القدس (CNN)-- قدم الجيش الإسرائيلي نتائج تحقيقه الداخلي في الإخفاقات التي وقعت في حماية كيبوتس بئيري في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث وجد التحقيق أن "الجيش الإسرائيلي فشل في مهمته لحماية السكان".

كما توصل التحقيق إلى أن الجيش الإسرائيلي "لم يكن مستعدا لسيناريو التسلل واسع النطاق الذي حدث في السابع من أكتوبر الماضي، والذي تضمن نقاط تسلل متعددة من قبل آلاف الإرهابيين الذين هاجموا عشرات المواقع في وقت واحد".

وكان كيبوتس بئيري واحدا من أكثر المجتمعات تضررا في الهجمات التي وقعت في ذلك اليوم، عندما اقتحم مسلحو حماس الكيبوتس، مما أسفر عن مقتل 101 من سكانه، بينهم أطفال، وتم اختطاف ثلاثين شخصا من الكيبوتس.

وقال التحقيق إن الجيش تدرب على عمليات تسلل معزولة ومحددة، و"نتيجة لذلك، لم تكن هناك قوات احتياط إضافية في المنطقة كان بالإمكان إرسالها إلى كيبوتس بئيري".

وردا على تقرير التحقيق، قال رئيس الأركان العامة الإسرائيلي، اللفتنانت جنرال، هرتسي هاليفي، إنه "يكشف بوضوح حجم الفشل ونطاق الكارثة التي حلت بسكان الجنوب الذين دافعوا عن عائلاتهم بأجسادهم لساعات طويلة، بينما لم يكن الجيش الإسرائيلي موجودا لحمايتهم".

وخلص التحقيق إلى أن "الجيش الإسرائيلي كافح من أجل إجراء تقييم واضح ودقيق للوضع حول ما كان يحدث في الكيبوتس حتى بعد ظهر يوم 7 أكتوبر"، رغم أن فريق الطوارئ المحلي قدم تقييما محدثا.

وأكد التحقيق: "اتسم القتال في المنطقة خلال الساعات الأولى بانعدام القيادة والسيطرة، وانعدام التنسيق، وانعدام النظام بين القوات والوحدات المختلفة. وقد أدى هذا إلى عدة حوادث تجمعت فيها قوات الأمن عند مدخل الكيبوتس دون الانخراط في القتال على الفور".

وأضاف: "وجد التحقيق أن المسؤولين الأمنيين لم يقدموا تحذيرا كافيا لسكان كيبوتس بئيري بشأن تسلل الإرهابيين خلال الساعات الأولى من الهجوم الإرهابي".

وخلص التحقيق إلى أن نقطة التحول لم تتم إلا عندما تم تعيين ضابط كبير للتنسيق بين القوات في المنطقة، مما أدى إلى استعادة السيطرة العملياتية على الكيبوتس.

ورغم الأخطاء العملياتية والأخطاء في نشر القوات، لاحظ فريق التحقيق أن القتال في بئيري شمل سلسلة من أعمال البطولة والشجاعة الفائقة من قبل القوات المقاتلة والقادة وأفراد الأمن الذين قاتلوا في الكيبوتس، وأنقذوا العديد من السكان.

كما قال إن "شجاعة سكان بئيري وأعضاء فريق الاستجابة السريعة المدني في الكيبوتس جديرة بالثناء وكانت حاسمة في استقرار الخط الدفاعي خلال الساعات الأولى من القتال، ومنع الهجوم من الانتقال إلى أجزاء أخرى من الكيبوتس".

كما وجد التحقيق أن قوات الأمن التي قاتلت في المنطقة "عملت بشجاعة وبطولة كبيرتين". وقُتل 31 من أفراد الأمن في المنطقة بعدما تسلل نحو "340 إرهابيا إلى الكيبوتس"، وقتل منهم نحو 100.

الخط الزمني للهجوم

خلص فريق التحقيق إلى أن الهجوم على كيبوتس بئيري بدأ في حوالي الساعة السابعة صباحا يوم 7 أكتوبر 2023، وأن حماس سيطرت على الكيبوتس لمدة أربع ساعات تقريبا.

وخلال هذه الفترة، "وصل جنود الجيش الإسرائيلي الأوائل، وأخلوا الجرحى، وخرجوا من الكيبوتس، وتمركزوا عند مدخل الكيبوتس، واشتبكوا في قتال مع الإرهابيين الذين وصلوا إلى البوابة".

