زنقة 20 | الرباط

انتفضت فعاليات سياسية و جمعوية بأقاليم الدريوش و جرسيف وجرادة وفكيك ، جراء إقصاء المنطقة من تشكيلة مكتب مجلس جهة الشرق عقب الانتخابات التي أجريت مؤخرا.

و أسدل الستـار مساء الثلاثاء الماضي على أشغال عملية انتخاب رئيس جديد لمجلس جهة الشرق والتي توجت بانتخاب محمد بوعرورو، عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسا لهذا المجلس.

فيما توزعت النيابات على منتخبين ينتمون لأقاليم وجدة ، الناظور ، و بركان وتاوريرت، فيما نالت أقاليم الدريوش وفكيك وجرسيف وجرادة، حصة صفرية.

ولوحظ تغييب تمثيلية أربع أقاليم ( الدريوش ، فكيك ، جرادة ، جرسيف ) في مكتب مجلس جهة الشرق ، وهي الأقاليم الأضعف في الجهة وتحتاج إلى برامج تنموية تخرجها من البؤس والتهميش.

و تحدث العديد من النشطاء بهذه الاقاليم عن ضرب مجلس الجهة في صيفته الجديدة لفلسفة الجهوية المتقدمة التي انخرط فيها المغرب ، و التي تعتبر اختيارا استراتيجيا للدولة.

و اعتبرت أن مجلس جهة الشرق ، تحول إلى مجرد مجلس جماعي، لمناقشة المشاكل البسيطة التي يمكن حلها من طرف الجماعات ، عوض الانكباب على ممارسة الاختصاصات والصلاحيات التي خولها الدستور لمجالس الجهات.

و حملت هذه الأصواب ، الأحزاب السياسية الرئيسية المسيطرة على مجلس جهة الشرق المسؤولية بالدرجة الأولى عن الأعطاب التي عرفتها جلسة انتخاب مكتب جديد ، لأنها لم تقدر على ترشيح نخب تتوفر فيها شروط الكفاءة لاستيعاب فلسفة الجهوية.

و اعتبرت ذات الاصوات ،أن جهة الشرق ، التي يقبع رئيسها السابق في السجن ، وجدت نفسها عاجزة عن انتخاب رئيس جديد و مكتب جديد بمقاييس الكفاءة العلمية والسياسية والتدبيرية ، معبرة عن مخاوفها من أن يكون الرئيس الجديد رهينة “ديناصورات” تتحكم في المجلس و تفضل البقاء بعيدة عن الاضواء.

بالإضافة الى مخاوف مطروحة حول مصير البرامج التنموية الجهوية، مسجلة أن مجلس الجهة في حلته الجديدة ، قسم جهة الشرق الى جهة نافعة وأخرى غير نافعة، أي تم التركيز على ثالوث بركان الناظور وجدة ونسيان ثلثي التراب الشرقي (جرادة، فكيك، تاوريرت، الدريوش وكرسيف).

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مجلس جهة الشرق

إقرأ أيضاً:

اليسير: ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس ؟

ليبيا – علق رئيس لجنة الأمن القومي في المؤتمر الوطني عبد المنعم اليسير، على الخطوة التي اتخذها مجلس النواب بفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة.

اليسير قال خلال مداخلة عبر برنامج هنا الحدث” الذي يداع على قناة “ليبيا الحدث” وتابعته صحيفة المرصد “المفروض نسأل أنفسنا ما المتغيرات على الأرض التي تجعل هذه الخطوة أن يكون لديها نصيبها من النجاح اكثر من الخطوات السابقه، تشكيل حكومة جديدة وما الأهداف اعرف الإطار العام الذي يتكلم عليه مجلس النواب على اساس وجود حكومة موحدة توصلنا لإجراء الانتخابات وهذا الإطار العام ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس؟”.

وأشار إلى أن إجراء فتح باب الترشح هو لمن يرغب في المساهمة في الحكومة ولهم سنوات يدفعون مجلس النواب وجميع الاطراف بما فيهم البعثة لفتح باب الترشح لتبدأ العملية السياسية مرة أخرى لتشكيل حكومة، لافتاً إلى أنه يعتبر خطوة كبيرة من ناحية مجلس النواب لكن لا أحد يعلم مدى فعاليتها على الأرض بحسب قوله.

وتابع “بناء على تصريح ما يسمى مجلس الدولة يعتبر نفسه من ناحية الاتفاق السياسي الذي يستند عليه الأطراف يعتبر ملغي، هو بحكم شرعيته تعتبر مشكوك فيها، الطرف الاساسي الآخر المعارض لمجلس النواب يقول إنه غير راضي على مجلس النواب ويعتبرها خطوة احادية، مجلس النواب يقوم بخطوة ومجلس الدولة يرفضها”.

ونوّه إلى أن الأزمة السياسية الموجودة في ليبيا لها عدة عواقب أحدها أنه لا يوجد تجربة سياسية للتفاوض في المنظومة السياسية في ليبيا.

وبيّن أن الأمر الأساسي في أي سلطة هو أن يكون لديها القدرة على حماية نفسها من ناحية أمنية وتكون غير خاضعة لأي قوة مسلحة ولا تخضع لسلطتها لتكون حكومة متحررة وآمنة ولديها القدرة على أن تفرض سياسية القانون، والمتغيرات على الأرض التي تمكن الحكومة من أن تحمي نفسها دون أن تكون خاضعة لسلطة القوة التي تسيطر على المنطقة.

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال هنية.. كيف تتم آلية اختيار القادة في حركة حماس؟
  • انتخابات فنزويلا تثير الجدل داخل الاتحاد الأوروبي ومن المستبعد فرض عقوبات جديدة على كاراكاس
  • عرب كركوك يطالبون بتأجيل تشكيل حكومة المحافظة بعد إجراء انتخابات الإقليم
  • اليسير: ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس ؟
  • هل تلقى مطار بيروت تهديدات؟ رئيس طيران الشرق الأوسط يوضح
  • طلب عربي بتاجيل تشكيل حكومة كركوك إلى ما بعد انتخابات برلمان كردستان- عاجل
  • «العدالة والبناء» الليبي لـ«عربي21»: هذا موقفنا من انتخابات رئاسة مجلس الدولة (فيديو)
  • الاتحاد الرياضي العام بسوريا يعتمد انتخابات نادي الجيش
  • مجلس إدارة نادي الهلال يتعاقد مع أربعة لاعبين استعدادا لكأس الكونفدرالية لكرة القدم
  • حزب الإستقلال يحكم سيطرته على نادي المغرب الفاسي