صحيفة البلاد:
2024-08-01@12:14:13 GMT

محامي في الفضاء

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

محامي في الفضاء

 

بقلم: جمال خالد

حلّق بفكرته بعيدا عن السرب القضائي المعتاد وتفرّد برسالة نوعيّة تحمل عنوان “النظام القانوني للاستخدام التجاري للفضاء”. ومع نوعية الفكرة وغرابة العنوان غير المسبوق إلا أن رسالته كانت الأكثر مواكبة وملامسة لنهج ريادة الفضاء الذي تنشده المملكة وتخطو خطوات متسارعة لبلوغه.

استبق المحامي مازن بن عبد الوهاب كردي الحاصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة كامبريدج العالمية الزمن ليقدّم تصورا قانونيا للاستخدام التجاري فضائيا -وليحوز بفكرته شرف البداية مسايرا برسالته طموحات التمكين وإطلاق القدرات ودعم المواهب السعودية في مجال الفضاء – أهم رهانات برنامج رواد الفضاء ، و انطلاقا الى مستقبل أكثر إشراقًا مع رؤية المملكة 2030 التي وضعها صاحب السمو الملكي ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ،لتكون خارطة طريق تعزز نقاط قوتنا التي وهبنا الله إياها ،ووضعت أُسس قوية للأبداع و الابتكار لتحقيق الاهداف و التي منها ريادة الفضاء و من ثم البحث في و سائل تنظيمه.


ومن المحفزات التي اشعلت الفكرة والمحطات التي ألهمت ” كردي” قبيل شروعه في اختيار عنوان رسالته ومن ثم إنجازها لعل أبرزها تاريخ المملكة الفضائي وقصص نجاح رواده والتي بدأت قبيل أربعين عاما ولا تزال تتجدد ليس هذا فقط بل استثماره للمناخ المحفّز الذي وفرته رؤية المملكة يدعو السعوديين لإيقاظ المارد داخلهم والولوج في رحلات استكشافية لخدمة البشرية واستثمار الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا ومن بعد التسابق الدولي في مجال الفضاء الخارجي واكتشافاته والذي يمثل اليوم مظهرا من مظاهر القوة والسيطرة التي ترجح كفة دولة على أخرى.

ومع كل المحفزات يتجلى أقواها في عشق ” كردي ” لاختيار المسارات الصعبة مهنيا – والرائدة على المستوى الإقليمي والعربي والتي لم يسلكها كثيرون من قبل ، الأمر الذي توثقه رحلته العملية وبصماته الناجحة في كل محفل مهني ومنها توليه رئيسا للشؤون القانونية في المنظمة العربية الأوربية بجنيف و رئيسا للفريق القانوني للمملكة لدرسيه الانبعاثات الناتجة من الطائرات في منظمة ايكاو،

هذه المقومات جعلته عازفا عن كل العناوين القضائية المعتادة واختياره عنوانا وموضوعا فريدا لرساله قانونية كُتبت اليوم لتخدم أجيال المستقبل.

حرص ” كردي ” في رسالته على وضع قواعد واحكام خاصة لتنظيم استخدامات الفضاء وتوثيق الوضع القانوني لاستخدامات الفضاء الخارجي وتنظيمها حتى لا يكون هناك فراغ قانوني ناشئ عن عدم مواكبة قواعد القانون الحالي للتطبيق والنفاذ على الفضاء الخارجي لاختلاف البيئة الفضائية عن البيئة الأرضية وتميز النشاطات الفضائية
أبدع “كردي” في رسالته لوضع تشريعات وطنية تنظم استغلال الفضاء وتشجيع الاستثمارات فيه وتوفير الدعم الحكومي اللازم لتنظيم النشاط، والتعرف على حقوق والتزامات الدول الفضائية وغير الفضائية قيما يتعلق باستخدامات الفضاء من منظور دولي.

ومع كل ما احتوته خطة رسالة الدكتوراه للمحامي مازن بن عبد الوهاب كردي من تقدير من المشرفين على خطة الرسالة في محفل البحث والمناقشة وثناء رفقاء المهنة الذين اطلعوا عليها من محامين ومتخصصين –على حسن الاختيار والطرح الناجح إلا ان قماشة الثناء تتسع إذا أدركنا قيمة الرسالة -نفعا وتأثيرا – على مستقبل البشرية.
رسالة “كردي” كُتبت بقلم الحاضر لتخدم المستقبل فلنقرأها ونتوقف أمام تفاصيلها إذا أردنا معرفة قانون العيش في عوالم لم نصل اليها بعد.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: القانون جمال خالد رؤية المملكة 2030 قانون مهنة المحاماة

إقرأ أيضاً:

بدء أولى جلسات محاكمة عمرو دياب في واقعة الصفع

السومرية نيوز – فن وثقافة

تنظر محكمة جنايات القاهرة في الدعوى المقدمة من الشاب "المصفوع" سعد أسامة ضد المطرب عمرو دياب بتهمة البلطجة والتنمر وتكدير الصفو العام، ويطالب محاموه بتعوض ضخم.

