قال ألكسندر موتيل أستاذ العلوم السياسية في جامعة روتجرز نيوارك الأمريكية، وهو متخصص في الشأنين الأوكراني والروسي، إن ثمة أنباء غير سارة للأمريكيين الذين ما برحوا يعتقدون أن الأوكرانيين روس مُقنَّعون، مشيراً إلى أن استطلاعاً واحتفالاً حديثين أظهرا مدى بُعد هذا الرأي عن الواقع.

الهوّة بين الروس والأوكرانيين وهوياتهم لا تفتأ تزداد اتساعاً



وأوضح موتيل في مقاله بموقع "1945" الأمريكي أن الهوّة بين الروس والأوكرانيين آخذة في الاتساع، مشيراً إلى أن الأوكرانيين يميلون إلى أن يكونوا أوروبيين، في حين يبدو أن الروس قرروا أن يميلوا إلى كوريا الشمالية.

أغاني كورية شمالية في حب روسيا

وفي 27 يوليو (تموز)، أحيت بيونغ يانغ الذكرى السبعين لنهاية الحرب الكورية بحفلٍ. وأنشدت جوقة وأوركسترا الجيش، رفقة مجموعة من المنشدات أغاني كثيرة في حب كوريا الشمالية لروسيا باللغة الروسية.
ويظهر في أحد المقاطع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بوجهه المُتصلِّب وحاشيته وهم يصغون إلى المسيرات العسكرية المثيرة والألحان العذبة التي تُذكِّرنا بالأغاني السوفيتية.
فهل أصاب شويغو باسترجاع شبابه في عاصمة كوريا الشمالية في الوقت الذي كان رفاقه فيه يقتلون في موسكو؟ هل أَسَرَه الأداء الستالينيّ للمنشدين؟ أم أنه سرحَ بأفكاره في مدى عزلة بلده بسبب قرار رئيسه بغزو أوكرانيا؟ يتساءل الكاتب.

 

 

Ukraine Wants to Be European. Russia Wants to Be North Korean - https://t.co/fg7bt4PFNh
????????????They are both degenerate, delusional, woefully incompetent and genocidal banana dictatorships. They will BOTH be permanently destroyed. WE guarantee it!!

— sceptor (@Sceptor6) August 6, 2023


يقول ألكسندر موتيل: "لا يمكننا الجزم بالطبع. كل ما يمكننا أن نقوله يقيناً هو أنه من المُستحيل أن تُظهر كوريا الشمالية حبها لأوكرانيا سواء في بيونغ يانغ أو في كييف. وحقيقة الأمر أنَّ هذا أمر مستحيل لسببين: أولهما أنّ أوكرانيا لم تقم بأي علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية منذ 22 يوليو (تموز) 2022، وثانيهما لأن الأوكرانيين أداروا ظُهُورهم لجوزيف ستالين والستالينية.
بحسب استطلاع للرأي العام أجراه معهد كييف الدولي لعلم الاجتماع ونُشِرَ في 3 أغسطس (آب)، فإن 61% من الأوكرانين يتبنون موقفاً سلبياً من الديكتاتور السوفيتي، و26% منهم لا يبالون به، و4% منهم فقط ينظرون إليه بإيجابية.

 نظرة إيجابية


وتتباين هذه الأرقام تبايناً صارخاً مع الروس، إذ وُجِدَ أنَّ 63% من عموم السكان و48% من الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً ينظرون إلى ستالين بنظرةً إيجابية.
وعام 2012، كان موقف 28% من الروس و23% من الأوكرانيين إيجابيّاً من ستالين. ومنذ ذلك الحين، زاد الإعجاب الروسيّ به، في حين تراجع بين الأوكرانيين إلى حدَّ اللامبالاة.

 


وليس من قبيل المصادفة بالتأكيد أنَّ هذا التباين في الموقف قد حدثَ منذ الفترة التي سبقت ثورة الميدان والغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2014. في ذاك الوقت، بدأ الأوكرانيون يحتشدون ضد ديكتاتورهم المحليّ فيكتور يانوكوفيتش.

بوتين وستالين وأثارت ثورة أواخر عام 2013 وأوائل عام 2014 الميول المناهضة للستالينية، ولكن على نحو طفيف. فقد كانت الحرب التي شنتها روسيا مجدداً في عام 2022 هي التي بدَّلت في الأساس موقف الأوكرانيين من ستالين، إذ قدَّمت لهم دليلاً مباشراً ودامغاً على ما يمثله فلاديمير بوتين ونظامه الستاليني الجديد، ويبدو أنَّ 4% فقط من الأوكرانيين قد فاتتهم الصلة بين جرائم القتل الجماعي لبوتين وستالين.
واختتم الكاتب مقاله بالقول إن "الهوّة بين الروس والأوكرانيين وهوياتهم لا تفتأ تزداد اتساعاً، وربما بلغت نقطة اللاعودة. فقد استقر الأوكرانيون على خيارهم، وآثروا أن يكونوا أوروبيين. ويبدو أن الروس أيضاً قرروا أن يكون هواهم أقرب إلى كوريا الشمالية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تطلق 160 بالونا محملا بالقمامة عبر حدود جارتها الجنوبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش الكورى الجنوبى إطلاق بيونج يانج نحو 160 بالونا محملا بالقمامة عبر حدود سول على مدار يوم أمس الأربعاء.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية - حسبما ذكرت هيئة الإذاعة الكورية (كيه بي إس) اليوم الخميس - إنه في صباح اليوم، سقط نحو 30 بالونا في العاصمة "سول" ومقاطعة "جيونجي" الواقعة شمالي البلاد، وهي تحمل نفايات من الورق والأكياس البلاستيكية والزجاجات، ولا تحتوي على مواد خطرة.

ويعد الإطلاق الأخير هو الحادي والعشرين منذ بدء بيونج يانج في أواخر شهر مايو الماضي بإرسال بالونات محملة بالقمامة ردا على المنشورات المناهضة لها التي يرسلها منشقون كوريون شماليون من الجنوب إلى الشمال.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي #أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • كوريا الشمالية تختبر صواريخ باليستية جديدة
  • كوريا الشمالية تطلق 160 بالونا محملا بالقمامة عبر حدود جارتها الجنوبية
  • الولايات المتحدة: الروس يخططون لتسليح الحوثيين لأننا ازعجناهم في أوكرانيا
  • كوريا الشمالية تقول إنها اختبرت صاروخا باليستيا تكتيكيا جديدا
  • كوريا الشمالية تعلن اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد
  • أوكرانيا تستهدف مواقع للصواريخ في العمق الروسي
  • كييف: أوقفنا الهجوم الروسي المضاد في منطقة كورسك
  • وكالة يونهاب: كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية