تقول شركة جوبي للطيران إن النسخة التي تعمل بالهيدروجين من طائرتها الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي (eVTOL) أكملت بنجاح رحلة تجريبية لمسافة 523 ميلاً. وكان المنتج الثانوي الوحيد من النموذج الأولي، الذي يحتوي على خلية وقود هيدروجينية سائلة ونظام دفع هيدروجيني كهربائي، هو بخار الماء. واقترحت الشركة أن الرحلة التجريبية تشير إلى مستقبل الطيران الإقليمي الخالي من الانبعاثات في صناعة لا تزال تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري.

يُعتقد أن هذه هي أول رحلة أمامية تعمل بالهيدروجين السائل eVTOL. احتفظت جوبي بنفس الهيكل ومعظم أحشاء التاكسي الجوي الذي يعمل بالبطارية الكهربائية، لكنها خفضت حمل البطارية وركبت خزان وقود يمكنه تخزين ما يصل إلى 40 كيلوجرامًا من الهيدروجين السائل. ويتم ضخها في نظام خلايا الوقود لإنتاج الكهرباء والماء والحرارة. تعمل الكهرباء المولدة من خلية الوقود على تشغيل المحركات الكهربائية الستة للتاكسي الجوي بينما توفر البطاريات طاقة إضافية أثناء الإقلاع والهبوط.


من المقرر أن تبدأ شركة Joby العمليات التجارية للتاكسي الجوي الخاص بها بحلول عام 2025. في حين أن eVTOL لا تحتاج إلى مدرج، إلا أنها تقتصر على نطاق 100 ميل قبل أن تحتاج إلى الشحن، مما يجعلها خيارًا جيدًا للقفزات القصيرة. مثل من منزلك إلى المطار. إذا دخل النموذج الذي يعمل بالهيدروجين حيز الإنتاج، فقد يؤدي ذلك إلى طيران خالٍ من الانبعاثات بين المدن يكون أسرع من السفر بالطرق البرية أو الطائرات التقليدية. سيكون إعادة تزويد سيارة أجرة جوية تعمل بالهيدروجين بالوقود أسرع من إعادة شحن طائرة eVTOL أيضًا.

وقال جوي بن بيفيرت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جوبي، في بيان: "تخيل أن تكون قادرًا على الطيران من سان فرانسيسكو إلى سان دييغو، ومن بوسطن إلى بالتيمور أو ناشفيل إلى نيو أورليانز دون الحاجة للذهاب إلى المطار وبدون انبعاثات باستثناء الماء". لقد أصبح العالم أقرب من أي وقت مضى، والتقدم الذي أحرزناه نحو التصديق على النسخة الكهربائية من طائرتنا يمنحنا بداية رائعة ونحن نتطلع إلى جعل الطيران الهيدروجيني الكهربائي حقيقة واقعة.

أحد العوائق الرئيسية التي تحول دون تحقيق هذه الرؤية هو الحصول على ما يكفي من الهيدروجين السائل من مصادر مستدامة. كما لاحظت شركة Inc.، كان ذلك عاملاً رئيسيًا في منع شركة Universal Hydrogen، وهي شركة ناشئة مغلقة الآن، من تحقيق النجاح. أكملت تلك الشركة وZeroAvia رحلات تجريبية للطائرات التي تعمل بالهيدروجين على مدى العامين الماضيين.

ومع ذلك، بيفيرت واثق من أنه سيكون هناك دعم كافٍ من الحكومات لتوريد وتوزيع الهيدروجين والهيدروجين الأخضر. خصصت الولايات المتحدة 7 مليارات دولار لإنشاء مراكز للهيدروجين الأخضر في جميع أنحاء البلاد بموجب قانون البنية التحتية الذي أقره الحزبان الجمهوري والديمقراطي. وقال بيفيرت لشركة Inc: "إن العالم يتحول إلى اقتصاد الهيدروجين والطيران هو أحد أهم حالات الاستخدام لإمدادات الهيدروجين الأخضر".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تعمل بالهیدروجین

إقرأ أيضاً:

فريق بحثى بجامعة هليوبوليس يتوصل لتقنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتخزينه بكفاءة 63%

أعلن الدكتور جودة هلال رئيس جامعة هليوبوليس توصل فريق بحثى بجامعة هليوبوليس إلى تقنية حديثة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

وقود يحافظ على البيئة.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر رئيس الوزراء: هدفنا أن تصبح مصر مركزا عالميا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول 2030

ويتصدّر إنتاج الهيدروجين الأخضر اهتمامات دول العالم كافةً، في محاولة لمواكبة تطورات سوق الطاقة المُتعطشة بشدة لهذا الوقود النظيف؛ مما دفع الباحثين لوضع عدة سيناريوهات واختبار مواد مختلفة لضمان التوسع في هذا القطاع وتحقيق الجدوى الاقتصادية المطلوبة.

