أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عقوبات أميركية جديدة على متطرفين إسرائيليين «السبع» تدين تشريع 5 بؤر استيطانية

واصلت دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال ذراعها الإنسانية عملية «الفارس الشهم 3»، حملة تقديم المياه الصالحة للشرب للأسر الفلسطينية النازحة في جنوب قطاع غزة، حيث وصل عدد المُستفيدين إلى أكثر من 70 ألف مُستفيد، بهدف توفير المياه لهم في ظل ما تعانيه محافظات قطاع غزة من تدمير للبنية التحتية وخطوط المياه والصرف الصحي نتيجة الحرب.

 
وجرى تجهيز وتوزيع خزانات المياه على مناطق النزوح بالتعاون مع مصلحة المياه ومتطوعي عملية «الفارس الشهم 3» في مختلف مناطق جنوب قطاع غزة، وتتم تعبئتها يومياً لتسهيل حصول الأسر النازحة على المياه نظراً للصعوبات التي يواجهونها والتحديات التي تواجهها البلديات في قطاع غزة، والتي تحول دون قدرتها على تقديم الخدمات الأساسية ومن ضمنها المياه للمواطنين مما يسبب كارثة إنسانية.
يذكر أن الإمارات سعت في المرحلتين الأولى والثانية إلى تشغيل 6 محطات للتحلية وتوصيلها للنازحين من خلال خطوط إمداد في محافظتي رفح وخان يونس، وخزانات تم تركيبها في مختلف مناطق الجنوب، ليستفيد آلاف النازحين من المشاريع الحيوية، التي تُنفذها عملية «الفارس الشهم 3» أكبر العمليات الإغاثية في قطاع غزة، كما جرى تركيب 13 خزان مياه صالحة للشرب تجرى تعبئتها يومياً بكمية تُقدر بـ116 ألف لتر، بالإضافة لعدد من السيارات التي تتوجه لمناطق وجود العائلات النازحة لتسهيل حصولهم على المياه.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جنوب غزة غزة فلسطين قطاع غزة الإمارات حرب غزة الحرب في غزة أهالي غزة سكان غزة الفارس الشهم 3 قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مياه قنا: تطهير مآخذ محطات مياه كوم سخين وخزام بقوص

أجرى فريق الغطاسين التابعين لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمركز قوص جنوب محافظة قنا، اليوم الأربعاء، بالقيام بعمل عملية تطهير وتنظيف لمآخذ المياه بمحطة مياه كوم سخين ومحطة مياه خزام بمركز قوص بقنا، من الحشائش والعوالق التى بدورها تؤثر على سحب المياه من النيل كما تؤثر على المواتير الخاصة بالمآخذ، وعمل الصيانة الدورية المطلوبة، ذلك لضمان جودة المياه المنتجة من المحطة.  

بدء التشغيل التجريبي لمحطة مياه الحميدات للترشيح الطبيعي 8000 متر مكعب يوم

من ناحية أخرى شهد الدكتور خالد عبدالحليم  محافظ قنا و يرافقة الدكتور حازم عمر نائب المحافظ والمهندس رجب عرفة خليل رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، بدء التشغيل التجريبي لمحطة مياه الحميدات والتي تعمل بنظام الترشيح الطبيعي لضفاف الانهار  بطاقة تصميمية ٨٠٠٠ متر مكعب يوم لثلاث وحدات ترشيح طبيعي، وذلك لزيادة كمية المياه المنتجة وتلبية احتياجات ٧٥ ألف نسمة طبقاً لنصيب الفرد من كمية المياه يومياً وأيضا لتحسين الخدمة بمدينة قنا ضمن مشروع دعم  الابتكار في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بمصر (المرحلة الثانية)الترشيح الطبيعي لضفاف الانهار بمحطة مياه الحميدات تمويل مشترك  بين منظمه الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN HABITAT مكتب مصر بالشراكة مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا.  

 ثم توجه بتفقد محطة مياه الحميدات ٢٠٠ ل/ث والتي تم بها  الاحلال و التجديد مؤخرا. 

 ومن جانبه أعرب محافظ قنا، عن سعادته بتنفيذ مثل تلك المشروعات بمحافظة قنا للقضاء على المناطق الساخنة وحل مشكلة ضعف المياه قي بعض المناطق المرتفعة ونهاية الشبكات مؤكدا إن المشروع يمثل نموذجًا متميزًا للتعاون بين المؤسسات الحكومية والجهات المانحة ومؤسسات المجتمع الدني من خلال تحقيق التنمية في مجال مياه الشرب والصرف الصحي. 

