أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الخميس، عن بدء عملية تشغيل خط الأنابيب الجديد من حقل شمال الحمادة النفطي التابع لشركة نفوسة للعمليات النفطية، حيث تدفق إنتاج الحقل إلى ميناء مليتة النفطي عبر خط النفط (الفيل – مليتة) لمسافة 250 كم.

وبحسب ما أفادت المؤسسة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، فقد بدأت عملية ضخ النفط الخام من الخزانات الرئيسية إلى نقطة الاستلام في نهاية الخط بالضغوط التشغيلية المتفق عليها وكانت عملية التشغيل منتظمة وآمنة، بحضور ممثلي الإدارة العامة للتفتيش والقياس بالمؤسسة، والفرق الفنية بالإدارات المختصة بشركتي نفوسة ومليتة.

وجاء ذلك بعد الانتهاء من تعبئة خط الشحن الجديد بحقل شمال الحمادة في 18 مايو الماضي، وتوقيع اتفاقية نقل ومناولة وشحن النفط الخام عبر خط حقل (الفيل – مليتة) من جميع الأطراف المعنية (شركتي مليته للنفط والغاز ونفوسة للعمليات النفطية).

وسيزيد خلال الأيام القادمة إنتاج الحقل تدريجيًا بوضع الآبار الجاهزة تباعاً على محطة المعالجة ثم خط الشحن، حيث سيتم وضع خمسة (آبارC-1, B-1, F-1, J-1 ,D-1) ليبلغ الإنتاج 8 آلاف برميل يومياً قبل منتصف شهر يوليو الحالي، وسيزيد للوصول إلى 10 آلاف برميل يومياً في أغسطس القادم، وهو برنامج المرحلة الأولى لتطوير الحقل.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 46 سنتا ليبلغ 81.67 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 46 سنتا ليبلغ 67ر81 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأربعاء مقابل 21ر81 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط أمس نحو 3 في المئة وسط قلق المستثمرين من احتمال اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط إضافة إلى الانخفاض الحاد في مخزونات الخام الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 09ر2 دولار لتبلغ 72ر80 دولار للبرميل فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18ر3 دولار لتبلغ عند التسوية 91ر77 دولار للبرميل وتعد هذه أكبر مكاسبها اليومية منذ أكتوبر 2023.

وقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) في اجتماعه أمس الإبقاء على النطاق المستهدف لسعر الفائدة عند معدله الأخير الذي أقره منذ نهاية الربع الثالث من العام الماضي البالغ ما بين 25ر5 و5ر5 نقطة مئوية وهو أعلى مستوى لها في الولايات المتحدة منذ أكثر من عقدين.

وأظهرت بيانات حكومية صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام الأمريكية انخفضت 4ر3 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وفي الصين أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم أظهر مسح رسمي للمصانع أمس أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين انكمش في يوليو الماضي للشهر الثالث على التوالي.

في سياق آخر تعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف (أوبك +) – منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها من خارج المنظمة – اجتماعا في وقت لاحق اليوم وسط توقعات تشير إلى عدم إجراء تغييرات على الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • نائب:كلفة مشروع انبوب نفط البصرة / عقبة =28 مليار دولار
  • نائب يقدم ثلاث حقائق عن مشروع أنبوب العقبة: سيمرّ بذي قار وطرحه النظام السابق
  • نائب يقدم ثلاث حقائق عن مشروع أنبوب العقبة: سيمرّ بذي قار وطرحه النظام السابق- عاجل
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 46 سنتا ليبلغ 81.67 دولار
  • ‎المؤسسة الوطنية للنفط تكشف عن الإنتاج والاستهلاك خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • اقتصاد السعودية يواصل الانكماش في الربع الثاني
  • احتياطيات النفط العالمية تنخفض 700 مليار برميل
  • ينقذ آلاف الأرواح.. عقار رائد يعيد تدفق الدم لدى مرضى السكتة الدماغية
  • لكسر الحصار على الكيان الصهيوني من قبل اليمن: كواليس دور دول التطبيع العربية في حماية السفن الإسرائيلية وضمان تدفق السلع من وإلى “إسرائيل”
  • أوبك: النفط سيستمر كنعصر أساسي في إنتاج الطاقة