 

وهذه التقنية الحديثة توصل إليها فريق طلابي مصري من كلية الهندسة بجامعة هليوبوليس، لإنتاج هيدروجين أخضر من خلال تصنيع محلل كهربائي قلوي، ثم تخزينه بالاعتماد على مواد محلية الصنع وبتكلفة معقولة.

 

وتكثّف مصر جهودها لتنفيذ إستراتيجيتها لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر؛ إذ أعلنت في يونيو/حزيران 2024 توقيع عدد من الاتفاقيات مع مطورين أوروبيين، لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، باستثمارات 66 مليار دولار.


ويعتمد المشروع المصري على استعمال المواد المستدامة والعمليات الصديقة للبيئة والتى تعد أمرًا بالغ الأهمية لضمان الفوائد البيئية في أثناء عملية إنتاج الهيدروجين الأخضر.


وتوصل الفريق البحثي إلى نظام مبتكر لإنتاج الهيدروجين الأخضر باختبار مواد مختلفة وتجربة سيناريوهات إنتاج متعددة للوصول إلى أفضل الطرق لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وابتكار نظام تخزين جديد.

 

وبعد إجراء العديد من التجارب، وجد الفريق البحثي أن الاختيار الأمثل لتصنيع مولد الهيدروجين يعتمد على استعمال هيدروكسيد الصوديوم للإلكتروليت بتركيز 5.33%، والجهد المستمر بقدرة 14.5 فولت والتيار 14.2 أمبير، بالإضافة إلى استعمال ألواح 316 من الفولاذ المقاوم للصدأ -نظرًا إلى أنها الأكثر توافرًا بأسعار معقولة- بمساحة سطحية تبلغ 400 سنتيمتر مكعب.

 

كما اعتمدت التجربة على استعمال 5.4 لترًا من الماء العذب ووضعه في وحدة تنقية، باستعمال مادة هلام السيليكا لتصريف كل الرطوبة الموجودة في النظام بعد اتباع طريقة التطهير (لتصفية الماء من أي غاز غير الهيدروجين) لضمان أقصى مستوى من النقاء للهيدروجين المُنتج.

 

كما صُمم خزان لتنفيذ المشروع بضغط 150 بارًا، وكان ذلك الخيار الأكثر أمانًا في الاستعمال مع أقل نسبة تسرب، بجانب كونه الأكثر استعمالًا في السوق المصرية.

 

ونتجت عن تجارب التشغيل القدرة على توليد أكثر من 60 لتر هيدروجين أخضر في الساعة، وتخزينه بكفاءة تصل إلى 63%.

مقالات مشابهة

  • صور فضائية تظهر حاملة طائرات أميركية على بعد 40 ميلا بحريا من إيران
  • 23 خيلاً في سباق على لقبي كأس الوثبة بفرنسا
  • “نقل عجمان” تناقش استراتيجياتها لدعم المركبات الكهربائية والصديقة للبيئة
  • فض المنازعات تعوض مدير شركة 513 ألف ريال
  • سعدي وهيب: مجموعة ربان السفينة – رحلة لإعادة بناء العراق وتعزيز الاقتصاد الوطني
  • السبت.. عرض فيلم «رحلة 404» في سينما الهناجر
  • بيان مهمّ وجديد من شركة طيران الشرق الأوسط... ماذا أعلنت فيه؟
  • وزير النفط يعلن إعادة تشغيل وحدة لمحطة توليد الطاقة الكهربائية في الدورة
  • السعودية تسعى للاستثمار في الليثيوم في تشيلي
  • فريق بحثى بجامعة هليوبوليس يتوصل لتقنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتخزينه بكفاءة 63%