قالت باحثة في الآثار والتاريخ، ماري يوحنا، إن اختيار يوم 7 أغسطس للاحتفال ببدء صوم السيدة العذراء مريم، عندما توفيت، وكان هناك قديس يسمى «توماس» يبشر بالمسيحية، ورأى جسدها عندما صعد إلى السماء وعندما سأل عن مكان دفنها لم يجدوا الجسد، وحكى المشهد الذي رآه فطلب التلاميذ الصيام 15 يوما حتى يروها مثلما رآها وبعد تلك الفترة رأوها بالفعل لذلك تقرر الصيام بذلك اليوم وتلك المدة.

برنامج «النهضة» للتبارك بالسيدة العذراء مريم

تابع «يوحنا» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «DMC»، إن الاحتفالات تتم عن طريق تنظيم الكنائس لبرنامج روحي يسمى «النهضة» يشعر به المسيحيون بالقرب من ربنا توجد به صلوات يومية بالكنائس وصلوات العشية بالليل بها خاصة بالسيدة العذراء ويوجد دورة بها صورة السيدة يتباركون بها.

أطعمة يسمح بتناولها أثناء صيام العذراء مريم

وأضافت الباحثة في الآثار والتاريخ، أن الاحتفالات بالكنائس تشبه إلى حد ما المولد واحتفالات المسلمين ويوجد بائعون للحلوى ويوجد سكن لقضاء الليل بالصلاة والتسابيح ومن أشهر الأطعمة الخاصة بالصوم يمكن تناول «السمك، التونة، ماء وملح فقط، أكلات مسلوقة» كطريقة للتعبير عن الحب للسيدة العذراء.

أكملت «يوحنا» أنه توجد كنائس وأديرة كثيرة تحمل أسماء السيدة مريم العذراء مثل «الكنيسة المعلقة، دير العذراء درونكا، كنيسة العذراء مسطرد، الكنيسة الأثرية، كنيسة العذراء المعادي، كنيسة العذراء الزيتون وغيرها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مريم العذراء صوم السيدة العذراء مريم أطعمة صيام السیدة العذراء

إقرأ أيضاً:

كنيسة القديسين بسوهاج تستكمل دورها الرعوي في فترة "صوم الرسل"

تستكمل كنيسة القديسين مارمرقس والبابا أثناسيوس الرسولي التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس في سوهاج، غدًا الاحد،  دورها الرعوي في متابعة الأنشطة الروحية من خلال تنظيم فعالية خاصة بمناسبة فترة “صوم الرسل الأوائل"، ذلك بدءاً من الساعة السادسة حتى الثامنة صباحاً. 

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط

يترأس الفعاليات الآباء الكهنة وخورس الشمامسة ومن المقررأن يشهد إقامة  الطقوس الأرثوذكسية بمشاركة عدد من المصلين.

بدأ صوم الرسل في الكنيسة الإثنين الماضي، بعد الانتهاء من احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الأوائل والسيدة العذراء مريم. ويستمر حتى ١٢ يوليو المقبل، وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، التي تؤول لهم الفض في تأسيست الكنيسة المسيحية الأولى على يد القديسين  بطرس وبولس كما ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

ترتبط هذه المناسبة بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا. 

يعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويكتفي بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

مقالات مشابهة

  • انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة
  • الأنبا أرساني يحتفل بتخرج أبناء كنيسة "مارمرقس" بلاهاي
  • الأنبا أغناطيوس يصلي القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء في قرية الضبابشة
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار الإثني عشر رسولاً
  • الخوراسقف فرنجية ترأس قداس عيد الرسل في كنيسة مار جرجس اهدن
  • الأنبا ميخائيل يحتفل بتأسيس المجموعة الكشفية في مدينة 15 مايو
  • الأنبا سيداروس يترأس اجتماع كهنة قطاع عزبة النخل والمرج
  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • كنيسة القديسين بسوهاج تستكمل دورها الرعوي في فترة "صوم الرسل"
  • الأنبا باخوم يلتقي أسر كنيسة العذراء بشبرا