زنقة 20:
2024-08-01@03:45:50 GMT

لفتيت ولقجع يدعوان لتسريع مشاريع المونديال في طنجة

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

لفتيت ولقجع يدعوان لتسريع مشاريع المونديال في طنجة

زنقة 20 | الرباط

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الخميس بمقر ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم الاستعدادات الخاصة بمدينة طنجة لاحتضان مباريات ضمن كأس العالم لكرة القدم 2030.

وجمع هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عامل عمالة طنجة-أصيلة، يونس التازي، مسؤولي المؤسسات العمومية والمصالح الخارجية المعنية بالتحضيرات الجارية لتنظيم كأس العالم 2030.

بهذه المناسبة، تم تسليط الضوء على مشاريع البنيات التحتية والتهيئة الجارية من أجل تمكين مدينة طنجة من الاستجابة لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وضمان تنظيم جيد في مستوى هذا الحدث العالمي.

في هذا الصدد، تطرقت العروض إلى تقدم توسعة ملعب طنجة الكبير، وتوسعة مطار طنجة ابن بطوطة، وتهيئة ميناءي طنجة المتوسط للمسافرين وطنجة المدينة، ودراسة توسعة شبكة خطوط السكك الحديدية لخدمة التجمعات السكانية المجاورة، وتأهيل السير والجولان وتهيئة مواقف السيارات في محيط الملعب، وزيادة الطاقة الاستيعابية الفندقية، وغيرها من المشاريع المبرمجة، إلى جانب ملاءمة التكوين المهني لتوفير الموارد البشرية الضرورية لهذا الحدث الرياضي.

وأكد عبد الوافي لفتيت، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاجتماع يندرج ضمن جولة بالمدن المرشحة لاحتضان مباريات كأس العالم، للوقوف على الاستعدادات الجارية ومعرفة والإمكانيات والمتطلبات الضرورية لكي تكون مدينة طنجة في الموعد مع هذا الحدث العالمي، لاسيما وأن مدينة طنجة، بموقعها الجغرافي، تعتبر صلة الوصل مع إسبانيا والبرتغال.

وأضاف لفتيت ان مدينة طنجة عرفت خلال الخمس وعشرين سنة الماضية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تحولا كبيرا، بفضل المشاريع الكبرى والرؤية المتكاملة لتحويل طنجة إلى مدينة كبرى وعصرية، مشددا على ضرورة الانتهاء من كافة المشاريع المفتوحة أو المبرمجة في إطار التحضيرات لتنظيم كأس العالم ضمن الآجال المحددة.

من جهته، أشار فوزي لقجع أن هذا الاجتماع يندرج في إطار سلسلة اللقاءات المسطرة للوقوف عند الاستعدادات الجارية بمختلف ربوع المملكة لاحتضان التظاهرات الرياضية العالمية، وفي مقدمتها التنظيم المشترك لكاس العالم 2030 مع البرتغال وإسبانيا.

وأكد لقجع أن الرؤية الملكية السامية جعلت مدينة طنجة تنخرط في مسار تنموي هائل منذ حوالي 25 سنة، داعيا كافة المتدخلين إلى التعبئة من أجل “إنهاء ما تبقى من التحضيرات استعدادا لكأس العالم لتمكين مدينة طنجة، والجهة بشكل عام، من تنظيم استثنائي يزكي المسار التاريخي والحضاري للمدينة”.

ويأتي هذا الاجتماع بعد سلسلة من الاجتماعات المماثلة بكل من الرباط وأكادير وفاس والدار البيضاء، وقريبا في مدينة مراكش، وذلك في إطار الاستعدادات المكثفة لتنظيم كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مدینة طنجة کأس العالم

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن رسميًا عن ترشحها لاستضافة كأس العالم 2034

أعلنت المملكة العربية السعودية بشكل رسمي عن خطوة تاريخية تعكس طموحاتها الكبيرة نحو المستقبل، وهي استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بترشحها لاستضافة بطولة كأس العالم 2034.

 تأتي هذه الخطوة في إطار رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تحويل المملكة إلى مركز عالمي للرياضة والترفيه.

الخطوة التاريخيةالترشح الرسمي: المملكة العربية السعودية أكدت رسميًا تقدمها بملف استضافة كأس العالم 2034، مما يعكس جهودها المستمرة في تطوير البنية التحتية الرياضية وتقديم تجربة استثنائية للزوار والمشاركين.رؤية 2030: تأتي هذه الخطوة تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تهدف إلى تعزيز موقع المملكة كوجهة عالمية للرياضة والترفيه.بيان الاتحاد السعودي لكرة القدم

كتب الحساب الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم عبر موقع التواصل الاجتماعي «إكس» (سابقًا تويتر):

«مستوحاة من رؤية صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030، المملكة العربية السعودية دولة موحدة ومستعدة للترحيب بالعالم في أعظم احتفال بكرة القدم».وأضاف: «وبارك ولي العهد محمد بن سلمان، استكمال الإجراءات النهائية لاستضافة بطولة كأس العالم 2034». رؤية المملكة 2030التحول الرياضي: رؤية المملكة 2030 تسعى إلى تحقيق تحول كبير في القطاع الرياضي، من خلال استضافة الفعاليات العالمية الكبرى وتعزيز البنية التحتية الرياضية.الترفيه والتسلية: تهدف الرؤية إلى جعل المملكة مركزًا عالميًا في مجال الترفيه والتسلية، مما يعزز من جذب السياح والمستثمرين إلى المملكة.

تأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية المملكة لتنويع اقتصادها وتعزيز مكانتها على الساحة الدولية، من خلال استضافة الأحداث العالمية الكبرى وتعزيز قطاع الرياضة والترفيه.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد: ملف المملكة لاستضافة المونديال سيركز على تنمية القدرات البشرية
  • تقديم ملف الترشيح النهائي لاحتضان مونديال 2030
  • وزير الصحة: نخطط للقضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي حول العالم بحلول 2030
  • المغرب والبرتغال وإسبانيا يقدمون رسميا ملف ترشحهم لاستضافة مونديال 2030
  • المغرب والسعودية يسلّمان ملف ترشحهما لمونديالي 2030 و2034
  • تقدم السعودية والمغرب والأرجنتين بملفات استضافة كأس العالم
  • لفتيت يفوض ولاة الجهات الموافقة على التصاميم العمرانية في العالم القروي
  • إنفانتينو : كأس العالم 2030 سيوحد العالم
  • المغرب إسبانيا والبرتغال يقدمون رسمياً ملف مونديال 2030 إلى رئيس الفيفا
  • السعودية تعلن رسميًا عن ترشحها لاستضافة كأس العالم 2034