سواليف:
2024-08-01@10:18:01 GMT

تأملات قرآنية

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

#تأملات_قرآنية د. #هاشم_غرايبه

يقول تعالى في بداية سورة الأعلى: “سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى. الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى. وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى”.
لو لم ينزل الله تعالى إلا هذه الآيات الثلاث، لكانت كافية لإقناع العقل بوجود الله تعالى، ولتعليل وجود المخلوقات، وللرد على الفكرة الوحيدة التي يعتمدها الملحدون رغم أنها ليس عليها دليل واحد، والقائلة بأن الصدفة وحدها هي التي أنشأت الوجود كله والمخلوقات جميعها.


يوجه الله تعالى في الآية الأولى الى تنزيه الله عن كل وصف أو تسمية تنال من قدره الأعلى، لأن دلالات اللغة والمعرفة البشرية وأدوات العقل وآفاق التفكير، جميعها محدودة مهما اتسعت وعظمت، فلا يمكن أن تصف أو تحدد هيئة أو كيان الله او تحيط معرفة بذاته العلية، فالنسبي لا يمكن أن يحيط بالمطلق.
ابتدأ الله تعالى هذه السورة بهذا التوجيه لتكون إجابة قاطعة عن السؤال العبثي: كيف هو الله وأين هو ومن أوجده.
لكنه أعطى من يبحث عن الدليل على وجوده آلاف الدلائل، وهي مادية ملموسة ترتكز على اكتشاف الإنسان لكمالات خلقه وابداع صنعه، وجعل هذه الأدلة متطورة متجددة وفق تطور المعارف لجميع العصور القادمة، حتى يقتنع العقل عن المتعطش للمعرفة والباحث عن الحقيقة في كل زمان بوجود الله ويؤمن به.
وهل يوجد وسيلة أكثر اقناعا للإنسان من تحدي العقل ذاته بالبحث عن نقص أو تناقض أو خلل في أي خلق؟: “مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَٰنِ مِن تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ” [الملك:3].
في الآية الثانية يجمل الله تعالى كل ابداعه في خلق مخلوقاته، المواد والعناصر الجامدة منها والكائنات الحية، فالجمادات تشكل المادة المكونة لكل شيء، وظيفة كل مادة وتركيبها ثابت لا يتبدل بتغير المكان والزمان، والكائنات الحية أوجد لكلّ نوع غاية ووظيفة، سواء في الدور المناط بهذا المخلوق المكمل لغيره، أو وظائف الأعضاء المكونة لجسمه، ومهامها المنوطة بها لإدامة حياة هذا الكائن وأدائه الأمثل.
وكلما تقدم الإنسان معرفة وعلما، اكتشف شيئا جديدا، أو وظائف جديدة كان يجهلها، أو تعرف أكثر على الدور المنوط بهذا المخلوق أو الجهاز أو النسيج أو الخلية، لكنه على الدوام يكتشف ما يدهشه في كمال الأداء، ولم يكتشف في أية مرة خللا أو عيبا، بل وحدة واتساقا وتكاملا في أداء جميع المخلوقات، مما يثبت أن هنالك صانعا واحدا لها جميعا، إذ لو كان هنالك صانعان لوجدنا تناقضا وتضاربا، فكيف لو كان هذا الخلق بالصدفة مما يعني هنالك عدد لا نهائي من الصدف (الصانعين)!؟.
لقد جاءت (فسوى) معطوفة بالفاء على (خلق) لتفيد التتالي القريب، مما يعنى أن الخلق هو أمر الإيجاد فهو أولا، ويليه فورا جعله قويما سليما لا خلل فيه، والتحدى هنا أنه جاء في أكمل صورة ممكنة.
ومن يتعمق في فهم تركيب كل الكائنات الحية من أدناها وحيدة الخليه الى ارقاها وهو الإنسان، سيجد مليارات من الإثباتات أن ماهو عليه الكائن في أية جزئية مهما دقت هي في أكمل حال، ولا يمكن حتى تخيل ما هو أكمل منها.
للتوضيح سأورد مثالا واحدا في خلق الإنسان: وجود فم واحد وأنف واحد كاف لأداء المهام المنوطة بهما، ووجود الأنف فوق الفم مفيد للتذوق لأن رائحة الطعام زائدا طعمه تحدد النكهة، لكن وجود عينين هما الحد الأدنى، وذلك لتحديد الرؤية بالأبعاد الثلاثة والاتجاه، ووجود التصالب البصري مفيد لكي تتحد الصورتان الملتقطتان بالعينين ولا تتشوش في الدماغ، والدقة الهائلة في هذا العصب الحسي تبين الفارق بين الصورتين بحسب اختلاف زاوية الرؤية بين العينين، ورغم أن المسافة بينهما لا تزيد عن ستة سنتيمترات الا انه يمكن تمييز ما يبعد أكثر من 500 متر رغم أن زاوية الرؤيه ضئيلة وتبلغ 0.0001 درجة!.
أما وجود أذنين فهو لتمييز مبعث الصوت، فبحسب الفارق في زمن وصول الصوت الى كل أذن، يمكن معرفة اتجاهه، أي يمكن تمييز مصدر صوت يبعد مترا واحدا مع أن الفارق في وصوله بين الأذن والأخرى يقل 0.0001 من الثانية.
مهما بلغ الغباء من امرئ، فهل يقتنع أن ذلك جاء صدفة من غير خالق عليم مدبر!؟.
والتفكر في الآية الثالثة أرجئه لضيق لمجال.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: تأملات قرآنية الله تعالى

إقرأ أيضاً:

محبة الله لعباده المؤمنين

 محبة الله تعالى لعباده المؤمنين المخلصين ثابتة بالقرآن الكريم والسنة النبوية المباركة، فأقول وبالله تعالى التوفيق:

(1) قال سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ [المائدة: 54].

