صحيفة الاتحاد:
2024-08-01@17:03:16 GMT

«السبع» تدين تشريع 5 بؤر استيطانية

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

روما (وكالات)

أخبار ذات صلة عقوبات أميركية جديدة على متطرفين إسرائيليين الإمارات توفر مياه الشرب لـ 70 ألف نازح في جنوب غزة

ندد وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة السبع، أمس، بإعلان الحكومة الإسرائيلية عزمها تشريع 5 بؤر استيطانية ومصادرة 1270 هكتاراً من الأراضي في الضفة الغربية المحتلة.
وجاء في بيان وزعته الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع: «نحن وزراء خارجية مجموعة السبع، ننضم إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في إدانة إعلان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش تشريع 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية»، كما رفض البيان قرار إسرائيل مصادرة أكثر من 1270 هكتاراً من أراضي الضفة الغربية وإعلانها «أراضي دولة».


واعتبر البيان ذلك «أكبر إعلان عن أراضي دولة منذ اتفاقيات أوسلو».
وندد وزراء مجموعة السبع أيضاً بقرار توسيع المستوطنات الموجودة في الضفة الغربية المحتلة عبر إجازة بناء 5295 وحدة سكنية جديدة وثلاث مستوطنات جديدة.
وقالوا: إن «برنامج الاستيطان الإسرائيلي يتعارض مع القانون الدولي ويؤدي إلى نتائج مضادة لقضية السلام».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجموعة السبع الاستيطان الإسرائيلي الاستيطان الحكومة الإسرائيلية فلسطين إسرائيل الأراضي الفلسطينية الضفة الغربية الضفة الغربية المحتلة المستوطنات الإسرائيلية الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

إذاعة العدو: الاحتلال يسحب قواته من الضفة الغربية لهذا السبب.. وحماس: نتنياهو يماطل لمنع اتفاق

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي مؤخرًا أن قيادة الجيش قررت سحب قوات من الضفة الغربية لتعزيز الحماية في معسكر "بيت ليد". وأفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية بأن رئيس هيئة الأركان أوقف اجتماعه العملياتي حول الجبهة الشمالية ووجه انتباهه إلى معسكر بيت ليد.

سحب وليس نقل كتيبة

وفي بيان صادر عن جيش الاحتلال، أُوضح أنه لن يتم نقل أي كتيبة من قطاع غزة إلى قاعدة بيت ليد.

من جهة أخرى، اقتحم مئات المتطرفين الإسرائيليين من التيار اليميني المتشدد معسكر الاعتقال في قاعدة سدي تيمان العسكرية بصحراء النقب. حيث يحتجز الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية أسرى من قطاع غزة منذ بداية الحرب. وقد أوقفت الشرطة العسكرية في وقت سابق 9 من جنود الاحتياط للتحقيق معهم بتهم الاعتداء الجنسي والتعذيب والتنكيل بالعديد من الأسرى.

حماس: نتنياهو يماطل لمنع اتفاق 

في ظل الحماس: نتنياهو يماطل لمنع اتفاق توترات المستمرة في المنطقة، تتهم حركة حماس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمماطلة ووضع العقبات أمام جهود التوصل إلى اتفاق. تشير حماس إلى أن نتنياهو يتعمد تأخير المفاوضات وفرض شروط تعجيزية، مما يعرقل التقدم نحو تحقيق تسوية شاملة. هذا التصعيد في الخطاب يعكس حالة الإحباط السائدة لدى حماس، التي ترى أن التعنت الإسرائيلي يهدد فرص تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

الضغط على إسرائيل

من جانبها، تواصل حماس الضغط على المجتمع الدولي لتوسيع رقعة الضغط على الحكومة الإسرائيلية، مشيرة إلى أن أي تأخير إضافي في عملية المفاوضات لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمات الإنسانية والسياسية. في الوقت نفسه، تسعى الحركة إلى تعزيز موقفها في المفاوضات من خلال تأكيد تمسكها بحقوق الفلسطينيين ومطالبتها بمعالجة القضايا الأساسية بشكل عادل.

موافقة أمريكية

وعلى صعيد آخر أفادت قناة "14" العبرية، منذ يومين،  بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد حصل على موافقة أمريكية لشن عملية عسكرية ضد لبنان، وذلك قبل وقوع الهجوم على بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل. في الوقت نفسه، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن القصف الصاروخي على مجدل شمس أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل وإصابة 30 آخرين.

في أعقاب هذا الهجوم، اتهم الجيش الإسرائيلي ورئيس الوزراء نتنياهو، المتواجد في واشنطن، حزب الله اللبناني بالوقوف وراء الهجوم، وهددوا برد قاسٍ. من جانبهم، نفى مصدر مطلع في حزب الله لـ RT أي علاقة للحزب بالقصف الذي استهدف مجدل شمس، مؤكدًا أن الحزب ليس له دور في الحادثة.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال تعتقل 35 فلسطينيًا في الضقة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 35 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية
  • هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال اعتقل 35 فلسطينيا من الضفة الغربية أمس
  • وزراء خارجية مجموعة السبع: ندعو فنزويلا إلى نشر النتائج التفصيلية للانتخابات بـ "شفافية كاملة"
  • الاحتلال يقتل فلسطينيا بزعم محاولته طعن جنود في الخليل
  • استشهاد شاب وفتى فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال وجنوب الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينيا بزعم محاولته طعن جنود في الضفة الغربية المحتلة  
  • "العين.. وادي السمَّان.. جنوب الخليل".. كيف ينجح الاحتلال بالاقتحامات المتتالية أن يزيد اشتعال الوضع داخل غزَّة؟
  • إذاعة العدو: الاحتلال يسحب قواته من الضفة الغربية لهذا السبب.. وحماس: نتنياهو يماطل لمنع اتفاق
  • الخنجر في صدر غزة والعين على الضفة الغربية