الخارجية الأوكرانية: أوكرانيا لا تريد الانتظار 75 عاما أخرى للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

المحكمة الدستورية الجزائرية تصادق على ثلاثة ترشيحات وترفض خمسة أخرى للانتخابات الرئاسية

صادقت المحكمة الدستورية في الجزائر على ملفات ثلاثة مرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة في 7 سبتمبر، بينهم الرئيس المنتهية ولايته عبد المجيد تبون المرشح الأوفر حظا، في حين رفضت خمسة ملفات، وفق ما أعلنت الأربعاء.

وقال رئيس المحكمة عمر بلحاج في كلمة بثها التلفزيون المحلي إنها « وافقت على ثلاثة ترشيحات، هم حسب الترتيب الأبجدي يوسف أوشيشي عن حزب جبهة القوى الاشتراكية (يسار)، عبد المجيد تبون مرشحا مستقلا، وعبد العالي حساني شريف عن حزب حركة مجتمع السلم (إسلامي) ».

وأضاف « قبلت أربعة ملفات أخرى من حيث الشكل ورفضت من حيث المضمون، ورفض ملف واحد شكلا ومضمونا لأنه وضع خارج الآجال القانونية ».

يتوجب على المرشحين الذين قبلت ملفاتهم جمع 600 توقيع على الأقل لمنتخبين من مجالس محلية في 29 محافظة، أو ما لا يقل عن 50 ألف توقيع لمواطنين مسجلين على القوائم الانتخابية على أن يكون 1200 منها على الأقل في كل محافظة.

أعلن تبون (78 عاما) في 11 يوليو نيته الترشح لولاية ثانية، بعدما انتخب رئيسا في العام 2019 بحصوله على 58 في المائة من الأصوات، إثر أشهر من الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية.

وانتخب تبون خلفا للرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي اضطر إلى الاستقالة بضغط من الجيش والحراك، بعد 20 عاما في رئاسة الجزائر (45 مليون نسمة)، الغنية بالمحروقات، والتي تعد أول مصدر للغاز في إفريقيا.

يحظى تبون بدعم من أحزاب الأغلبية البرلمانية المكونة من جبهة التحرير الوطني، والتجمع الوطني الديمقراطي، وجبهة المستقبل، وحركة البناء، إضافة إلى النواب المستقلين.

وثاني المرشحين عبد العالي حساني شريف (57 سنة) هو رئيس حزب حركة مجتمع السلم الإسلامية منذ سنة. وهو مهندس أشغال عمومية ونائب سابق في البرلمان (2007-2012). وكانت الحركة قد امتنعت عن المشاركة في انتخابات 2019.

أما يوسف أوشيشي (41 سنة) فهو الأمين الوطني الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية منذ 2020، وهو صحافي سابق وعضو في مجلس الأمة، الغرفة الثانية للبرلمان.

كلمات دلالية الجزائر انتخابات تبون رئاسيات

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تصد هجوماً على كييف بمسيرات روسية
  • أوكرانيا تتسلم أول دفعة من مقاتلات «إف - 16»
  • المحكمة الدستورية الجزائرية تصادق على ثلاثة ترشيحات وترفض خمسة أخرى للانتخابات الرئاسية
  • الدفاع الروسية: خسائر أوكرانيا تجاوزت 2.1 ألف جندي خلال آخر 24 ساعة
  • روسيا تستهدف أوكرانيا بضربة تعد أكبر الهجمات المسيرة منذ اندلاع الحرب
  • سبب عدم انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي حاليًا
  • انتحار 4 أشخاص في نيوزيلندا.. والشرطة تشتبه “بطباخ قاتل”
  • إسرائيل تتأهب لعملية قوية.. وحزب الله يجهز صواريخه للرد
  • هاريس وترامب.. توافق في أوروبا و«الأطلسي» واختلاف حول أوكرانيا
  • الولايات المتحدة تخصص مساعدات عسكرية للقوات الأوكرانية بقيمة 1.5 مليار دولار