قال صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية سابقًا، إن العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل لا تختلف كثيرًا بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وأكد حليمة، خلال مداخلته في برنامج "مطروح للنقاش" على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الاختلاف بين الحزبين يكمن في درجة الدعم لإسرائيل، وأن العلاقات بين البلدين تقوم على تحالف استراتيجي، حيث تحتضن واشنطن تل أبيب وتقدم الدعم الأمني والعسكري والسياسي والاقتصادي والإعلامي لإسرائيل.

وأضاف: "قد يحدث تغيير في الدعم الأمريكي لإسرائيل على المدى المتوسط والطويل نتيجة لعوامل داخلية في الولايات المتحدة، حيث يظهر دعم الشباب للشعب الفلسطيني والدعوة لحل الدولتين، ويتمثل ذلك في الاحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة وغيرها من الدول حول العالم".

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية فرض عقوبات على ثلاثة إسرائيليين وخمسة كيانات مرتبطة بأعمال عنف ضد المدنيين في الضفة الغربية، بهدف محاسبة الأفراد والجهات المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان رسمي: "تفرض الولايات المتحدة عقوبات على ثلاثة أفراد إسرائيليين وخمسة كيانات بسبب تورطهم في أعمال عنف ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية. نحن ملتزمون بمحاسبة كل من ينتهك حقوق الإنسان ويساهم في زعزعة الاستقرار في المنطقة."

وأضاف البيان: "تأتي هذه العقوبات في إطار جهودنا المستمرة لتعزيز السلام والأمن في المنطقة. ندعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن العنف واحترام حقوق الإنسان، ونسعى للتوصل إلى حل سلمي وعادل للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني."

وأشار البيان إلى أن العقوبات تشمل تجميد الأصول المالية للأفراد والكيانات المستهدفة، وحظر التعامل معهم من قبل الأفراد والشركات الأمريكية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل واشنطن تل أبيب الولايات المتحدة الدولتين حل الدولتين الحزبين الجمهوري والديمقراطي الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

تقرير: الولايات المتحدة "غير مستعدة للصراع في حال نشوب حرب عالمية

كشفت لجنة استراتيجية الدفاع الوطني، التي شكلها الكونجرس الأمريكي، في تقرير لها، إلى أن الولايات المتحدة قد تواجه خسارة في حال نشوب حرب عالمية مستقبلية ضد روسيا والصين، ما لم يتم إجراء تغييرات جذرية في استراتيجية الدفاع الوطني.

نفقات قصر الإليزيه تجاوزت الميزانية المخصصة لها.. تقرير هيئة الرقابة المالية أمطار ورياح خفيفة.. تفاصيل حالة الطقس بالإمارات اليوم الأربعاء

وأشار التقرير المكون من 132 صفحة إلى أن الوضع الأمني العالمي في المستوى الأكثر خطورة منذ الحرب العالمية الثانية، واعتبر أن الولايات المتحدة "غير مستعدة" لصراع عالمي آخر.

وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة تتفوق على الصين من حيث الإنفاق الدفاعي، إذ تصل ميزانية الدفاع الأمريكية إلى نحو 900 مليار دولار سنويًا، مقارنة بنحو 711 مليار دولار تنفقها الصين، ومع ذلك، فإن الأخيرة تتفوق على الولايات المتحدة في العديد من الجوانب العسكرية، ونجحت في إلغاء جزء كبير من الميزة العسكرية الأمريكية في منطقة غرب المحيط الهادئ، خلال العقدين الماضيين.

ولفت التقرير إلى أن الصين تمتلك أكبر قوة بحرية وجيش في العالم، وتواصل تحديث ترسانتها المسلحة. 

وبالرغم من أن الولايات المتحدة اعتبرت الصين التهديد الأكبر في استراتيجية الدفاع الوطني لعام 2022، فإن اللجنة أعربت عن عدم ثقتها في قدرة الجيش الأمريكي على تحقيق النجاح ضد القوات الصينية في صراع إقليمي. 

وأشارت إلى أن "البنتاجون" لم يتكيف مع التحالف المتنامي بين خصومه مثل روسيا وكوريا الشمالية وإيران، ما قد يهدد الولايات المتحدة عبر جبهات متعددة.

وأوصت اللجنة بضرورة إجراء تغييرات جذرية وزيادة الاستثمارات في الدفاع، محذرة من أن التحديات الكبرى يجب مواجهتها الآن بدلًا من انتظار حدوث أزمة مشابهة لهجوم بيرل هاربر أو أحداث 11 سبتمبر. 

ودعت اللجنة إلى تحديث الصناعة الدفاعية، وتحسين دمج التكنولوجيا الجديدة وتطوير قدرات الجيش الأمريكي.

وانتقدت اللجنة القاعدة الصناعية الدفاعية، التي أصبحت أكثر ميلًا لمجموعة صغيرة من الشركات الكبرى، ودعت إلى تجديدها بشكل عام وتعزيز التعاون مع الدول المتحالفة. 

وأكدت اللجنة أن الصناعة الأمريكية تواجه صعوبات في تلبية احتياجات القوات المسلحة، مشيرة إلى أوجه القصور في تقديم الدعم لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وأوصت اللجنة بزيادة الإنفاق الدفاعي، تعزيز التحالفات، معالجة تحديات التجنيد، والاستثمار في المجالات الحيوية مثل الفضاء الإلكتروني والفضاء والبرمجيات. 

ودعت إلى التعاون بين الحكومة والصناعة الخاصة والمنظمات غير الربحية لدعم الأمن القومي.

مقالات مشابهة

  • هل نشهد الأيام الأخيرة للمحافظين الجدد؟
  • أمريكا تؤكد دعمها لإسرائيل حال وجود رد فعل من إيران
  • تقرير: الولايات المتحدة "غير مستعدة للصراع في حال نشوب حرب عالمية
  • أمريكا تنفذ ضربة في العراق بعد ساعات من توجيه إسرائيل ضربة على “حزب الله”
  • بيان أمريكي بشأن الغارة الإسرائيلية على بيروت
  • حقوق الإنسان تدين العدوان الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان
  • “حقوق الإنسان” تُدين العدوان الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان
  • أولمبياد باريس.. المنتخب المغربي يواجه الولايات المتحدة الأمريكية في ربع النهائي
  • صنعاء.. فعالية لإحياء اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر
  • بايدن: الرؤساء الأمريكيين أصبحوا ملوكا بسبب الحصانة الرئاسية