وطلب محامون المدعي مليار جنيه على سبيل التعويض المؤقت، وحددت الجهات المعنية جلسة 30 يوليو لنظر القضية.

تقدم الدكتور حسين عبد الله المطعني المحام بالنقض ببلاغ عاجل للنائب العام متضامنا معه 53 محاميا آخرين من أبناء محافظة الأقصر "جنوب مصر"، على رأسهم الدوشي شكر نقيب محامي الأقصر وحمل البلاغ رقم 807350 ضد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب، والمعروف إعلاميا بعمرو دياب.

يأتي البلاغ على خلفية الحادثة التي شغلت الرأي العام في مصر وصفحات السوشيال ميديا بعد انتشار فيديو للمطرب المصري الشهير يظهر فيه وهو يقوم بصفع أحد أبناء محافظة الأقصر في حفل زفاف بأحد فنادق القاهرة.

وكانت جهات التحقيق استدعت الشاب محمد سعد أسامة الذي صفعه الفنان عمرو دياب في حفل زفاف ابنة المنتج محمد السعدي لسماع أقواله لكشف ملابسات الواقعة.

وكان الفنان عمرو دياب حرر محضرا ضد الشاب محمد سعد أسامة بقسم أول القاهرة الجديدة، بعد واقعة الصفع التي أثارت جدلا واسعا.

وتصدر الفنان عمرو دياب مواقع التواصل الاجتماعي بعد واقعة صفعه لأحد المعجبين خلال حضور حفل زفاف ابنة المنتج محمد السعدي.

واستمعت جهات التحقيق، إلى أقوال محامي الفنان عمرو دياب بعد تحريره محضرا بقسم الشرطة ضد الشاب الذي صفعه خلال محاولته التقاط صور سيلفي معه في حفل زفاف.

وذكر محامي الفنان عمرو دياب في المحضر، تضرر الفنان من الشاب وأنه أمسك به من الظهر ووضع الموبايل في وجهه عنوة لإجباره على التصوير بشكل غير لائق.

وأكمل محامي عمرو دياب في شكواه، أن الفنان يرحب بأي معجب ولا يصد أي أحد يريد التقاط صور معه، مشيرا إلى أن الشاب لم يكن مدعوا في حفل الزفاف وحاول فعل ذلك مع جميع الفنانين.

وأوضح محامي عمرو دياب، أن الشاب جذب أيضا الفنان محمد رمضان بنفس الطريقة من يده، متابعا: التطفل الشديد الموجود من البعض وصل لدرجة صعبة في نظير أن يلتقط صورة ينشرها على السوشيال، مؤكدا أن هناك أصولا في الاقتراب من المشاهير.

وأكد أن الشاب حاول الإمساك بالفنان بشكل غريب ولم يتفهم الأمر على أنه التقاط صورة أو معجب من طريقة شد البدلة بشكل غير لائق.

وأوضح أن الفنان لا يعرف الشاب وقبلها طلب التصوير 4 مرات ولم يمنعه من التقاط الصور، لكن تفاجأ به يجذبه بشكل غريب ووصل به الأمر أن الشاب يحاول الاعتداء عليه، مما دفعه إلى التصرف الذي بدر منه أمام الجميع، وبعد أن عرف اسمه وأنه معجب حاول أن يتواصل معه ويطيب خاطره عن التصرف الذي بدر منه، لكن لقي رفضا من الشاب.

مقالات مشابهة

  • رفع مدار محطة الفضاء الدولية استعدادا لوصول مركبة “سويوز إم إس -26” الفضائية الروسية المأهولة.
  • الشبلي: من حق الشعب الليبي اختيار المبعوث الأممي الأجدر
  • هل نشهد عودة الإنسان إلى الكهف.. لكن على سطح القمر؟
  • ماكرون يؤكد قدومه إلى المغرب في رسالته لجلالة الملك
  • بدء أولى جلسات محاكمة عمرو دياب في واقعة الصفع
  • تدشين مركز تصميم المهمات.. تعزيز مكانة المملكة في مجال الفضاء
  • مستقبل الفضاء
  • زاهي حواس يرد على ادعاءات إيلون ماسك حول بناء الأهرامات
  • زاهي حواس يرد علي ادعاءات إيلون ماسك حول بناء الأهرامات
  • تدشين مركز تصميم مهمات الفضاء