 

(2) قال جل شأنه: ﴿ لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا * وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ﴾ [الفتح: 18، 19].

 

(3) روى مسلم عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله إذا أحب عبدًا دعا جبريل فقال: إني أحب فلانًا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء، فيقول: إن الله يحب فلانًا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبدًا دعا جبريل فيقول: إني أبغض فلانًا فأبغضه، قال فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلانًا فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض).

قوله: (إن الله إذا أحب عبدًا)؛ أي: إذا أراد إظهار محبته لعبد من عباده.

 

قوله: (دعا جبريل): يدل على عُلو منزلته عند الله تعالى؛ حيث خصَّه سبحانه من بين الملائكة.

 

قوله: (إني أحب فلانًا): وفي عدم ذكر سبب لمحبته من أوصاف عبده إشارةً إلى أن أفعاله تعالى مبرأة عن الأغراض والعلل، بل يترتَّب على محبته تعالى محبةُ العبد إياه بسلوك سبيله واتباع رُسله، ودوام اشتغاله بذكره ودعائه وثنائه، والشوق إلى رضائه ولقائه.

قوله: (فأحبه)؛ أي: أنت أيضًا، زيادةً لإكرام العبد، وإلا فكفى بالله محبًّا ومحبوبًا وطالبًا ومطلوبًا وحامدًا ومحمودًا.

قوله: (فيحبه جبريل)؛ أي: ضرورة عدم عصيانه أمرَ ربِّه، فيحبه لحبه، وهذا من المحبة في الله؛ أي: لا يحبه لغرض سوى مرضاة مولاه، ومحبة جبريل دعاؤه واستغفاره له، ونحو ذلك.

قوله: (ثم ينادي في السماء)؛ أي: جبريل بأمر الملك الجليل في أهل السماء.

قوله: (فيحبه أهل السماء)؛ أي: جميعهم.

* قال الإمام النووي (رحمه الله): محبة الله تعالى لعبده هي إرادته الخير له، وهدايته وإنعامه عليه، ورحمته، وبُغضه إرادةَ عقابه أو شقاوته ونحوه، وحب جبريل والملائكة يحتمل وجهين:

أحدهما: استغفارهم له وثناؤهم عليه ودعاؤهم.

 

والثاني: أن محبتهم على ظاهرها المعروف من المخلوقين، وهو ميل القلب إليه واشتياقه إلى لقائه.

وسبب حبهم إياه كونه مطيعًا لله تعالى محبوبًا له.

 

قوله: (يوضع له القبول في الأرض)؛ أي: الحب في قلوب الناس ورضاهم عنه، فتميل إليه القلوب وترضى عنه.
قوله: (إني أبغض فلانًا فأبغضه)؛ أي يضع الله تعالى له في الأرض الكراهية والاجتناب في نفوس الناس.

(4) روى أحمد عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن العبد ليلتمس مرضاة الله فلا يزال بذلك، فيقول الله لجبريل: إن فلانًا عبدي يلتمس أن يرضيني ألا وإن رحمتي عليه، فيقول جبريل: رحمة الله على فلان، ويقولها حملة العرش، ويقولها من حولهم، حتى يقولها أهل السماوات السبع، ثم تهبط له إلى الأرض؛ (حديث حسن)

قوله: (فلانًا) كناية عن اسمه ووصفه.

قوله (عبدي)؛ أي: المؤمن، إضافة تشريف.

قوله: (يلتمس أن يرضيني)؛ أي: لأن أرحمه (ألا) للتنبيه.

قوله: (وإن رحمتي عليه)؛ أي: رحمتي الكاملة واقعة عليه ونازلة إليه.

قوله: (رحمة الله على فلان): خبر، أو دعاء، وهو الأظهر.

قوله: (ويقولها)؛ أي: هذه الجملة حملة العرش، ويقولها من حولهم جميعًا.

قوله: (تهبط له إلى الأرض)؛ أي: تنزل الرحمة لأجله إلى أهل الأرض.

مقالات مشابهة

  • حزب الله ينعي الشهيد القائد فؤاد شكر
  • كيف يصنع الله المتغيرات لأوليائه.. تأملات في قصة أهل الكهف
  • أحذر عادات يومية تدمر صحة الإنسان
  • 8 عادات يومية بسيطة تدمر صحة الإنسان
  • في أغسطس أم سبتمبر؟.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • محبة الله لعباده المؤمنين
  • إبادة غزة وحصارها.. هل يدفع السيسي الثمن؟
  • لعلهم يرجعون
  • بـ«آية قرآنية».. عودة شيرين عبدالوهاب
  • هل يضلُّ الإنسان نفسه أم يُكتب عليه الضلال جبراً!؟