن المكان، كما طالب بالاستعلام عن عمل وثيقة تأمين الاستوديو من عدمه، كما طالب بإدخال متهمين آخرين فى القضية.
 

أقوال رئيس إطفاء قطاع أمن الجيزة 

س: ما هي طبيعة عملك واختصاصك الوظيفي ؟

انا ضابط حماية مدنية ومكلف بمتابعة كافة بلاغات الإطفاء بقطاع غرب الجيزة وتوجية سيارات الإطفاء

س: ما هي الإجراءات والطرق المتبعة في بلاغات الحرائق ؟

احنا بنتلقى البلاغ من غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، وبعد تلقى البلاغ بيتم توجية أقرب سيارات إطفاء لمكان البلاغ وعند الوصول يتم تقيم حجم البلاغ وعما إذا كان يحتاج دعم اضافي من عدمة وعن احتياجة الدعم القوم بإخطار غرفة عمليات الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة للدفع بسيارات إضافية.

س: ما معلوماتك بشأن الواقعة محل التحقيق ؟

تم توجية عدد ٣ سيارات إطفاء لمحل الواقعة وانتقلت لمكان البلاغ وتبين وجود اشتعال بالجزء الخشبي من الاستوديو، وممتد للمباني السكنية المجاورة للأستوديو وتم توجية السيارات وتحديد أماكنهم لسرعة إطفاء الحريق وفصل الحريق الممتد من محل الواقعة للمباني السكنية وتم طلب دعم من سيارات الإطفاء وخزانات مياة وتم التعامل مع الحريق والسيطرة علية حتى تم اطفائة بالكامل.

س: متى قمت بتلقى البلاغ تحديدًا ومن من قمت بتلقية؟

ان تلقيت البلاغ الساعة ١:٥٠ صباحًا بتاريخ ۲۰۲٤/٣/١٦ من غرفة العمليات الإدارة العامة للحماية
المدنية بالجيزة.

س: واین کنت متواجد حين تلقيك البلاغ ؟

انا كنت متواجد بمعهد القياس والمعايرة بشارع ترسا.

س: من كان برفقتك آنذاك ؟

الرائد أحمد سعد ورجال الإطفاء وعدد ٢ سيارة إطفاء.

س: وما التصرف الذي بدر منك حين تلقى البلاغ ؟

قمنا بالانتقال لمحل الواقعة وبرفقتنا رجال الإطفاء وسيارات الإطفاء.

س:  وما هي وسيلة التنقل المحل الواقعة ؟

انتقلنا بسيارة ركايب وهي سيارة خاصة بالحماية المدنية.

س: وما الذى تلاحظ لك عقب وصولك لمحل الواقعة؟

تلاحظ لى نشوب حريق ضخم بجميع الأجزاء والاعمال الخشبية داخل الاستوديو وممتد لبعض النوافذ والبلكونات بالعقارات الملاصقة لأستوديو الاهرام والنيران كانت مشتعلة بالنخيل والأشجار الموجودة بمحل الواقعة

س: وما التصرف الذي بدر منك آنذاك ؟

قمت بتوزيع سيارات الإطفاء لإخماد الحريق

س: هل يمكنك تحديد بداية ذلك الحريق ؟

هذا ليس من اختصاصي ولكن عند الانتقال المحل البلاغ تبين ان بدايتة من الجزء الخشبي استوديو الاهرام وكانت النيران ممسكة بذلك الجزء بالكامل.

س: وملك من استوديو الاهرام محل الواقعة ؟

هو تابع لوزارة الثقافة.

س: وما هي طبيعة ذلك الاستوديو تحديدًا، وهل يتم مزاولة نشاط العمل بة ؟

الجزء اللي تم فية الحريق هو عبارة عن حارة عرضها حوالى 7 امتار على اليمين واليسار بها ديكورات خشبية على هيئة مبانى ومحلات وبيتم فيها تصوير مشاهد من اعمال فنية وبيتم مزاولة نشاط العمل فية حتى تاريخ الحريق.

س: ما هي التلفيات التي نتجت جراء ذلك الحريق وبكم تقدر قيمتها ؟

المنطقة الخشبية احترقت بالكامل ولا يمكنني تحديد قيمتها.

س: وهل نتج عن ذلك الحريق ثمة إصابات أو وفيات بثمة اشخاص ؟

في امين شرطة من رجال الإطفاء سقط من على سلم هيدروليكي مخصص السيارات وعمليات الإطفاء واصابتة هي كسر في قدمة وهو الآن في مستشفى الشروق لتلقى العلاج وامين شرطة اخر عندة بعض الكدمات وتلقى العلاج واثنين آخرين حالة اختناق وقاموا بتلقى العلاج وهم الآن بحالة جيدة.
 

أمر إحالة المتهمين 


أحالت النيابة العامة المتهمين من مسؤولي الكهرباء ومسؤولين عن التوصيلات الكهربائية من شركة الانتاج والدفاع المدني والمسؤول عن اشتراطات الأمن الصناعي، لمحكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، بعد أن وجهت إليهم تهمة تهمة الإهمال.

كشفت التحقيقات في حادث حريق ستوديو الأهرام، أن تقرير من اللجنة المشكلة من قطاع الحماية المدنية، وضح مدى توافر الاشتراطات الخاصة بالوقاية من مخاطر الحريق قبل نشوبه وخضوعها للصيانة الدورية، تضمن تحرير الحماية المدنية محاضر مخالفات العام الماضي لاستوديو الاهرام بعدم اتباع اشتراطات الأمن الصناعي، فاستعلمت النيابة من الحماية المدنية عن هوية الموظف المختص بتطبيق اشتراطات الأمن الصناعي لاستدعائه وسماع اقواله.

كما استعرضت النيابة تقارير اللجنة الزراعية المشكلة من مديرية الزراعة بمحافظة الجيزة بقرار من النيابة العامة، وأفادت المصادر أن اللجنة الزراعية أودعت تقريرها تنفيذا لتكليف النيابة العامة بمعاينة النخيل والأشجار المحترقة بمحل الواقعة، وبيان ما أصابها من ضرر، وما إذا كان وجودها يشكل خطورة على الأرواح والأموال من عدمه، وأفاد التقرير ان عدد من الأشجار والنخيل اصابها التلف التام ووجودها يمثل خطورة على المارة والعقارات المجاورة لذلك قررت النيابة اتخاذ الاجراءات اللازمة والاستعانة بالجهات المختصة لإزالة الاشجار التي تسبب خطورة.
 

مقالات مشابهة

  • بعد الحكم عى المتهمين بالسجن 3 سنوات.. التفاصيل الكاملة في واقعة حريق ستوديو الأهرام
  • إخماد حريق طال مساحة نحو 500 دونم بريف السويداء
  • اندلاع حريق داخل مول كريتف بالعبور
  • شاهد..  اندلاع حريق هائل في روما
  • إخماد حريق اندلع في مستودع للدواليب بأشرفية صحنايا
  • حريق داخل مستشفى للتوليد في مرسى مطروح
  • السيطرة على حريق كبير في جزيرة يونانية
  • إندلاع عدة حرائق عبر هذه الولايات
  • اندلاع حريق كبير في جزيرة وابية اليونانية
  • اندلاع حريق ضخم في جزيرة وابية اليونانية