تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة وتمارا فوتيتش، قرينة الرئيس الصربي، مساء اليوم، عددا من المعارض الفنية والتاريخية الصربية، بقاعة صلاح طاهر بدار الأوبرا ، وهي معرض للحرف اليدوية الصربية، ومعرض للصور الفوتوغرافية بعنوان "تجربة صربيا الجبال و الأنهار"، وذلك ضمن فعاليات "الأيام الثقافية الصربية"، احتفالا بمرور 116 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وصربيا.


كما تفقد هنو وفوتيتش معرض آخر يضم عددا من مقتنيات السيدة الأولى زوجة الرئيس الراحل تيتو أحد مؤسسي حركة عدم الانحياز، والتي تحظى بتقدير بالغ من الشعب الصربي لدورها المجتمعي البارز خلال هذه الفترة، وصاحب المعرض عرض مادة فيلمية تشير لهذه الفترة.
وأشاد هنو باللوحات الفنية الصربية، مشيرا إلى أنها تعبر عن طبيعة صربيا الساحرة وآثارها وبعضا من عاداتها وتقاليدها، مثمنا العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وصربيا، خاصة على المستوى الثقافي.
من جانبها أعربت قرينة رئيس صربيا عن سعادتها بإقامة هذه المعارض في مصر خاصة في دار الأوبرا المصرية، هذا الصرح العريق، مؤكدة أن هذه المعارض تعبر عن روح وحضارة الشعب الصربي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الثقافة الرئيس الصربي بالأوبرا

إقرأ أيضاً:

بفلكلور الثغر.. قصور الثقافة تدشن أولى الحفلات الصيفية ببورسعيد

 

بباقة متنوعة من الفقرات الاستعراضية المستوحاة من الفلكلور السكندري، دشنت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، أولى الحفلات الصيفية بمحافظة بورسعيد، في إطار برامج وزارة الثقافة.

الفقرات الاستعراضية لفرقة الحرية للفنون الشعبية 

أحيا الحفل فرقة الحرية للفنون الشعبية بقيادة الفنان نصر الدين محمد، قدمت خلاله مجموعة من الرقصات الفلكلورية استهلتها ببنات بحري، والزفة الإسكندراني، وفقرة التنورة المميزة.

وتواصلت الفعاليات المقامة على مسرح قصر ثقافة بورسعيد مع تابلوه الملاية اللف، الفلاحي، الإسكندراني، وحلاوة شمسنا إهداء للفنان الراحل محمود رضا، واختتم اليوم مع استعراض "تحيا مصر" وسط تفاعل كبير من الجمهور البورسعيدي.

نبذة عن فرقة الحرية للفنون الشعبية

فرقة الحرية للفنون الشعبية تأسست عام 1998 بمحافظة الإسكندرية، وتضم 35 عضوا من طلبة الجامعات ما بين راقصين وراقصات وموسيقيين، شاركت في العديد من المهرجانات العالمية والمحلية، وحازت على الكثير من الجوائز.

أبرز العروض الفنية بالحفلات الصيفية

العروض الفنية بالحفلات الصيفية تنفذ بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للفنون الشعبية، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكي.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطة مكثفة خلال الفترة الأخيرة ومنها المشاركة الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، بجانب الاستعداد انطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بعدة محافظات والعروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات وغيرها من الفعاليات.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس الأوبرا: تطوير مهرجان القلعة بدورته الثانية والثلاثين ومفآجآت فنية تنتظر الجمهور
  • بفلكلور الثغر.. قصور الثقافة تدشن أولى الحفلات الصيفية ببورسعيد
  • 507 طالب خضعوا لاختبارات القدرات بتربية فنية حلوان
  • الليلة.. كورال مركز تنمية المواهب يتألق في مهرجان العلمين الجديدة
  • 36 لوحة بالحبر الجاف في المعرض الثالث لمصر الأسطورة الخالدة
  • 8 أغسطس موعد اختبارات معاهد الفنية للتمريض بالأقصر
  • نسمة محجوب مع جمهور الإسكندرية بمهرجان الأوبرا الصيفى الجمعة
  • الوحدة يخوض «ودية إضافية» في معسكر صربيا
  • محافظ إب يفتتح المعرض التشكيلي الثاني لـ”طوفان الأقصى”
  • نسمة محجوب تتألق بالغناء بعدة لغات فى مهرجان الأوبرا الصيفي.. الليلة