بوابة الفجر:
2024-08-01@13:29:07 GMT

دعاء يوم الجمعة: مفتاح البركة والرحمة

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

 دعاء يوم الجمعة: مفتاح البركة والرحمة، يُعَدّ يوم الجمعة من أفضل الأيام في الأسبوع لدى المسلمين، لما له من فضائل عظيمة وأهمية كبيرة في الدين الإسلامي. 

في هذا اليوم، يجتمع المسلمون لأداء صلاة الجمعة والاستماع إلى خطبتها، ويستحب أن يتوجهوا إلى الله بالدعاء والذكر والاستغفار.

 الدعاء في يوم الجمعة يُعتبر من أفضل الأعمال، حيث يُفتح فيه باب السماء وتُستجاب فيه الدعوات.

تنشر لكم بوابة الفجر الإلكترونية فيما يلي دعاءً مخصصًا لهذا اليوم المبارك، نسأل الله أن ينفعنا وإياكم به، ويجعله سببًا في نزول البركة والرحمة علينا جميعًا.

فضل الدعاء في يوم الجمعة

فضل الدعاء في يوم الجمعة كبير وله مكانة خاصة في الإسلام، حيث يعتبر يوم الجمعة من أعظم الأيام وأفضلها عند الله. ومن فضائل الدعاء في هذا اليوم:

دعاء يوم الجمعة: مفتاح البركة والرحمة

1. **استجابة الدعاء**: ورد في الحديث الشريف أن هناك ساعة في يوم الجمعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله فيها إلا استجاب له، وقد اختلف العلماء في تحديد هذه الساعة، ولكنها تشمل الساعة التي قبل المغرب وآخر ساعة من بعد العصر إلى غروب الشمس.

دعاء يوم الجمعة: طلب الرحمة والبركة

2. **فضل وبركة يوم الجمعة**: يوم الجمعة هو عيد الأسبوع للمسلمين، وفيه يجتمع المسلمون للصلاة والدعاء، مما يجعل الدعاء فيه مضاعف الأجر.

3. **فرصة للتوبة والاستغفار**: يوم الجمعة يعتبر فرصة للتوبة وتجديد العهد مع الله، والدعاء فيه يمنح المسلمين فرصة للتوبة والاستغفار والعودة إلى الله.

4. **صلة الرحم والاجتماع**: في هذا اليوم يتجمع المسلمون، ويكون للدعاء الجماعي أثر كبير في تقوية روابط الأخوة والمحبة بينهم.

5. **دلالة على الإيمان والتقوى**: الدعاء في يوم الجمعة يعبر عن تقوى المسلم وإيمانه بفضل هذا اليوم المبارك، ويزيد من قربه إلى الله.

الدعاء هو وسيلة قوية للتواصل مع الله، ويوم الجمعة يعد فرصة ذهبية للاستفادة من هذا الفضل العظيم وطلب كل ما يتمناه المسلم من الخير والبركة في الدنيا والآخرة.

دعاء يوم الجمعة: طلب الرحمة والبركة دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة: مفتاح البركة والرحمة

اللهم في يوم الجمعة، اجعل لنا نصيبًا من كل خير أنزلته، واصرف عنا كل شر قدّرته. 

اللهم اجعل لنا من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب.

 اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وبارك لنا في أرزاقنا، وارزقنا حسن الخاتمة. 

اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة، وأصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.

 اللهم اجعلنا من المقبولين عندك، ومن الفائزين بجنتك، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجمعة يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة ادعية يوم الجمعة فضل الدعاء يوم الجمعة فضل يوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

دعاء قضاء الحاجة.. ردده لتفريج الكرب

دعاء قضاء الحاجة.. يبحث الكثير من المسلمين عندعاء قضاء الحاجة، وذلك من أجل التضرع إلى الله، لتلبية احتياجات الإنسان الدنيوية، ويلجأ إليه من يعانون من الكرب الشديد والهم.

دعاء قضاء الحاجة

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها معرفة كل ما يخص دعاء قضاء الحاجة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات.

دعاء قضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة وفك الكرب وقضاء الحوائج الذي ردّده سيدنا يونس عليه السلام: «لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ».

-يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.

-اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

الدعاء

- اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

- اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك.

دعاء قضاء الحاجة دعاء قضاء الحاجة المستجاب

- اللهمّ نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطرّ أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون.

- اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال، اللهم إني أعوذ بك من التردي والهدم والغرق والحرق.

- رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلًا، يا أرحم الراحمين.

دعاء قضاء الحاجة

- اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولدًا طيّبًا، تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي.

- اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهمني أم عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي.

مستجاب.. أجمل دعاء يقال في الصباح | ردده الآن

دعاء الاستخارة.. اللهم إن تعلم أن هذا الأمر شرا ابعده عني

مقالات مشابهة

  • قريبا.. نتيجة الثانوية العامة 2024 على بوابة الفجر
  • أفضل أدعية مستجابة للنجاح قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024
  • دعاء لطلب النجاح قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024
  • دعاء التوفيق والنجاح.. ردده قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024
  • دعاء قضاء الحاجة.. ردده لتفريج الكرب
  • تعرف على دعاء الرزق الذي لا يرد
  • أدعية ونصائح لطلاب الثانوية الأزهرية ليلة ظهور النتائج
  • مستجاب.. أجمل دعاء يقال في الصباح | ردده الآن
  • أدعية مستجابة لنتيجة الثانوية العامة 2024
  • الأدعية المستحب ترديدها في يوم الاثنين وفضلها