أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت شركة «فيرتيغلوب» فوزها بعقد لتوريد الأمونيا المتجددة للاتحاد الأوروبي ضمن مزاد مؤسسة H2Global التجريبي وهي مبادرة تمولها الوزارة الفيدرالية الألمانية للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ.
والتزمت «فيرتيغلوب»، وهي شراكة استراتيجية بين مجموعة «أدنوك» وشركة «أو سي أي جلوبال» ومقرها في أبوظبي، بتوريد كميات من الأمونيا المتجددة تبدأ من مستوى محتمل يصل إلى 19,500 طن في عام 2027 (تخضع لتاريخ بدء الإنتاج وتوافر المنتج) مع إمكانية أن ترتفع الكميات بعد ذلك في المجمل إلى مستوى محتمل يصل إلى 397 ألف طن بحلول عام 2033، وذلك على أساس سعر ألف يورو للطن.

 
وقال أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لشركة «فيرتيغلوب» إن فوز«فيرتيغلوب» بهذا العقد يُعد إنجازاً مهماً يُعزز ريادة الشركة في تطوير عملية إنتاج الأمونيا المستدامة ُويمثل خطوة إضافية حاسمة لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي الخاص بمشروع مصر للهيدروجين الأخضر في النصف الأول من عام 2025. 
وأضاف أن فوز الشركة بالمزاد التجريبي لمؤسسة«H2Global» يعكس ريادتها في توفير المنتجات منخفضة الكربون والتزامها بخلق مستقبل أكثر استدامة وأشاد بالجهود التي بذلها فريق عمل «فيرتيغلوب» والتي كان لها مساهمة مهمة في تحقيق هذا الإنجاز
وقد أقرت الحكومة الألمانية مبلغ 4.43 مليار يورو لآلية مزاد «H2Global» المزدوج التي تنفذها شركة «هينتكو» لتسريع وتيرة تبني الهيدروجين المتجدد ومشتقاته. 
وتلتزم «فيرتيغلوب» بإنتاج الأمونيا بما يتماشى مع أنظمة الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالهيدروجين المتجدد وستلبي معايير الاستدامة والمتطلبات البيئية الإضافية المنصوص عليها ضمن المزاد. 
كانت فيرتيغلوب قد سلمت في عام 2023 أول شحنة من الأمونيا المتجددة وفقاً لمعيار اعتماد الشهادة الدولية للاستدامة والكربون «ISCC PLUS»، والتي تم إنتاجها في منشآت الشركة في مصر عن طريق الهيدروجين المصنع بالمحلل الكهربائي التجريبي الخاص بمشروع مصر للهيدروجين الأخضر. 
وقامت «فيرتيغلوب» في مايو 2024 بإنتاج أول شحنة تجارية مُعتمدة في العالم من الأمونيا منخفضة الكربون باستخدام تقنية «التقاط الكربون وتخزينه».
من جانبها قامت شركة «أدنوك» بتسليم الشحنة إلى شركة «ميتسوي وشركاه المحدودة» في اليابان ليتم استخدامها في توليد الطاقة النظيفة. 
جدير بالذكر أن «فيرتيغلوب» تعمل على تطوير مشاريع أخرى لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون، ومن ضمنها منشأة «تعزيز» لإنتاج مليون طن سنوياً من الأمونيا منخفضة الكربون في مدينة الرويس الصناعية بالشراكة مع «تعزيز» و«ميتسوي وشركاه المحدودة» و"جي إس إنرجي كوربوريشن.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: منخفضة الکربون من الأمونیا

إقرأ أيضاً:

سيدة تلاحق زوجها فى محكمة الأسرة وتطالبه بسداد 1.2 مليون جنيه

أقامت زوجة دعوي تبديد مصوغات، ضد زوجها، بعد عام من الزواج، أمام محكمة أكتوبر، اتهمته فيها بالاستيلاء على مصوغاتها المقدرة بـ 1.2 مليون جنيه، ورفضه ردها لها، وتعنته وإلحاقه بها الضرر المادي والمعنوي، وتشويهه سمعتها، لتؤكد:" طردني بالقوة من منزلي، وذلك بعد إجباري على توقيع تنازل عن حقوقي الشرعية المسجلة بعقد الزواج".

وقالت الزوجة بدعواها:" زوجي باع مصوغاتي دون إذن كتابي مني، وعندما طالبته باستردادها رفض، وطالبت بالطلاق للضرر والتفريق بيننا، واتهمته بالغش والتدليس، ولاحقته بدعوي تبديد، بعد أن حرمني من حقوقي المسجلة بعقد الزواج، لأعيش في جحيم خلال الشهور الماضية".

وتابعت:" رفض تطليقي وأنهال على بالضرب، مما دفعني لتحرير بلاغ ضده لإثبات الإصابات التي وقعت لي علي يديه، وأثبت الضرر الواقع علي بعد مكوثي في المستشفى طوال 16 يوم، وطالبته باسترداد حقوقى المسجلة بعقد الزواج، وأثبت وفقا للمستندات أنه داوم علي الإساءة لي".

يذكر أن القانون حدد شروط للحكم بأن تصبح الزوجة ناشز، وذلك إذا امتنعت الزوجة دون سبب مبرر عن طاعة زوجها، وإذا لم تتعرض الزوجة على إنذار الطاعة خلال 30 يوم، عدم إقامتها دعوى الطلاق أو الخلع، أن لا تثبت أن بيت الطاعة غير ملائم وبعيد عن الآدمية أو مشترك مع أم الزوج أو شقيق الزوج.


 







مقالات مشابهة

  • نجم بوروسيا دورتموند يحسم موقفه من عرض يوفنتوس
  • مخالفات بعقـد قيمته 4.5 مليارات دينار في كربلاء المقدسة
  • النزاهـة تكـشف مخالفات بعقـد قيمته 4.5 مليارات دينار في كربلاء المقدسة
  • النزاهـة تكـشف مخالفات بعقـد قيمته (4,5) مليارات دينار في كربلاء
  • مراهقون يحصلون على رواتب جنونية بملايين اليوروهات في بورصة الكرة
  • أوروبا تُعد خطة لمواجهة رسوم ترامب المحتملة
  • وزير الكهرباء يبحث مع مسئولي شركة ستيت جريد إضافة قدرات جديدة من الطاقات المتجددة
  • 800 مليون دينار تسهيلات جديدة لقطاع الأعمال في 5 أشهر
  • مؤسسة الجليلة توقع مذكرة تفاهم مع شركة “بوزيتيف زيرو”
  • سيدة تلاحق زوجها فى محكمة الأسرة وتطالبه بسداد 1.2 مليون جنيه