الجديد برس:

طالبت بكين حلف شمال الأطلسي “الناتو” بـ”التوقف عن التحريض”، رداً على إبداء قادة الدول الأعضاء في الحلف “قلقهم العميق” حيال العلاقات الصينية – الروسية الوثيقة، واتهامهم الصين بتقديم مساعدة حيوية لروسيا في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقالت البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي، في بيانٍ صدر عنها اليوم الخميس، إنه “يجب على حلف شمال الأطلسي التوقف عن تضخيم ما يسمى تهديداً صينياً، وعن التحريض على المواجهة والتنافس، وأن يساهم بشكل أكبر في السلام والاستقرار في العالم”.

وأعربت الصين في بيانها عن “استيائها الشديد”، منددةً بالبيان الصادر عن قادة الحلف، و”المشبع بعقلية جديرة بالحرب الباردة وبخطاب عدائي” و”المليء بالافتراءات والأكاذيب والتحريض والتشهير”.

ولطالما دعت الصين إلى إجراء محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا، وأكدت تمسكها باحترام وحدة أراضي كل البلدان، بما في ذلك أوكرانيا.

وشدّدت البعثة الصينية في بيانها على أن الصين لم تقدم أبداً أسلحة فتاكة لأي من طرفي النزاع، وأنها تمارس رقابة صارمة على صادرات المنتجات ذات الاستخدام المزدوج، بما في ذلك الطائرات المدنية المسيّرة”.

وتابع البيان مؤكداً أن “الأزمة الأوكرانية مستمرة منذ فترة طويلة”، متسائلاً “من يصب الزيت على النار؟ من يؤجج النيران؟ من يحاول الاستفادة منها؟ الجواب واضح للجميع”، في إشارة إلى الغرب عموماً والولايات المتحدة الأمريكية على وجه الخصوص، من دون أن يسميها.

وكان بيان “الناتو” قد اتهم بكين بأنها أصبحت “من أهم داعمي روسيا في حربها ضد أوكرانيا”، مطالباً بوقف شحنات “مكونات الأسلحة” وغيرها من التكنولوجيات الحيوية للجيش الروسي، مهدداً بأن لهذا الدعم المتزايد “ثمن”.

ودعت الصين مراراً إلى استئناف الحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا، وجاءت آخر هذه الدعوات على لسان الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أثناء اجتماعه مع رئيس الحكومة الهنغارية، فيكتور أوربان، في العاصمة الصينية بكين.

ونقل التلفزيون الصيني الرسمي عن شي قوله: “يجب على المجتمع الدولي تهيئة الظروف وتقديم المساعدة لاستئناف الحوار والمفاوضات المباشرة بين الجانبين”، مضيفاً: “النقطة المهمة الآن هي الالتزام بمنع توسيع مسرح العمليات العسكرية وتصعيد القتال، وصب الزيت على نار أي من الطرفين”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يستقبل رئيس مجموعة الصين للإعلام

استقبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم 30 يوليو الجاري بمقر الأمانة العامة، شن هاي شيونج، رئيس مجموعة الصين للإعلام، حيث شهد اللقاء تناول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما بحث الجانبان الآفاق الواعدة للتعاون العربي الصيني في مجال الإعلام.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن أبو الغيط أثنى خلال اللقاء على التعاون المستمر والبناء مع الجانب الصيني، مشيداً بالنجاح الذي حققه المنتدى العربي الصيني وفعالياته خلال عشرين عاما، ومشيراً على نحو خاص إلى الدورة الأخيرة من المنتدى التي عقدت في مايو الماضي في بكين، والتي شهدت مشاركة رفيعة المستوى من الرئيس الصيني وقادة أربع دول عربية، بالإضافة إلى عدد كبير من وزراء الخارجية العرب.

وذكر المتحدث الرسمي أنه في ضوء عمل المجموعة على تكثيف التبادلات الإنسانية والثقافية بين الجانبين العربي والصيني تحضيراً للقمة العربية الصينية الثانية المقرر عقدها عام 2026 في بكين، وإسهاماً في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد بواسطة وسائل الإعلام، وفي إطار مبادرة الأرشيف الرقمي الصيني العربي، فقد وقع الطرفان على مذكرة تفاهم في هذا الخصوص.

كما أوضح المتحدث أن رئيس المجموعة تسلم شهادة تكريم من الجامعة العربية، تقديراً لإسهاماتها الكبيرة في مجال الإعلام على الصعيد الدولي.

مقالات مشابهة

  • "الناتو" يسلم أوكرانيا أول دفعة مقاتلات إف-16
  • أوكرانيا تتسلم أول دفعة من مقاتلات «إف - 16»
  • إجلاء 11 ألف شخص جراء فيضانات بوسط الصين
  • ميلوني: الصين «لاعب رئيس» في عملية السلام بأوكرانيا
  • ميلوني: الصين «لاعب رئيسي» في عملية السلام.. وأوكرانيا تقصف منشآت طاقة روسية
  • أبو الغيط يستقبل رئيس مجموعة الصين للإعلام
  • خبير نرويجي: قادة دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة
  • الصين .. إجلاء 312 ألف شخص وتضرر 766 في فوجيان إثر إعصار “غايمي”
  • هاريس وترامب.. توافق في أوروبا و«الأطلسي» واختلاف حول أوكرانيا
  • ميلوني تثني على دور الصين على الساحة الدولية