دبي: «الخليج»

تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، بتفعيل منصة دبي للتصميم الحضري، المدعومة بالذكاء الاصطناعي، نظّم مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، بالتعاون مع اللجنة العليا للتخطيط الحضري بالإمارة، وبلدية دبي، وفرجان دبي، ورشة التصميم التشاركي كأولى الورش التشاركية لتحفيز أفراد المجتمع على المشاركة في تصميم الفراغات العامة، والساحات الحضرية، ضمن مناطقهم السكنية، وتقديم عدد من الخيارات والبدائل التصميمية باستخدام المنصة.

وتعرّف المشاركون خلال الورشة التي جمعت فئات وشرائح مجتمعية متنوعة، إلى آلية عمل المنصة، كما تمكنوا من اختبار تطبيقاتها، وآلية استخدامها في تصميم المساحات المختلفة للساحات العامة، والفراغات العمرانية، حيث ستُحدد أفضل التصاميم والأفكار القابلة للتطبيق ليتم تنفيذها ضمن مشاريع بلدية دبي خلال الفترة القادمة.

وتدعم الورشة التي أقيمت في مجلس أم سقيم، تفعيل عمل المنصة التي تشكل نتاج جهود مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، في البحث عن المشاريع العالمية المبتكرة ذات الأثر النوعي، واختبار تطبيقها بشكل تجريبي لضمان نجاحها ومضاعفة نتائجها، ثم تبنيها وتطويرها، بما يواكب التطلعات المستقبلية لمجتمع الإمارات، ويسهم في تحقيق المستهدفات الوطنية.

وأكدت هدى الهاشمي، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، أن منصة دبي للتصميم الحضري، التي أطلقها ووجّه بتفعيلها، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، تجسد نهج القيادة الرشيدة بمشاركة كل فئات المجتمع في تصميم المستقبل وتعزيز ثقافة الابتكار، وتمثّل امتداداً لمبادرات خطة دبي التي أطلقها سموه في إبريل الماضي، لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وأشادت بجهود الجهات المشاركة في الورشة، بما يضمن تحقيق نتائج يمكن توظيفها لتواكب رؤى القيادة في الارتقاء بجَودة الحياة وجعل الإمارات نموذجاً عالمياً للتقدم والازدهار.

من جهته، قال داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي: «تؤكد منصة دبي للتصميم الحضري، الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة، وحرصها على دعم المبادرات والمشاريع المبتكرة والمتقدمة التي ترسخ ريادة دبي كنموذج ومركز عالمي للابتكار والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة».

وتعرف المشاركون في الورشة إلى المزايا التي توفرها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، التي تتيح للأفراد استخدامها، والتفاعل معها، لوضع تصورهم التصميمي للفراغات والمواقع، ما يسهم في تعزيز المشاركة البناءة للحصول على أفضل الحلول التصميمية التي تتجاوب مع متطلبات المشاركين واستكشاف مساحات تصميمية إبداعية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي إمارة دبي محمد بن راشد

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد يبحث مع رئيس تشيلي ترسيخ التعاون بين البلدين

