بغداد اليوم - طهران

كشف عضو لجنة زيارة الأربعين في إيران حميد رضا محمدي، اليوم الخميس (11 تموز 2024)، عن وجود تنسيق واتفاق بين السلطات العراقية والإيرانية لتقليل زخم الزوار في المنافذ الحدودية.

وقال محمدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "المسؤولين العراقيين كانوا يرون ضرورة اختيار حدود إيرانية لحركة زوار الأربعينية لعبور الزوار الأجانب الذين ينطلقون من إيران، وفي النهاية تم اختيار حدود منفذ الشيب لهذا الغرض".

وأضاف أن "معظم الزوار الإيرانيين يتخذون من منفذ مهران (زرباطية) منفذ رئيسي لعبورهم باتجاه العراق، وبالتالي من أجل تقليل حجم الزخم في ظل ارتفاع درجات الحرارة لهذا العام، قمنا باختبار منفذ الشيب لعبور الزوار الباكستانيين والأفغان وباقي الجنسيات الأخرى".

وتابع محمدي "معظم حركة المرور كانت من حدود مهران وبعد ذلك كانت الشلامجة هي الحدود الثانية التي حدثت فيها معظم حركة المرور، لكن نسبة المرور عبر منفذي الشلامجة والشيب كانت أكثر من 30٪ العام الماضي".

وكان وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري ونظيره الإيراني اللواء أحمد وحيدي قاما بزيارة منفذ المنذرية للتنسيق بين البلدين حول استقبال زوار الأربعينية.

ومنفذ المنذرية يقع شمال شرق قضاء خانقين في محافظة ديالى، يربط العراق بإيران، ويُستعمل لنقل المسافرين والبضائع ومرور الشاحنات.

ويتوقع المسؤولون في إيران أن يشارك قرابة 3 ملايين و750 ألف زائر من مختلف الجنسيات الأجنبية في هذه الزيارة وأغلبهم من الأفغان والباكستانيين الذين يتخذون من إيران منطلقاً لعبورهم براً عبر العراق.

وتوقع رئيس هيئة النقل البري والطرق الايرانية، داريوش أماني، في وقت سابق، مشاركة أكثر من 4 ملايين و90 ألف زائر إيراني عبر الحدود البرية في مسيرة الأربعين هذا العام.

وتصادف الزيارة الاربعينية هذا العام في 25 من آب/أغسطس المقبل، حيث بدأت السلطات الإيرانية منذ يوم الأحد بفتح نافذة الكترونية وتطبيق عبر الهواتف للتسجيل في مراسم هذه الزيارة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

54 مليار دينار لتطوير منفذ المنذرية ورفع قدرته العبورية لـ 100 الف مسافر

بغداد اليوم - ديالى

كشف عضو مجلس محافظة ديالى اوس المهداوي، اليوم الأربعاء (31 تموز 2024)، عن ضوء اخضر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لتطوير اكبر معابر العراق الشرقية.

وقال المهداوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وافق على خطة متكاملة لتطوير معبر المنذرية الحدودي مع ايران ضمن حدود ديالى شرق العراق وتخصيص 54 مليار لتمويل مراحل العمل من خلال صندوق الاعمار وفق مراحل متعددة".

وأضاف، ان "المرحلة الأولى هي اعداد التصاميم الهندسية التي ستعيد تطوير مرافقه وقدرته الاستيعابية لتصل الى 100 الف مسافر يوميا في الذروة خاصة المناسبات الدينية ومنها زيارة الأربعين مع تزايد الأعداد سنويًا والتي سترتفع بوتيرة تصل الى 10% مع كل زيارة".

واشار المهداوي الى ان "السوداني اطلق مبالغ مالية بشكل عاجل بالوقت الراهن لتمويل حركة تطوير سريعة لانشاء مسقفات وتطوير مسارات لعبور الزوار مع قرب زيارة الأربعين مع توقعات بان الاعداد ستصل الى مليون زائر على الاقل".

مقالات مشابهة

  • شركات سياحية: ضرورة التكيف مع احتياجات السوق ومتطلبات الزوار
  • 54 مليار دينار لتطوير منفذ المنذرية ورفع قدرته العبورية لـ 100 الف مسافر
  • إيران تعلن الحداد العام ثلاثة أيام على استشهاد إسماعيل هنية
  • رئيس الوزراء العراقي يؤكد حرص بلاده على توطيد العلاقات الثنائية مع إيران
  • العراق يدخل ثلاثة تحديثات على خطّة زيارة الأربعين.. الأعداد ستكون استثنائية
  • العراق يدخل ثلاثة تحديثات على خطّة زيارة الأربعين.. الأعداد ستكون استثنائية- عاجل
  • الأنواء الجوية: موجة غبارية تجتاح العراق الجمعة ومحافظة تودع الحرارة الاربعينية
  • دبي تسجل رقماً قياسياً جديداً باستقبال 9.31 مليون زائر خلال النصف الأول من عام 2024
  • إيران تكشف عن ترتيبات لزائري الأربعين في سامراء: سنستخدم الطرق البحرية
  • السوداني يوجه المحافظين بخدمة الزوار الإيرانيين المشاركين في أربعينية الحسين