المناطق_الرياض

أعلنتْ الهيئة العامة للعقار عن بدء التسجيل لـ (113,541 قطعة عقارية) في 11 حيًا بمدينة الرياض ابتداءً من 28 يوليو 2024م، الموافق 22 ذو محرم 1446هـ، وحتى نهاية يوم 31 أكتوبر 2024م الموافق 28 ربيع الثاني 1446هـ.

وأوضحت الهيئة بأنَّ الأحياء المستفيدة من السجل العقاري في هذه المرحلة تشمل (حي طويق، جزء من حي عريض، حي الملك عبد العزيز، حي السليمانية، حي الوزارات، حي الفاخرية، حي عليشة، حي الصناعية، حي الخالدية، حي الدار البيضاء، حي الدفاع)، مُبينةً بأنَّ اختيار الأحياء تم وفق معايير محددة، وسيتم الإعلان تباعًا عن بقية المناطق والأحياء التي ستستفيد من السجل العقاري في مختلف مناطق المملكة خلال الفترات القادمة.

أخبار قد تهمك رئيس هيئة العقار: الإعلام شريك في تنمية واستدامة القطاع العقاري 7 يوليو 2024 - 9:47 مساءً هيئة العقار بعد تخريج الدفعة الأولى : 46 مستشارًا ومحللًا عقاريًا تم الترخيص لهم لبدء أعمالهم 30 مايو 2024 - 4:21 مساءً

وأوضحتْ “هيئة العقار” أنَّ التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق سيكون مُتاحًا عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية :https://smex-ctp.trendmicro.com:443/wis/clicktime/v1/query?url=https%3a%2f%2frer.sa%2frer%2dservices%2dar%2f&umid=9d666948-801f-4bf6-bdbe-b0ddbe90b7c8&auth=a44d8c9117996830c05b49c4ef5098064bd89b62-0beef44fe8bc8e656512cf5ab01711d3d251b7f9، أو عن طريق مراكز الخدمة، مبيَّنةً أنّ التسجيل العيني يشترط وجود صك ملكية مستوفٍ للمتطلبات النظامية لإتمام عملية التسجيل.

ودعت الهيئة ملاَّك العقارات في المناطق والأحياء المستفيدة من السجل العقاري إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء التسجيل، ويمكن الاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصات الرسمية للهيئة أو عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء 199002.

وابتداءً من الموعد الـمُحدد لبدء التسجيل سيصدر “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها، وسيتضمن صك تسجيل الملكية بيانات العقار وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية الدقيقة بما يُسهم في تعزيز البنية التحتية واستدامة القطاع العقاري، حيث يهدف نظام التسجيل العيني للعقار إلى رفع الموثوقية العقارية وتعزيز الشفافية في القطاع العقاري.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الهيئة العامة للعقار السجل العقاری

إقرأ أيضاً:

لقاء موسع بين هيئة الأراضي ومحافظي سبع محافظات لاستكمال المخططات العمرانية

 

