واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- فرضت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، عقوبات على منظمة إسرائيلية متطرفة عنيفة، وثلاثة أفراد إسرائيليين وأربعة "بؤر استيطانية" مرتبطة بالعنف في الضفة الغربية.

وعقوبات، الخميس، هي الدفعة الأخيرة بموجب أمر تنفيذي أصدره الرئيس (الأمريكي)، جو بايدن في أوائل فبراير/شباط الماضي، وسط تزايد العنف في الضفة الغربية المحتلة.

واندلع هذا العنف في أعقاب الهجوم الإرهابي في 7 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، وتواصل في الأشهر اللاحقة.

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية، فإن أعضاء منظمة ليهافا التي فُرضت عليها عقوبات، الخميس، "انخرطوا في أعمال عنف متكررة ضد الفلسطينيين، غالبا ما تستهدف مواقع حساسة أو متوترة". وكانت الوزارة قد فرضت سابقا عقوبات على مؤسس وزعيم منظمة ليهافا، بن صهيون غوبشتاين.

وفرضت وزارة الخارجية كذلك عقوبات على إسحق مانيه وبؤرته الزراعية، التي أنشأها "في تلال الخليل الجنوبية في عام 2020، بعد الاستيلاء على 150 هكتارا من الأراضي".

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية، فإن مساحة الأراضي التي استولى عليها مانيه منذ ذلك الحين بالضفة الغربية "تضاعفت تقريبا"، ويهاجم المستوطنون من هذا الموقع بانتظام الرعاة ومنعوا وصولهم إلى المراعي بالعنف.

وبالإضافة إلى ذلك، فرضت وزارة الخارجية عقوبات على ثلاث بؤر استيطانية أخرى في الضفة الغربية، وهي: مزرعة ميتاريم، ومزرعة نيريا، ومزرعة هاماهوخ - التي يسيطر عليها إسرائيليون فرضت عليهم الولايات المتحدة عقوبات في السابق بسبب العنف في الضفة الغربية.

وقالت وزارة الخارجية إن مزرعة ميتاريم "تتوسع في الأراضي وتخلي المناطق من العائلات الفلسطينية المحلية من خلال أنشطة تهدف إلى طرد السكان".

وأضافت الوزارة أن مزرعة نيريا "تأسست بجوار أراضي قرية الطيبة الفلسطينية، وتستولي على مئات الأفدنة من الأراضي، وتمنع المزارعين الفلسطينيين من استخدام حقولهم"، وأن المستوطنين من هناك "منعوا الوصول إلى المراعي ومصادر المياه، ودمروا المحاصيل، واقتربوا من المنازل وهددوا السكان الفلسطينيين، وهددوا السلام في المنطقة".

كما فرضت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، عقوبات على رعوت بن حاييم وأفيعاد شلومو ساريد، وكلاهما من زعماء  منظمة (تساف 9).

وكانت إدارة بايدن فرضت عقوبات على تساف 9 الشهر الماضي، لدورها في تعطيل القوافل الإنسانية المتجهة إلى غزة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأراضي الفلسطينية الإدارة الأمريكية الاستيطان الخارجية الأمريكية الخليل الضفة الغربية جو بايدن وزارة الخارجیة الأمریکیة العنف فی الضفة الغربیة فرضت وزارة الخارجیة عقوبات على

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بمليشيا الحوثي

أعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء، عن فرض عقوبات على شخصين وأربع شركات لتسهيل شراء الأسلحة لجماعة الحوثيين في اليمن.

وحسب ما نشره الموقع التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن "العقوبات الجديدة تستهدف جهات رئيسية في الصين وهونغ كونغ واليمن دعمت جهود مليشيا الحوثيين في شراء مواد عسكرية من الخارج وشحنها إلى اليمن"، لافتاً إلى "اعتماد الحوثيين على شبكة عالمية للحصول على مكونات مزدوجة الاستخدام ومعدات لتصنيع الأسلحة المتقدمة".

وأشار إلى أن العقوبات تشمل: "شركة الشهاري المتحدة المحدودة (الشهاري المتحدة) -شركة لوجستية مقرها صنعاء،-، شركة قوانغتشو الشهاري المتحدة المحدودة (قوانغتشو الشهاري) -مقرها في الصين-، شركة هونغ كونغ الشهاري المتحدة المحدودة (هونغ كونغ الشهاري) شركة قوانغتشو الشهاري -الصين-"، كما شملت العقوبات المدير "أحمد خالد يحيى الشهاري".

وشملت العقوبات أيضاً رجل الأعمال ماهر يحيى محمد مطهر الكينعي (الكينعي) لدعمه مع آخرين جهود شراء الأسلحة وتهريبها للحوثيين، كما شملت شركته واي-تاك، وفق الموقع الذي أشار إلى أن الكينيعي هو المدير العام لشركة أصول الاتصالات اليمنية لتكنولوجيا المعلومات.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تفرض عقوبات على شركات سهّلت بيع أسلحة للحوثيين
  • أمريكا تفرض عقوبات على رجلي أعمال يمولان الحوثيين
  • الضفة الغربية وغزة تشهدان عمليات نوعية ضد قوات الاحتلال ومستوطنيه عقب اغتيال إسماعيل هنية
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بمليشيا الحوثي
  • أمريكا تفرض عقوبات على وسطاء شراء برنامج الطائرات الإيرانية بدون طيار
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات تمول أسلحة الحوثيين
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وشركات سهلت شراء الأسلحة للحوثيين
  • واشنطن قد تفرض عقوبات جديدة على كاراكاس بعد فوز مادورو في الانتخابات الرئاسية
  • الخارجية الروسية تستدعي القائم بأعمال سفارة جمهورية التشيك لدى موسكو
  • الخارجية الأمريكية: لا نخطط حاليًا لإجلاء مواطنينا من لبنان.. والأردن يدعو لتجنب السفر