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، اليوم، في مجلس الشندغة بدبي فخامة غابريل بوريك فونت، رئيس جمهورية تشيلي.
 جرى خلال اللقاء بحث مختلف جوانب التعاون، لاسيما الاقتصادية والتجارية والتنموية بين دولة الإمارات وتشيلي، والتي تخدم أولويات التنمية والازدهار المستدام في البلدين، بما يعزز رؤاهما في مجالات استدامة التنمية والازدهار لشعبيهما.
ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بفخامة رئيس جمهورية تشيلي والوفد المرافق له، معرباً سموه عن حرص دولة الإمارات على تطوير علاقات الصداقة والتعاون مع جمهورية تشيلي، في جميع المجالات التجارية والاستثمارية والتنموية، بما يخدم تطلعات البلدين نحو المستقبل، ويسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة.
وأكد سموه، خلال اللقاء أهمية تعزيز التعاون بين حكومات العالم بما يعود بالخير والرخاء والازدهار على جميع الشعوب، وبما ينعكس إيجابياً على المشهد التنموي والاقتصادي على المستوى الدولي.
  وشدد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على أن زيارة فخامة الرئيس التشيلي لدولة الإمارات وما شهدته من توقيع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم، بما في ذلك اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، تمهد لإطلاق مرحلة جديدة ونقلة نوعية وواعدة في مسار العلاقات الثنائية وتحفيز تدفقات التجارة والاستثمار، والاستفادة من الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في السوقين، عبر استخدام الموقع الاستراتيجي للبلدين بوصفهما بوابة للدخول إلى الأسواق الإقليمية المجاورة في الوقت الذي تعزز فيه الإمارات علاقاتها في المجالات التجارية والاستثمارية مع دول أميركا اللاتينية.
وتطرق اللقاء، الذي حضره سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، إلى عدد من المحاور والموضوعات الإقليمية والعالمية التي تهم البلدين على صعيد الطموح المشترك تجاه القضايا العالمية الرئيسية، مثل العمل المناخي والاستدامة، إلى جانب تعزيز العمل الدولي متعدد الأطراف وترسيخ أسس الاستقرار والتعاون والتنمية في العالم أجمع، بما يضمن تحقيق الرخاء المتبادل.
 كما حضر اللقاء معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، ومعالي هلال سعيد المرّي، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي وسلطان أحمد بن سليم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، ومحمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، ومحمد سعيد النيادي، سفير الدولة لدى جمهورية تشيلي.
من جهته، أشاد فخامة رئيس جمهورية تشيلي بالتطور الكبير الذي تشهده دولة الإمارات في المجالات والقطاعات كافة، معرباً عن تقديره لجهود دولة الإمارات في ترسيخ قيم التعاون والتكامل بين الدول.
وعبر عن تطلع بلاده إلى تعزيز علاقاتها مع الإمارات في مختلف المجالات وعلى المستويات كافة، وعن أمله في تعزيز الجهود المشتركة من أجل دعم التعاون الاقتصادي بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار.
حضر اللقاء من الجانب التشيلي معالي ألبرتو فان كلافيرن، وزير خارجية تشيلي، ومعالي نيكولاس غراو، وزير الاقتصاد والتنمية السياحية، ومعالي جيسيكا لوبيز، وزير الأشغال العامة، ومعالي آيسن إيتشفيري، وزير العلوم والتكنولوجيا والمعرفة والابتكار، وباتريسيو دياز بروتون، سفير جمهورية تشيلي لدى الدولة.
يعود تأسيس العلاقات الدبلوماسية الإماراتية - التشيلية إلى عام 1978، فيما افتتحت تشيلي مكتباً تجارياً لها في دبي في عام 2006، بينما افتتحت سفارتها في أبوظبي في شهر أبريل من عام 2009، وفي شهر يونيو من عام 2011 افتتحت دولة الإمارات سفارتها في العاصمة سانتياغو.

أخبار ذات صلة الإمارات تنفذ إجلاءً طبياً عاجلاً لـ 148 فلسطينياً إلى أبوظبي محمد بن راشد يلتقي رئيس تشيلي المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • WideBot تعزز قدرات الذكاء الاصطناعي باللغة العربية باستخدام NVIDIA NeMo
  • مكتبة محمد بن راشد.. فعاليات متنوعة في أغسطس
  • إدراج مسجد باب السلام بمسقط ضمن قائمة أعظم أماكن العالم لعام 2024
  • 52.233 زيارة رقابية على قطاعات البيئة والصحة والغذاء بدبي
  • محمد بن راشد يبحث مع رئيس تشيلي ترسيخ التعاون بين البلدين
  • ساس تدعم التحول الرقمي في السعودية عبر منصة D[n]A Factory
  • في هذا الموعد.. عرض فيلم "يوم 13" لـ أحمد داود على منصة watch It
  • مركز سلام يبحث آليات استخدام الذكاء الاصطناعي لمكافحة التطرف على منصات التواصل
  • تحديات الذكاء الاصطناعي في ورشة ضمن المؤتمر العالمي للإفتاء
  • بحضور نخبة من الخبراء.. تحديات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المؤتمر العالمي للإفتاء