صحيفة الاتحاد:
2024-08-01@03:31:01 GMT

أطباء: الرياضة مفيدة للصحة العقلية

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

أيام وينطلق أكبر حدث رياضي في العالم: الألعاب الأولمبية. لكن جني فوائد من المجهود البدني لا يقتصر على رياضة النخبة والرياضيين الأولمبيين والمحترفين.
فقد أفاد استطلاع جديد أن 84% من الأميركيين، الذين يمارسون الرياضة، سواء على المستوى التنافسي أو في إطار الترفيه، يقولون إن ذلك يفيد صحتهم العقلية، وفقا لما نقله موقع "ميديكال إكسبرس" الطبي.

 
يقول أكثر من نصف الأميركيين البالغين (57%) إنهم يشاركون في الألعاب الرياضية. وتزيد مشاركة الرجال (67%) على النساء (48%).
كما يؤكد ثلاثة من كل أربعة بالغين أميركيين (73%) أن الرياضة مفيدة جدًا أو مفيدة إلى حد ما للصحة العقلية بالنسبة للأطفال والمراهقين. عندما طُلب من أولئك الذين يعتقدون ذلك تحديد أهم فوائد الرياضة للصحة العقلية للشباب، كانت الخيارات الثلاثة الأولى هي: أن يكون الشخص جزءًا من فريق (41%)، وكون ممارسة الرياضة أسلوب حياة نشطا (41%)، وكونها توفر المزيد من الثقة وتقدير الذات (31%).
أخذت هذه النتائج من استطلاعات الرأي الشهرية التي تجريها الجمعية الأميركية للأطباء النفسيين. أجري الاستطلاع الحالي في الفترة من 18 إلى 19 يونيو 2024، وشمل 2203 أشخاص بالغين.
على ضوء نتائج هذا الاستطلاع، قال الدكتور راماسوامي فيسواناثان رئيس الجمعية "ليس ضروريا أن تكون رياضيًا أولمبيًا للحصول على فوائد الصحة العقلية التي توفرها التمارين الرياضية. فالالتقاء مع مجموعة من الأصدقاء، وممارسة التمارين الرياضية، وممارسة هواية، كلها جوانب من الرياضة يمكن أن تكون مفيدة لصحة عقلية إيجابية".
سبق أن وُثقت فوائد أخرى للتمارين الرياضية في أبحاث الطب النفسي. على سبيل المثال، ثبت  أن التمارين الرياضية تقلل، بشكل فعال، أعراض الاكتئاب وتحافظ على الصحة بوصفها علاجا أوليا ثم بممارستها تزامنا مع الدواء أو العلاج. هناك أيضًا أدلة على أن التمارين الرياضية تفيد الأفراد الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، والقلق، واضطراب نقص الانتباه/فرط النشاط.
عندما طُلب من الأشخاص المشاركين في الاستطلاع الحالي ذكر الألعاب الرياضية، التي شاركوا فيها، من بين قائمة مكونة من 20 خيارًا، كانت الإجابات الأكثر شيوعًا هي: السباحة (19%)، وكرة السلة (18%)، والجري (17%). علاوة على ذلك، وافق 85% من البالغين الأميركيين على أن الصحة العقلية يجب أن تحظى بالأولوية مثل الصحة البدنية لدى الرياضيين المحترفين.
وقالت الدكتورة في الطب ماركيتا إم ويلز، الرئيسة التنفيذية والمديرة الطبية للجمعية الأميركية للأطباء النفسيين "في السنوات الأخيرة، سمعنا رياضيين أولمبيين ومحترفين يشاركون قصصًا حول تحديات الصحة العقلية التي يواجهونها"، مضيفة أن "شجاعتهم وانفتاحهم يساعدان الآخرين كي يفهموا أنه لا بأس من أخذ استراحة أو طلب المساعدة عند الحاجة".

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصحة العقلية ممارسة الرياضة التمارین الریاضیة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الإتحادي: نثمن إلتزام الكاردينال ودعمه المتواصل للصحة

أكد وزير الصحة الاتحادي، د. هيثم محمد إبراهيم، على أهمية دور القطاع الخاص في إعادة إعمار المستشفيات وتأهيل المرافق الصحية التي تضررت جراء تمرد مليشيات الدعم السريع، مشيداً بالجهود المقدرة من قبل الدكتور أشرف الكاردينال والتزامه ببداية إعمار المستشفيات.

جاء ذلك خلال اجتماعه يوم الأحد بمكتبه في الحجر الصحي ببورتسودان مع الدكتور أشرف الكاردينال، يرافقه اللواء حقوقي (م) حسن محمد صالح، ومدير شركة أنجن للمقاولات، المهندس محمد شيبوب، بحضور عدد من مديري الإدارات العامة بالوزارة. وأثنى الوزير على سرعة الاستجابة من د. أشرف الكاردينال وتوجيهه بالبدء الفوري في عملية إعادة الإعمار بتأهيل مستشفى أم درمان، خاصة مستشفى الطوارئ وبرج العظام. ووجه الوزير شركة أنجن للمقاولات والإنشاءات الهندسية بالتوجه مباشرة إلى أم درمان والجلوس مع اللجان المعنية لبدء العمل وفق التحوطات والموجهات الأمنية للولاية. كما شكر الوزير د. الكاردينال لتخصيص منصة إعلامية عبر مواقعهم المختلفة وقناة البلد، داعياً رجال الأعمال للمساهمة في إعادة الإعمار.

من جهته، جدد د. أشرف الكاردينال التزامه خلال الاجتماع السابق بدعم إنشاء مركز زراعة الكلى في بورتسودان، ووعد بالتواصل مع الشركاء الداعمين لمشروع زراعة الكلى. وأكد الكاردينال على أهمية دعم القطاع الصحي وفق خطط واستراتيجيات وزارة الصحة الاتحادية، مشيداً بالكوادر الطبية العاملة خلال الفترة السابقة، وكذلك بالدور الكبير والفعال للصحة خلال تلك الفترة. شكر الوزارة على إشراك القطاع الخاص في إعادة الإعمار كشريك أساسي، مؤكداً العمل مع الوزارة يداً بيد لإنقاذ الأرواح.

جدير بالذكر ان الإجتماع ناقش كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال الصناعة الوطنية لمحاليل الغسيل الكلوي بإنشاء مصنع ينتجها محلياً، داعيا القطاع الخاص لتبني ذلك كما وعد د الكاردينال بدراسة ملف التصنيع و المشاركة فيه.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ممارسة الرياضة تخفف من أعراض الاكتئاب .. تفاصيل
  • هل تعالج الرياضة الاكتئاب؟ .. دراسة توضح
  • فرضية جديدة حول علاقة الرياضة بالمزاج
  • المملكة العربية السعودية تتصدّر مشهد الألعاب والرياضات الإلكترونية في مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة
  • الانتهاء من قانون الرياضة.. تفاصيل توصيات "شباب النواب" بشأن برنامج الحكومة الجديدة
  • الرياضة والاستثمار والحلقة المفرغة
  • الصحة تكشف تفاصيل حركة تكليف أطباء الأسنان
  • تجارب متنوعة في ختام المراكز التدريبية لصيف الرياضة بشمال الباطنة
  • وزير الصحة الإتحادي: نثمن إلتزام الكاردينال ودعمه المتواصل للصحة
  • تشكيل لجنة لحوكمة منظومة إصدار تراخيص منشآت الصحة النفسية الخاصة