الثورة / إسكندر المريسي

شدد نائب رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال لشؤون الخدمات الدكتور حسين مقبولي الأهدل، على أهمية تنفيذ المخططات العمرانية بشكل حاسم وبات وتحديد المناطق الصناعية والاستثمارية والخدمية والسياحية والزراعية.
وأكد الدكتور الأهدل- في اللقاء المشترك بين هيئة الأراضي ومحافظي محافظات (ذمار والبيضاء وحجة وإب والمحويت ومارب والضالع)- أن هذا اللقاء يأتي استكمالا للقاءات السابقة مع محافظي المحافظات بهدف استكمال إنزال المخططات وشق الطرقات والشوارع بالمحافظات ومدنها الفرعية ومن خلال هذه اللقاءات يتم تحديد ومعرفة الصعوبات التي تعترض تنفيذ تلك المخططات ومستوى الإنجاز وأين يكمن الخلل .
مؤكدا أن هذه اللقاءات تأتي تنفيذا لتوجيهات الأخ الرئيس مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى والتي قضت بإنزال المخططات لجميع المحافظات والرفع لفخامته بالنتائج والمعالجات لكل الصعوبات خلال أسبوعين ليتخذ الرئيس توجيهاته لتذليل تلك الصعوبات .
وفي اللقاء المشترك ناقش المجتمعون- بحضور الدكتور فهد العزي نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية ووزير الإدارة المحلية علي بن علي القيسي ونائبه قاسم الحمران ورئيس الهيئة العامة للأراضي والتخطيط العمراني القاضي إبراهيم المنصور ومحافظي: محافظة ذمار محمد البخيتي والبيضاء عبدالله إدريس وحجة هلال الصوفي والمحويت حنين قطينة والضالع عبداللطيف الشغدري وإب اللواء أمين الورافي أمين المجلس المحلي- المشاكل والمعوقات التي تعترض عمليات شق الطرقات والشوارع بالمحافظات والمدن الثانوية لها .
وأقر اللقاء المشترك بين الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني وعدد من قيادات المحافظات، تشكيل لجنة فنية لاستكمال إسقاط المخططات على مستوى كل محافظة وحل الإشكاليات التي تعيق ذلك وتوفير الإمكانيات المناسبة لاستكمال إسقاط المخططات وشق الطرقات والشوارع والحد من البناء العشوائي في المناطق الخاضعة للتخطيط وتحزيمها منعا للبناء العشوائي.
وأوصى المجتمعون في اللقاء تحاشي وتجنب التخطيط في الأراضي الزراعية وضرورة شمول المخططات العمرانية والحصرية للخدمات العامة والمقرات الحكومية..
وطالب المحافظون والمعنيون الحاضرون في اللقاء إلزام مكتب الأشغال العامة بالمحافظات بإزالة أي استحداثات عشوائية مخالفة للمخططات .. وأكدوا على ضرورة إعلان المواطنين إعلانا واضحا وتعليق اللوحات الإعلانية في المناطق الخاضعة للتخطيط.
وأكد الجميع العمل سويًا على إظهار المدن الرئيسية والثانوية بأفضل صورة وأجمل تخطيط حضري بالتعاون مع الهيئة العامة للأراضي وقيادة المحافظات والرفع بالمعوقات والإشكاليات التي تعيق التنفيذ إلى رئاسة الجمهورية لتتخذ فيها القرارات المناسبة.
واستعرض اللقاء المشترك مخططات سبع محافظات الذي حضر محافظوها اللقاء المنجز من المخططات العمرانية والمخططات الجديدة لكل محافظة وتنفيذها خلال فترة زمنية لا تتعدى الثلاثة أشهر من تاريخ الاجتماع.
كما أكد محافظ ذمار الأستاذ محمد البخيتي أن المخططات العمرانية التي تم إسقاطها رغم ما فيها من مشاكل فنية وأخرى تتعلق بالتسويات والتعويضات إلا أن إنزال المخططات مهم جدا ويجب الإسراع في تنفيذها وإسقاطها على أرض الواقع لما لها من فائدة كبيرة على الدولة والمجتمع.
لافتا إلى ضرورة الأخذ بالملاحظات والمشاكل التي تم طرحها بالاجتماع وإبرزها تحاشي التخطيط في الأرضي الزراعية وكذا تعليق اللوحات الإعلانية وإعلام المواطنين بأن تلك المنطقة خاضعة للتخطيط.
وأضاف البخيتي: يجب أن تلتزم الهيئة بإنزال بقية المخططات وإلزام الأشغال العامة بالتنفيذ ومتابعتها .
وفي ختام اللقاء أكد القاضي إبراهيم المنصور رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني أن الهيئة أبوابها مفتوحة للجميع وهي على استعداد للتعاون مع الجميع في تذليل كل الصعوبات والتحديات التي قد تواجه المعنيين في عملية التخطيط العمراني والتي تكون الهيئة معنية بها .
وعبر رئيس هيئة الأراضي عن شكره لكل قيادات ومحافظي المحافظات على حضورهم ومشاركتهم هذه الاجتماعات ومتابعتهم لمخططات محافظاتهم كون تلك المخططات العمرانية الجديدة والحديثة هي الركيزة الأساسية في التنمية المستدامة وانتعاش المحافظات اقتصاديا واستثماريا .
مشيدا بالدعم اللامتناهي من قبل القيادة الثورية والسياسية وما يوليه فخامة الرئيس مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى من متابعة حثيثة في إنجاز المخططات العمرانية وحل كل المشاكل التي تواجه الجميع بهذا الخصوص.

مقالات مشابهة

  • "هيئة النقل" تعقد اختبارات الكفاءة للضباط المهندسين والملاحين البحريين
  • تضمنت زيارة 173 منشأة.. “العقار” تُنفّذ 11 جولة رقابية مشتركة خلال يوليو الجاري بـ3 مناطق بالمملكة
  • “هيئة العقار” تُنفّذ 11 جولة رقابية مشتركة خلال شهر يوليو لضمان الامتثال في السوق العقاري
  • هيئة الاستثمار تنجز الأدلة الإجرائية الخاصة بترخيص شركات التطوير العقاري
  • السجل العقاري يحصل على “الآيزو 20000” في إدارة خدمات تقنية المعلومات
  • لقاء موسع بين هيئة الأراضي ومحافظي سبع محافظات لاستكمال المخططات العمرانية
  • ابتداءً من 1 أغسطس.. بدء تشغيل رحلات منتظمة بين المملكة وبنغلاديش
  • قرارٌ لوزير الماليّة بشأن تمديد مهلة احتساب الرسوم
  • السجل العقاري يحصل على شهادة الآيزو 20000 في إدارة خدمات تقنية المعلومات
  • «صحة دبي» بدء التسجيل في «طب وعلوم» للطلبة المواطنين