وبحلول الساعة 4:15 مساء، تمركزت الفرقة 99 في الكيبوتس وبدأت في تنظيم القيادة والسيطرة.

وبحلول الساعة 6 مساء، "كان حوالي 700 جندي من الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن يعملون في منطقة الكيبوتس".

وقبل رئيس الأركان العامة الجنرال هاليفي استنتاجات التحقيق، وأقر بأن "الجيش الإسرائيلي لم يف بمهمته المتمثلة في الدفاع عن السكان بأخطر الطرق وفشل في مهمته".

وأشار هاليفي إلى أنه "منذ الساعات بعد الظهر فصاعدا، كانت القوات تنتظر خارج الكيبوتس بينما استمرت المذبحة في الداخل. هذه حالة خطيرة للغاية ولا يمكن أن تحدث".

وأوضح: "قد تبين أن أسباب ذلك تشمل أن القادة الذين وصلوا مع القوات دخلوا الكيبوتس مع جزء من القوة لفهم الوضع بشكل أفضل، ولم تشرع بعض القوات في الاتصال لأنها لم تفهم خطورة الحالة، مع عدم كفاية القوات، وبعض الذين كانوا ينتظرون بالخارج كانوا من قوات الدعم التي توفر نطاقا لمن انخرطوا في القتال داخل الكيبوتس".

أما فيما يتعلق بإعطاء الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى، قال هاليفي إن حماية المدنيين كانت المهمة ذات الأولوية القصوى. وأوضح: "يجب على الجنود إعطاء الأولوية دائما لمساعدة المدنيين في الإجلاء والدفاع وأي حاجة أخرى تظهر في منطقة القتال".

وبشكل منفصل، قال هاليفي في حفل تخرج لضباط جدد، الخميس، إن الجيش الإسرائيلي عمل مع جميع الشركاء "لكي يفهم بتفصيل وعمق ما حدث، وما يجب أن نتعلمه لمنع حدوثه مرة أخرى في المستقبل".

وتم تقديم نتائج التقرير إلى الناجين من كيبوتس بئيري في وقت سابق، الخميس.

وقال المتحدث باسم كيبوتس بئيري، ميخال بايكين في بيان: "يمكن القول إن التحقيق كان شاملا وساعد أعضاء الكيبوتس على فهم القليل من عمق وتعقيد القتال في مختلف قطاعات الكيبوتس".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة الجیش الإسرائیلی التحقیق إلى أن کیبوتس بئیری فی الکیبوتس فی المنطقة التحقیق أن

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يلغي إجازات الجنود ضمن حالة التأهب لرد محتمل من إيران وحزب الله

ذكر إعلام إسرائيلي، أن الجيش ألغى إجازات الجنود بالوحدات القتالية ضمن حالة التأهب لرد محتمل من إيران وحزب الله، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

وفي إطار آخر، شهد صباح اليوم الخميس الموافق الأول من أغسطس، إصابة ثلاثة مواطنين فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاشم ورابع بكدمات شديدة في الرأس قرب قرية فقوعة شمال شرق جنين.
ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".
أفاد مدير مستشفى جنين وسام بكر، بأن 3 مواطنين أصيبوا برصاص الاحتلال عند جدار التوسع والفصل العنصري قرب فقوعة، أحدهم أصيب برصاصة في القدم، وآخران بالشظايا في الصدر والساق، فيما أصيب شاب رابع بكسور، ووُصفت إصاباتهم بالمتوسطة.
كما أصيب شابان برصاص جيش الاحتلال، فجر اليوم، خلال اقتحام قرية حوسان غرب بيت لحم.
وأفادت مصادر أمنية، بإصابة شابين في العشرينيات من عمرهما بالرصاص بعد استهداف الاحتلال لهما داخل القرية، كما اعتقلت تلك القوات الشاب محمد هيثم زعول (27 عاما) بعد مداهمة منزله وتفتيشه.
ولفتت المصادر إلى أن حريقا اندلع في منزل المواطن مشهور حمامرة نتيجة إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز السام والصوت باتجاهه.
 