وقال المهندس رجب عرفة رئيس مياه قنا أن تعميم هذه التجربة التي تعد نموذجاً يتم تطبيقه فى دول عديدة متقدمة سوف يرشد في نفقات انشاء محطات مياه الشرب وتكاليف الصيانة لها .

 

خلال اللقاء الأسبوعي .. محافظ قنا يبحث عدد من المشكلات العامة وطلبات المواطنين مع أعضاء النواب والشيوخ   

واصل الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، لقاءه الأسبوعي مع  أعضاء مجلسي النواب والشيوخ على مستوى المحافظة للاستماع إلى المشكلات العامة وطلبات المواطنين، واتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لحلها، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.  

 جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر، نائب المحافظ، والنائب أسامة الهواري،  والنائب سيد فؤاد أبو زيد،  والنائب عبد الفتاح دنقل، أعضاء مجلس الشيوخ،  والنائب العمدة مبارك ، والنائب فتحي قنديل،  والنائب محمد طايع،  والنائب  مصطفى محمود،  والنائب محمد عزت القاضي،  والنائب عبد الفتاح الشحات، والنائبة رحاب الغول، أعضاء مجلس النواب.   

وخلال اللقاء ناقش محافظ قنا، مع النواب كافة المشاكل والطلبات المطروحة واحتياجات المواطنين بكافة القطاعات بنطاق المحافظة، والتى شملت قطاعات  " التعليم ، الصحة،  والري"  موجها الجهاز التنفيذى سرعة وضع الحلول المناسبة لها وفقاً للإمكانيات المتاحة، فضلا عن الاستجابة لعدد من طلبات النواب، و دراسة عدد آخر من الطلبات بهدف تحقيق مطالب واحتياجات المواطنين، وحل مشاكلهم المتعلقة بجميع قطاعات المرافق والخدمات.  

كما وجه محافظ قنا، علي الفور وكيل وزارة الصحة، بضرورة وضع معايير تقييم مديري المستشفيات والخدمات الطبية وتكثيف الرقابة والمتابعة الميدانية علي الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية، وإتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المقصرين، فضلا عن سرعة توفير  الأدوية  والامصال، و المستلزمات الطبية  للتخفيف عن كاهل المرضى.  

 كما وجه وكيل وزارة التربية والتعليم، بحصر المدارس التى تحتاج إلى صيانة، و تمثل خطورة على حياة الطلاب ومخاطبة هيئة الابنية التعليمة بشكل عاجل لاتخاذ اللازم، مع توفير فصول إضافية بالمدارس ذات الكثافة العالية، و وضع معايير خاصه بإنتدابات المعلمين مع مراعاة الحالات الإنسانية الخاصه بلم شمل الأسرة.  

و قال محافظ قنا، إن العلاقة بين القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة متواصلة بشكل دائم بهدف تنمية وتطوير الخدمات المقدمة للمواطن القنائي، مؤكداً حرصه على تحقيق التكاتف والتلاحم والتكامل بين الجانبين التنفيذي والبرلماني، مثمناً الدور المحوري لأعضاء البرلمان وتعاونهم بشكل مباشر في مساندة الجهود التنفيذية.

  ومن جانبهم أشاد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالجهود التي تبذل من قبل الجهاز التنفيذي برئاسة الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، وحرصه الدائم للقاء النواب والتفاعل مع طلباتهم ومقترحاتهم، مؤكدين أن هذه اللقاءات بمثابة فتح قنوات للتواصل والتناغم الكامل بما يتناسب مع احتياجات المواطنين وطموحاتهم خلال الفترة القادمة .

مقالات مشابهة

  • ممدوح رسلان يتفقد مشروعات مياه الشرب بمركز مطوبس كفر الشيخ
  • عملية “الفارس الشهم 3” تدعم مستشفيات غزة بـ 20 طناً من المساعدات الطبية
  • مياه قنا: تطهير مآخذ محطات مياه كوم سخين وخزام بقوص
  • عملية “الفارس الشهم 3” تدعم مستشفيات غزة بـ 20 طنا من المساعدات الطبية
  • «الفارس الشهم 3» تدعم مستشفيات غزة بـ 20 طناً من المساعدات الطبية
  • الفارس الشهم 3 تدعم مستشفيات غزة بـ 20 طناً من المساعدات الطبية
  • رفع كفاءة محطات مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج
  • منسقة أممية: قطاع غزة بلغ نقطة تحول رهيبة من حيث الألم والدمار والصدمات والخسائر في الأرواح
  • غدا.. انقطاع المياه لمدة 12 ساعة عن بعض قرى الفيوم
  • جنود الاحتلال يفجرون خزان مياه الشرب الرئيسي في رفح