كتب- حسن مرسي:

حذر الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، خاصة في شهر "أبيب" الذي يمتد من 8 يوليو إلى 7 أغسطس، والذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

وأوضح فهيم خلال مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى المصرية، أن أشعة الشمس تكون عمودية على مدار السرطان خلال هذا الشهر، مما يزيد من شدة الحرارة وخطر الإصابة بالإجهاد الحراري.

ونصح باتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الخروج في فترة الظهيرة، مثل ارتداء غطاء للرأس وملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة، والإكثار من شرب السوائل.

وأكد فهيم على ضرورة تجنب ارتداء الملابس ذات الألوان الغامقة، لأنها تمتص أشعة الشمس وتزيد من الشعور بالحرارة، كما نصح بعدم الخروج في فترة الظهيرة إلا للضرورة القصوى.

وأشاد فهيم بأهالي الصعيد الذين يلتزمون بارتداء الملابس البيضاء الفضفاضة ذات الأكمام الطويلة، بالإضافة إلى غطاء الرأس، مؤكدًا أن هذه الملابس هي الأنسب للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة.

ودعا أهالي القاهرة ومحافظات الوجه البحري إلى اتباع نفس النهج، خاصة مع تزايد ارتفاع درجات الحرارة بسبب تغير المناخ.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أحمد شوبير شهد سعيد هدير عبدالرازق الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ التعرض المباشر لأشعة الشمس

إقرأ أيضاً:

الحرارة تؤثر على فعالية الأدوية خلال فصل الصيف

مع استمرار ارتفاع حرارة الصيف، يواجه الإنسان مخاطر الإصابة بالجفاف والأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، ويؤكد الباحثون أن الحرارة تؤثر أيضاً على فعالية الأدوية، مما يشكل خطراً كبيراً على صحة المرضى. أشار الطبيب مايك رين، المتخصص في طب الأسرة والمجتمع في كلية طب بايلور في مدينة هيوستن الأمريكية، إلى أن الحرارة والرطوبة تؤثران بشكل كبير على فعالية بعض الأدوية.

وأوضح رين في بيان صحفي أورده الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، أن الأدوية التي تكون في صورة رذاذ، مثل الأدوية التي يتم استنشاقها لعلاج ضيق التنفس، تتأثر بالحرارة وقد تصاب بالتلف. وأضاف أن الحرارة قد تؤدي إلى جفاف السائل الدوائي أو تصلب الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الحقن، مما يجعلها غير صالحة للاستعمال.

وأشار إلى أن بعض العقاقير، مثل عقاقير علاج الغدة الدرقية أو منع الحمل، قد تبدو صالحة بعد تعرضها للحرارة، إلا أن الجزيئات الكيميائية داخل هذه الأدوية تفسد بسبب الحرارة. النسخ السائلة من هذه الأدوية قد تذوب أو تتحول إلى مادة جيلاتينية نتيجة التعرض للحر.

لتخزين الأدوية بشكل سليم، ينصح رين بإبعادها عن أشعة الشمس المباشرة والاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة أو في خزانة مخصصة أو في مكان بارد وجاف. وحذر من ترك أي أدوية في السيارة، نظراً لأنها تكون عادة في أماكن مفتوحة تحت أشعة الشمس المباشرة، مما يزيد من خطر تلف الأدوية.

 

مقالات مشابهة

  • شديد الحرارة رطب نهارا والمحسوسة 41 درجة بالفيوم
  • درجة الحرارة 39.. طقس اليوم الخميس على مدينة 6 أكتوبر
  • البحوث الفلكية يكشف علاقة سقوط الشهب بارتفاع درجات الحرارة (فيديو)
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا والمحسوسة 41
  • الحرارة تؤثر على فعالية الأدوية خلال فصل الصيف
  • سيول تبدأ الخميس.. أستاذ مناخ يكشف تأثير فيضانات السودان على مصر
  • الأرصاد الجوية اليابانية تحذر من ضربات الشمس في 31 محافظة
  • أستاذ مناخ يكشف تأثير فيضانات السودان على مصر
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا والعظمى 37
  • «زراعة أبوظبي» توجه إرشادات للمزارعين والمربين في الصيف