وفي سياق آخر، أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، أن اغتيال محمد الضيف، قائد الجناح العسكري لحركة حماس، يمثل "إنجازًا عسكريًا مهمًا" بالنسبة لإسرائيل، وفي تصريحات له، قال لابيد إن هذا الحدث يعد خطوة بارزة في إطار الجهود الإسرائيلية لمواجهة التهديدات الأمنية، ويجب أن تُترجم هذه الإنجازات العسكرية إلى نتائج سياسية ملموسة.

جهود مكثفة:

 أوضح لابيد أن على الحكومة الإسرائيلية الآن بذل جهود مكثفة لإعادة المختطفين الفلسطينيين المحتجزين لدى حماس، مشددًا على ضرورة أن يتوازى تحقيق الأهداف العسكرية مع تحقيق أهداف سياسية وإنسانية. وأضاف، أن هذه الخطوة تأتي في إطار أوسع لمواجهة حماس كمنظمة عسكرية وحكومية، بهدف القضاء عليها كمصدر رئيسي للتهديدات ضد إسرائيل.

 

 وفي سياق متصل، دعا لابيد الحكومة إلى اتخاذ خطوات استراتيجية لضمان استمرار الضغط على حماس وتحقيق أهداف الحرب. وأشار إلى أن تحقيق الأهداف العسكرية يتطلب أيضاً تطوير استراتيجيات سياسية للتعامل مع الوضع الراهن وضمان تحقيق الأمن والاستقرار على المدى الطويل.

 

 وأضاف لابيد أن عملية تحقيق الأهداف الاستراتيجية تتطلب توحيد الجهود الوطنية وتعزيز التعاون بين مختلف الأطراف السياسية والعسكرية. وأكد أن على إسرائيل العمل بجدية لتحقيق هذه الأهداف وضمان أن تكون الإجراءات العسكرية متماشية مع الأهداف السياسية التي تم تحديدها.

 

 وشدد لابيد على أن نجاح هذه العملية لا يعتمد فقط على الإنجازات العسكرية، بل أيضاً على القدرة على تحقيق نتائج ملموسة في مجال الأمن الوطني والسياسة. وأعرب عن أمله في أن تسهم هذه الخطوة في تحقيق الاستقرار والهدوء في المنطقة، وتعزيز أمن المواطنين الإسرائيليين.

 

القناة 12 الإسرائيلية: الشاباك يرفع درجة الحراسة على نتنياهو ووزراء الحكومة تحسبًا لرد إيراني على اغتيال هنية

 

 أفادت القناة 12 الإسرائيلية أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) قرر رفع مستوى الحراسة المفروضة على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء حكومته، وذلك في أعقاب مخاوف من رد إيراني محتمل على اغتيال القيادي الفلسطيني إسماعيل هنية. وأوضحت القناة أن الشاباك اتخذ هذا القرار بناءً على تقييمات أمنية أشارت إلى احتمال تصاعد التهديدات ضد القيادات الإسرائيلية، بعد تورط إسرائيل المزعوم في اغتيال هنية.

 

 وأضافت القناة أن الإجراءات الأمنية الجديدة تشمل تعزيز الحماية حول منازل المسؤولين وتكثيف المرافقة الأمنية في تحركاتهم اليومية. كما تم تفعيل خطط طوارئ للتعامل مع أي هجوم محتمل قد يستهدف الشخصيات البارزة في الحكومة، خاصة في ظل التوترات المتزايدة مع إيران وحلفائها في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يلغي إجازات الجنود ضمن حالة التأهب لرد محتمل من إيران وحزب الله
  • خالد يوسف: بيان الخارجية بشأن «جنيف» حمل مغالطات عديدة
  • أول تعليق إسرائيلي بعد هجوم الضاحية الجنوبية لبيروت
  • الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارة في بيروت استهدفت قائدا بحزب الله مسؤول عن هجوم مجدل شمس
  • أول بيان من الجيش الإسرائيلي بعد هجوم الضاحية
  • الجيش الإسرائيلي: استهداف القائد المسؤول عن هجوم مجدل شمس في عملية في العاصمة اللبنانية بيروت
  • ‏وكالة الأنباء الفلسطينية: العثور على جثامين 300 قتيل بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من محافظة خان يونس
  • ‏الجيش الإسرئيلي: الفرقة 98 أكملت نشاطها العملياتي في منطقة خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • معتقل تيمان.. لجنة تحقيق إسرائيلية توصي بإغلاقه وبن غفير بقفص الاتهام
  • صحيفة أميركية: نتنياهو تلقى رسالة واضحة من واشنطن بشأن غزة