الجديد برس:

أكد تقرير لـ”القناة 12″ الإسرائيلية أن السبب وراء اللهجة الحادة بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى في حزب “الليكود”، وبين وزير الدفاع يوآف غالانت، هو نية نتنياهو إبعاد غالانت في أقرب فرصة.

وبحسب التقرير، فإن التقدير يتزايد في “الليكود” في الأشهر الماضية، بأن غالانت “ليس جزءاً من الائتلاف”، وأنه يجب إبعاده عن منصبه ودفعه دفعاً إلى الانسحاب بنفسه من “الليكود”، في ما يبدو أنه ابتعاد “بمحض إرادته”.

وتتهم مصادر نتنياهو، غالانت، بتسريب مضمون اجتماعات سرية لـ”كابينت الحرب”، بهدف تشويه صورة رئيس الحكومة.

وفي هذا السياق، توقفت مراسلة الشؤون السياسية في موقع “واينت” الإسرائيلي، موران أزولاي، عند هجوم وزير الاتصالات شلومو قرعي، على زميله في الحكومة وفي حزب “الليكود”، يوآف غالانت، ووصفه إياه بـ”الفاشل”، ودعوته إلى الرحيل.

ولاحظت أزولاي أن قرعي وجه أصابع الاتهام بشكل رئيسي إلى غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، محملاً إياهما مسؤولية كل فشل منذ 7 أكتوبر 2023، معفياً نتنياهو من كل مسؤولية.

وكان قرعي قد رأى في مقابلة مع موقع “واينت”، أن عائلات الأسرى “مسموح لها بفعل أي شيء”، ولكنه هاجم في الوقت نفسه المتظاهرين الذين ينضمون إليها، معتبراً “أنهم يريدون فقط إسقاط رئيس الحكومة”.

ورأى قرعي أن وزير الدفاع ورئيس الأركان لم ينجحا في القيادة، مؤكداً أنه إذا لم يرحل غالانت من تلقاء نفسه، فإن رئيس الحكومة سيقوم بالأمور على طريقته، معقباً بأن هناك من يمكن أن يحل مكانه، وأنه لا يوجد نقص في الأشخاص الذين يمكنهم القيام بالوظائف بشكل أفضل.

وفي سياق دفاعه عن نتنياهو، قدم قرعي أعذاراً عديدة، زاعماً أنه منشغل في السياسة وفي أهداف الحرب وأن القضايا التكتيكية على الأرض ليست من مسؤولياته.

وتتصدر الخلافات السياسية الداخلية في كيان الاحتلال، المشهد، بعد عملية “طوفان الأقصى”، وتبدو عصية على التجميد والتأجيل كما كان يحصل في جولات القتال السابقة، حيث كانت الأطراف المختلفة تعلن اصطفافها خلف حكومة الاحتلال والجيش الإسرائيلي.

وقد انتقلت هذه الخلافات من شكلها المعروف سابقاً بين الأحزاب والأحلاف السياسية المختلفة، إلى خلافات داخل الحلف نفسه، والحزب نفسه، وهو ما يظهر في خلاف نتنياهو – غالانت.

وكان الخلاف قد تفاقم مطلع شهر يوليو الجاري، وأعادته القناة الـ”12” الإسرائيلية إلى منع نتنياهو لغالانت من عقد اجتماع بشأن صفقة التبادل مع رئيسَي “الموساد” و”الشاباك”، مطالباً بعقد الاجتماع لديه.

وبحسب المعلق السياسي في القناة، عاميت سيغل، فإن نتنياهو خاطب غالانت قائلاً: أنتم تأتون لمناقشتي بعد أن يكون كل شيء طُبخ بالفعل. ومن الآن فصاعداً أنا منسق الاجتماع. ونقل سيغل عن مصادر مقربة إلى نتنياهو قولها إن غالانت يواجه صعوبة في تقبل الأمر.

وتصاعدت حدة التوتر بعد المواجهة بين الاثنين، ولم يحضر غالانت الاجتماع الذي عُقد في النهاية لدى نتنياهو. وفي اجتماع آخر في وقت لاحق، انتقد نتنياهو غالانت قائلاً: أنت لست رئيس حكومة.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية، عن مصدر في محيط نتنياهو، أن غالانت هو بيدق في يد رئيس الأركان، وأن الطريقة التي تصرف بها في التعديلات القضائية، وفي قانون التجنيد، وبشأن الصفقة، توحي في أنه يريد إطاحة الحكومة، وأنه لا يمكن الوثوق به”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بعد تهديد إسرائيل.. الحوثيون: نقف مع لبنان للدفاع عن نفسه في مواجهة أي عدوان

شدد رئيس الوفد اليمني المفاوض التابع للحوثيين محمد عبد السلام، أنهم يساندون ويقفون مع لبنان للدفاع عن نفسه في مواجهة أي عدوان إسرائيلي، أو خطر محدق.

وأكد محمد عبد السلام أن موقف اليمن صريح وواضح ضد أي عدوان إسرائيلي على فلسطين ولبنان واليمن وأي مكان.

وأضاف: "العدو الإسرائيلي هو محتل للأراضي الفلسطينية ولأراض سورية وجزء من الأراضي اللبنانية وهو في موقف المعتدي".

ووصل رئيس الوفد اليمني المفاوض التابع للحوثيين إلى طهران، للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وقال محمد عبد السلام لدى وصوله إلى طهران أنه سيشارك في مراسم التنصيب وسيجري لقاءات مع الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين في الجمهورية الإسلامية.

ووجهت إسرائيل الاتهام لحزب الله بالمسؤولية عن حادث بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل متوعدة برد قاس، رغم تأكيد الحزب أن لا دخل له في القصف ونفى مسؤوليته عن الحادثة. (روسيا اليوم)

مقالات مشابهة

  • “حماس” تكشف موعد الرد على الكيان الصهيوني
  • إعلام لبناني: رئيس مجلس النواب يقول إن لبنان لا يريد الحرب لكنه مستعد للدفاع عن نفسه
  • وسائل إعلام: أوبك+ لا ينوي تغيير اسعار النفط خلال اجتماع اليوم
  • السيد خامنئي: الثأر لدماء “هنية” واجب علينا والكيان جلب على نفسه أشد العقاب
  • إعلام عبري: نتنياهو طلب من الحكومة عدم الحديث عن اغتيال إسماعيل هنية
  • “حماد” يشكل لجنة لإزالة التعديات على العقارات المملوكة للدولة في بنغازي
  • إعلام إسرائيلي: مشادات بين الوزراء خلال جلسة الحكومة حول أحداث اقتحام القواعد العسكرية في بيت ليد
  • إعلام إسرائيلي: التعديلات الأخيرة تقوض الصفقة وادعاء رفض حماس كذب
  • بعد تهديد إسرائيل.. الحوثيون: نقف مع لبنان للدفاع عن نفسه في مواجهة أي عدوان
  • الخلافات تشق حكومة المرتزقة وتوقف اجتماعاتها