قرر الرئيس الكيني وليام روتو، الخميس، إقالة أعضاء الحكومة والمدعي العام، تماشيا مع تصاعد الضغط الشعبي والاحتجاجات العنيفة ضد الصعوبات المالية.

واحتفظ روتو بنائب الرئيس ريغاتي جاتشاغوا، ووزير الخارجية موساليا مودافادي، الذي يشغل أيضًا منصب السكرتير الأول لمجلس الوزراء.

وقال الرئيس الكيني خلال كلمة وجهها إلى الشعب الكيني من دار الرئاسة بنيروبي، وخلال مرسوم: "بعد التفكير والاستماع باهتمام إلى مطالب شعبنا، وبعد إجراء تقييم شامل لأداء حكومتي وإنجازاتها والتحديات التي واجهتها، قررت بما يتماشى مع السلطات (بموجب) الدستور إقالة بأثر فوري جميع وزراء مجلس الوزراء، والمدعي العام".



وأوضح أنه قرر حل حكومته "بعد التفكير، والاستماع باهتمام إلى ما قاله شعب كينيا، وبعد تقييم شامل لأداء الحكومة وإنجازاتها وتحدياتها".

وأضاف روتو أنه في غضون ذلك، سينخرط على الفور في مشاورات مكثفة عبر مختلف القطاعات والتشكيلات السياسية، بهدف إنشاء "حكومة واسعة النطاق" و"حكومة رشيقة وغير مكلفة وفعالة وذات كفاءة عالية.


ووعد الرئيس الكيني في كلمته بتجميع فريق جديد من شأنه أن يساعده في تنفيذ "برامج جذرية للتعامل مع عبء الديون، وزيادة الموارد المحلية، وتوسيع فرص العمل"، كذلك تعهد الرئيس الكيني "بالقضاء على الهدر والازدواجية غير الضرورية للعديد من الوكالات الحكومية وقتل تنين الفساد".

وفي نهاية حزيران / يونيو أعلن روتو، سحب مشروع قانون المالية للعام الحالي، والذي يتضمن زيادات ضريبية مثيرة للجدل بعد احتجاجات دامية شهدت إحراق البرلمان.

وفي خطاب موجه إلى الأمة، قال إنه من الواضح أن الكينيين "لا يريدون" هذا المشروع، وأقرّ روتو بـ"الفشل"، مضيفاً أنه لن يوقع على "المشروع" ليصبح قانوناً سارياً، ووفقاً للجنة الوطنية الكينية لحقوق الإنسان التي تمولها الدولة، فقد قُتل ما لا يقل عن 22 شخصاً في الاحتجاجات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية كينيا الرئيس الكيني قانون المالية الاحتجاجات الاحتجاجات كينيا قانون المالية الرئيس الكيني احراق البرلمان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرئیس الکینی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: الاحتلال الإسرائيلي سيواجه عواقب وخيمة إذا اعتدى على لبنان

الجديد برس:

حذر الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، من أي اعتداء إسرائيلي على لبنان ومن تبعاته، مؤكداً أن الكيان الإسرائيلي سيرتكب خطاً كبيراً في حال قيامه بأي عدوان ضد لبنان وسيواجه تداعيات جسيمة، سيكون له عواقب وخيمة على “إسرائيل”.

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حيث استعرض الجانبان العلاقات الثنائية، وملف العقوبات، وحرب أوكرانيا، وآخر التطورات في قطاع غزة ولبنان.

وتطرق بزشكيان، خلال الاتصال، الإثنين، إلى حرب الإبادة الجماعية التي يواصلها الاحتلال في قطاع غزة منذ نحو 10 أشهر، قائلاً إن “الكيان الصهيوني ينتهك جميع الأعراف والحقوق الإنسانية في جرائمه بحق المدنيين في فلسطین”.

وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده لن تدخر جهداً لإنهاء الأزمة في غزة وإرساء السلام والاستقرار في المنطقة، آملاً “أن تتحمل باقي الدول أيضاً مسؤوليتها تجاه الشعب الفلسطيني والأمن الإقليمي”.

وعلى صعيد الاتفاق النووي، أعرب بزشكيان عن استعداد طهران للتفاوض من أجل إلغاء العقوبات في إطار هذا الاتفاق، مشدداً على ضرورة التزام جميع الأطراف بتعهداتها ضمن الاتفاق ووقف الضغط والعقوبات ضد الشعب الإيراني، وذلك تمهيداً لإطلاق الحوار بين الجانبين وتقدمه.

بدوره، أعرب الرئيس الفرنسي لنظيره الإيراني، خلال الاتصال، عن أمله في تعزيز العلاقات بين البلدين.

بزشكيان يستقبل رئيسا حكومة سوريا وكوبا

الرئيس الإيراني وخلال استقباله رئيس الحكومة السورية حسين عرنوس، شدد على أن حكومة بلاده ستتخذ الإجراءات اللازمة للسير في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

من جهته، شدد عرنوس على أن الرئيس السوري كلف الحكومة باتخاذ خطوات سريعة لمواصلة تعزيز العلاقات مع إيران.

وخلال استقباله رئيس الحكومة الكوبي، مانويل ماريرو كروز، أكد الرئيس الإيراني تطوير العلاقات بين الدول المستقلة والحرة، معتبراً أن ذلك “سيكون مؤثراً لمواجهة الأحادية في المجتمع الدولي”.

وأضاف بزشكيان ألا عقبة أمام إرادة البلدين لتوسيع علاقاتهما، مشيداً بمواقف كوبا الداعمة للشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • ضربة جديدة للرئيس روتو.. محكمة كينية تلغي قانون المالية لعام 2023
  • الجيل Z ، جيل الغضب الكيني
  • المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: لن نعلق على اغتيال إسماعيل هنية
  • ميقاتي عرض لآخر التطورات مع زواره في السراي
  • تقييم الوزارات على طاولة البرلمان قريبًا.. ودعوات لتغييرات وزارية عاجلة
  • الرئيس اليمني: خارطة الطريق من ثلاثة مراحل
  • نائب الرئيس الدكتور عبدالله العليمي من حضرموت: تحالف الحكومة الشرعية اليوم في أفضل حالاته
  • الرئيس الإيراني: الاحتلال الإسرائيلي سيواجه عواقب وخيمة إذا اعتدى على لبنان
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مهنئةً مادورو بالفوز: انتصار لقيم العدالة وضربة قوية للإمبريالية
  • نقطة اللاعودة.. لماذا أصبحت أوروبا مركزًا للاحتجاجات المناهضة للسياحة هذا الصيف؟