تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، أن حكومة وجيش الاحتلال لم يؤدوا واجباتهم في حماية سكان إسرائيل خلال عملية طوفان الأقصى.

وأكد على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق رسمية وموضوعية للتحقيق مع جميع الجهات المعنية، بما في ذلك الحكومة والجيش والأذرع الأمنية، لتحديد أسباب الفشل الذي حدث في السابع من أكتوبر الماضي.

وفي كلمة ألقاها خلال حفل تخريج الدفعة الـ69 من ضباط جيش الاحتلال، أوضح جالانت أن اللجنة يجب أن تحقق معه شخصيًا ومع رئيس الحكومة ورئيس الأركان والشاباك. كما شدد على ضرورة أن تتناول اللجنة إخفاقات السابع من أكتوبر وتبحث في الأسباب التي أدت إلى تعزيز قوة حماس.

وأشار جالانت إلى أن القوات الإسرائيلية تقاتل منذ تسعة أشهر في قطاع غزة والجبهة الشمالية مع حزب الله والضفة الغربية، مؤكدًا أن الروح المعنوية العالية هي لتحقيق أهداف الحرب. وأضاف أنه من المهم أن يتقاسم الجميع الأعباء الملقاة على عاتق الشعب الإسرائيلي.

وفي ختام كلمته، دعا جالانت إلى ضرورة التحقيق على المستوى الوطني من أجل تحسين الأوضاع واستخلاص الدروس اللازمة للمستقبل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: يوآف جالانت إسرائيل طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

جنرالات إسرائيليون يعتقدون أن الجيش ليس جاهزاً لحرب مع لبنان

#سواليف

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أنّ #الجنرالات_الإسرائيليين يعتقدون سراً أن قوات #جيش_الاحتلال الإسرائيلي ليست في حالة مثالية لخوض #حرب مع #لبنان.

وأوضحت الصحيفة، الإثنين، أنّ بعض #الذخائر وقطع الغيار بدأ ينفد، في حين بدأ عدد أقل من #جنود_الاحتياط في الامتثال للخدمة.

وانتقدت الصحيفة تصريحات المسؤولين الإسرائيليين بشأن #توسيع_الحرب مع لبنان، في ظل هذه المشكلات في صفوف “الجيش” الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة الأردن .. 449 مترشحة ومترشحاً للانتخابات حتى الواحدة ظهراً 2024/07/30

وأكدت أنّ الحكومة تحتاج إلى ذريعة لإعادة عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين غادروا المنطقة الحدودية مع لبنان منذ تشرين الأول الماضي، مضيفة أنّ اندلاع حرب أكبر مع حزب الله قد يوفر في نهاية المطاف “هذه الذريعة”، مبيّنةً أنّه من خلال ذلك “قد تتمكن الحكومة الإسرائيلية من إخبار الجماهير الإسرائيلية بأنها دفعت حزب الله بعيداً عن الحدود، حتى لو كان المحللون يشككون في إمكان حدوث مثل هذه النتيجة”.

وفي هذا السياق، قال محلل الشؤون العسكرية في قناة “كان” الإسرائيلية، روعي شارون، إن تهديدات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس الأركان، هرتسي هاليفي، ضدّ لبنان، “ليس لها وزن”.

وأضاف أنّ هذه التهديدات الإسرائيلية “لا تعمل”، متذمراً من التهديدات الفارغة التي يطلقها مسؤولو الاحتلال منذ أشهر.

ويأتي ازدياد التهديدات الإسرائيلية في وقتٍ يدعي الاحتلال نيته توجيه ضربةٍ إلى لبنان، عقب نشره رواية مضللة تتهم المقاومة باستهداف مجدل شمس، في الجولان السوري المحتل، الأمر الذي أدى إلى سقوط عددٍ من الشهداء، بينما نفت المقاومة الإسلامية، في بيانٍ، المزاعم الإسرائيلية في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يلغي إجازات الجنود ضمن حالة التأهب لرد محتمل من إيران وحزب الله
  • صحة غزة: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرتين خلال 24 ساعة
  • وزيرا خارجية مصر والأردن يدينان سياسات التصعيد والاغتيالات الإسرائيلية.. ويؤكدان ضرورة التهدئة
  • اغتيال هنية.. كيف سيؤثر على وضع مقاتلي حماس في غزة؟
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 39445 شهيدا و91073 إصابة
  • الاحتلال يفتح الملاجئ وسط الأراضي المحتلة تحسبا من رد لحزب الله
  • منذ 7 أكتوبر الماضي.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 39400 شهيد
  • جنرالات إسرائيليون يعتقدون أن الجيش ليس جاهزاً لحرب مع لبنان
  • أطفال غزة يعانون من انتشار الأمراض جراء تواصل الحصار ونفاد الأدوية (شاهد)
  • الأسير المُحرر معزز عبيات يروي لـ"الوفد" جرائم الاحتلال الإسرائيلي داخل المعتقلات