زار وفد رفيع من البنك الدولى اليوم الخميس، أحد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة المعنية بالتنمية، المتحف اليونانى الرومانى فى الاسكندرية، فى اطار زيارة سياحية لمناطق الإسكندرية الأثرية.

استقبل الوفد مسؤولو المتحف، وتم ومرافقتهم خلال الزيارة ، للتعرف على مقتنيات المتحف الفريدة، وتلقوا شرحًا وافيًا عن تاريخ المتحف والمقتنيات الأثرية المعروضة فى 44 فاترينة والبالغ عددها قرابة 6 آلاف قطعة تنتمى الى العديد من العصور التاريخية.

تفقد الوفد  قاعات العرض للتعرف على مقتنيات المتحف التي تتميز بالثراء والتنوع التاريخي للعصرين اليوناني والروماني في مصر منذ ما قبل الإسكندر الأكبر وحتى العصر البطلمي والروماني وهو ما يعرضه سيناريو المتحف الحديث من طريقة عرض وتطوير وترميم حديثة.

استمع الوفد إلى شرح من مسؤولي المتحف، خاصة أن المتحف بعد تطويره ضم 6 آلاف قطعة أثرية يجرى عرضها في 44 فاترينة، ويتكون المتحف من الدور الأرضي الذي يضم 27 قاعة عرض، بنظام العرض التسلسل التاريخى للقطع، بالإضافة إلى الدور الأول والذى يتم فيه عرض متحفي للقطع في شكل موضوعي على مساحة كبيرة بالمتحف.

وتوجه وفد البنك الدولى إلى مكتبة المتحف اليوناني الروماني الأثرية، للتعرف على تاريخ إنشاء المكتبة وما تحتويه من مجموعة من الكتب النادرة والقيمة، مقدمين الشكر فى نهاية الجولة على حفاوة الاستقبال، وحرص أعضاء الوفد على التقاط مجموعة متنوعة من الصور التذكارية للزيارة داخل قاعات المتحف.

يدكر ان يضم المتحف كذلك 4 قاعات تتضمن قاعة للدارسين، وقاعة التسجيل والتوثيق في المتحف والأرشيف، وقاعة المستنسخات، وقاعة التربية المتحفية والتي تنقسم بين الأفراد العاديين وذوي الهمم، كما يضم المتحف مكتبة تضم 12 ألف كتاب نادر، وتحتوي على أقدم كتاب يرجع لعام 1525، عمره 495 سنة ، وهو كتاب صغير يحتوي على اقدم واندر الخرائط المصرية لمدن الدلتا.

وفى شأن متصل، يعرض المتحف ، مجموعة من المرساوات عبر الصفحة الرسمية على فيسبوك، وهى عبارة عن ثقل يُلقى في الماء يمسك السفينة ويمنعها من الحركة، غالبًا ما تكون المرساة مصنوعة من المعدن، بينما كانت في العصور القديمة تصنع من الأحجار، وتستخدم لتثبيت السفينة في قاع الماء عند نقطة محددة

ويضم المتحف اليوناني الروماني مجموعة من الـ Anchors المختلفة الأحجام والمتنوعة في مادة الصنع ما بين أحجار ومعادن والتي يتضح من خلالها تطور المراسي على مر العصور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المتحف اليوناني الروماني وفد البنك الدولى زيارة سياحية مقتنيات المتحف

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي التونسي يبقي سعر الفائدة الرئيسية عند 8%

أبقى البنك المركزي التونسي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير، وأعلن المركزي التونسي في بيان، الأربعاء، أن معدلات الفائدة ظلت دون تغيير عند 8 بالمئة.وكان التضخم السنوي قد ارتفع في تونس إلى 7.3 بالمئة في يونيو الماضي، مقارنة بنسبة 7.2 بالمئة في مايو.

وقال المعهد الوطني للإحصاء في تونس، خلال يوليو الجاري: التضخم السنوي شهد ارتفاعا طفيفا الى مستوى 7.3 بالمئة في يونيو، بعد أن كان في حدود 7.2 بالمئة خلال الشهر السابق له.

وأرجع الارتفاع في أسعار المستهلك على أساس سنوي إلى تسارع ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات، التي سجلت ارتفاعا بنسبة 10.1 بالمئة في يونيو، مقابل 9.7 بالمئة في مايو.

وفي المقابل، تراجع نسق ارتفاع أسعار مجموعة خدمات المطاعم والنزل والمقاهي، إلى 9.9 بالمئة في يونيو، مقابل 10.2 بالمئة في مايو.

مقالات مشابهة

  • وفد من كنيسة العذراء مريم بالمنيا يزور المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية
  • وفد اللجنة الأولمبية يزور سفارة ليبيا بباريس
  • متحف الحضارة يحتفي بـ«تاريخ مرشدات الكشافة المصرية» السبت المقبل
  • " الوفد" تعرض برنامج المهرجان الصيفى الدولى بمكتبة الاسكندرية
  • مد فترة استقبال الأفلام فى مهرجان القاهرة السينمائى حتى أول سبتمبر المقبل
  • البنك المركزي التونسي يبقي سعر الفائدة الرئيسية عند 8%
  • رئيس تشيلي يزور «متحف المستقبل».. ويطلع على مشاريعه لصناعة مستقبل أفضل للبشرية
  • رئيس تشيلي يزور “متحف المستقبل” .. ويطلع على مشاريعه لصناعة مستقبل أفضل للبشرية
  • رئيس تشيلي يزور متحف المستقبل.. ويطلع على مشاريعه لصناعة مستقبل أفضل للبشرية
  • البرنامج السعودي لإعمار اليمن يبحث سبل التعاون مع مجموعة البنك الدولي