تسعى محافظة القاهرة إلى تطوير المنطقة الصناعية للرخام والجرانيت في "شق الثعبان" بهدف زيادة الإنتاج والاستثمارات. كما تهدف إلى استكمال الإجراءات اللازمة لدمج مصانع وورش هذه المنطقة في الاقتصاد الرسمي للدولة بعد تقنين أوضاعها، وذلك لخلق فرص عمل إضافية.

منطقة شق الثعبان

تقع منطقة شق الثعبان شرق طريق الأوتوستراد وتمتد بعمق 5 كم حتى حدود محمية وادي دجلة شرقًا في منطقة طره المعادي.

تتألف المنطقة من ثلاث مناطق رئيسية: كوتسيكا، بدر الليثي، وشق الثعبان، وتغطي مساحة 1608 أفدنة تقريبًا، بما يعادل 6.5 مليون متر مربع.

وتمتد المنطقة بطول 1.8 كم على واجهة الأوتوستراد وتضم 2525 مصنعًا وورشة متخصصة في تصنيع وتصدير الرخام المستورد من محاجر رأس غارب، والعين السخنة، والمنيا، وجبل الجلالة بالسويس، والبحر الأحمر، وأسوان.

مخطط تطوير منطقة شق الثعبان

حققت الأجهزة التنفيذية في محافظة القاهرة تقدمًا كبيرًا في إجراءات تقنين أوضاع العاملين في منطقة شق الثعبان، وقامت بتذليل المعوقات التي تواجه المستثمرين لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

كما بذلت جهودًا كبيرة لتحسين منطقة شق الثعبان وإحداث نقلة نوعية فيها. تم إنشاء بوابتين أمامية وخلفية، وتطوير اللاندسكيب لمدخل شق الثعبان بما يليق بأهمية هذه المنطقة العالمية، بالإضافة إلى ذلك، تم الانتهاء من رصف الكيلو الأول وتجميل ورفع كفاءة واجهات 88 مصنعًا.

وتم تطوير جميع المرافق في المنطقة، بما في ذلك المياه والصرف الصحي، وتجديد شبكة الكهرباء بالكامل. جارٍ توصيل شبكة الإنترنت الأرضي للمنطقة لتسهيل عمل المستثمرين. بعد الانتهاء من المرافق، سيتم رصف 15 كم من الطرق الداخلية في شق الثعبان.

كما تم إنشاء طريق بطول 7 كم يصل من الطريق الأوسطي إلى مدخل شق الثعبان، وإنشاء منطقة تشوين على مساحة 62،500 متر مربع لتكون مركزًا لتجميع العربات المحملة ببلوكات الرخام ومنع تواجدها على الأوتوستراد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شق الثعبان تطوير شق الثعبان محافظة القاهرة منطقة شق الثعبان

إقرأ أيضاً:

على مساحة 8 أفدنة.. تنفيذ مجمع الصناعات الغذائية والتعبئة بجنوب الأقصر

تفقد الدكتور محمد رزق رئيس مركز ومدينة اسنا وبرفقته الدكتور ابراهيم رمضان مدير مكتب هيئة تنمية الصعيد ، أعمال تنفيذ مشروع مجمع الصناعات الغذائية و التعبئة بقرية الكيمان وذلك بحضور عبد الرحيم طايع نائب رئيس المركز وعبد النعيم مدنى رئيس قرية الكيمان .

واستمع رئيس المركز لشرح مفصل عن المشروع من مدير هيئة تنمية الصعيد حيث تم إنشاء المجمع على مساحة 8.5 فدان  بلغت نسبة التنفيذ 96 %، يعتمد المجمع على تجفيف الخضروات والنباتات الطبية و العطرية و التى تتميز بها محافظة الاقصر والتى تعتمد على التجفيف الشمسى و المرحلة الاولى للمجمع هو تجفيف الطماطم والتى يتميز بزراعتها مركز اسنا

تم تجهيز المجمع بجميع المرافق والمجمع عبارة عن مبنى إدارى و مكاتب إدارية  وكذلك عدد 3 منشر وخط انتاج ( فرز – غسيل – تقطيع – تعبئة – ميزان حمولة 2 طن  ) وثلاجة كبيرة تتسع ل4 كونتينر تقريبا.

 

جاء ذلك فى إطار توجيهات محافظ الأقصر المهندس عبد المطلب عمارة لرؤساء المراكز والمدن بضرورة متابعة أعمال المشروعات التنموية الجارية بالمحافظة وخاصة التى تخلق فرص عمل جديدة للشباب.

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية: المنطقة الصناعية بجمصة في مقدمة أولوياتي وعلينا ان نعمل جميعًا لتذليل كافة المعوقات
  • الدقهلية تناقش معوقات الإستثمار بالمنطقة الصناعية بجمصة
  • مدير مشروعات الطرق بمدينة العلمين الجديدة يكشف تفاصيل تطوير منطقة الأرينا
  • أمانة الشرقية تطور منطقة حضرية بمساحة 14,500 متر مربع بالخبر
  • على مساحة 8 أفدنة.. تنفيذ مجمع الصناعات الغذائية والتعبئة بجنوب الأقصر
  • بغطاء أمريكي .. نشاط متسارع لتنفيذ مخطط الإغتيالات لقادة المقاومة في دول المحور (تفاصيل)
  • بدء تطوير منطقة حضرية بحي البحر بالخبر على مساحة 14,500م*2
  • وزير الري يتابع أعمال تطوير وحماية نهر النيل وإزالة التعديات على مجراه
  • عمليات اليمن تفشل أهم مخطط صهيوني في المنطقة
  • عمليات اليمن المساندة لغزة تفشل أهم مخطط صهيوني في المنطقة