حقوق الروبوتات.. تحدث كثير من خبراء التكنولوجيا عن حقوق الروبوتات في الأيام الأخيرة، وذلك بعد حادثة انتحار ربوت في كوريا الجنوبية، والذي قيل أنه انتحر بسبب عدم تحمله ساعات العمل الطويلة.

وعرضت فضائية سكاي نيوز عربية، تقريرا يتضمن تفاصيلًا بشأن واقعة انتحار روبوت في كوريا الجنوبية، إضافة إلى إجراء برنامج الصباح، المذاع على نفس القناة، لقاءً مع الخبير التكنولوجي أيمن عيتاني، للتعرف على أهم النقاط التفصيلية للحادثة، وكان من أبرز ما تحدث فيه الخبير التكنولوجي هو تقنين حقوق الروبوتات.

تقنين حقوق الروبوتات

وأكد الخبير في تكنولوجيا المعلومات، أيمن عيتاني، أنه في الفترة الأخيرة تحدث عدد من الأشخاص عن حقوق الروبوتات، لافتا إلى أنه إذا تم تبني هذا الأمر بصورة رسمية، ستصبح له تداعيات جدية تحتم الالتزام بقوانين جديدة تُجرم انتهاك حقوق الروبوتات.

ولفت إلى أنه من المتوقع امتلاك الروبوتات خلال 10 أو حتى 15 عاما قدرات ذاكرة غير عادية، معقبا أن ذلك لا يعني أنهم سيكونون بشرا أو لديهم مشاعر مشابهة لمشاعر البشر.

حقوق الروبوتات

وأكد عيتاني، أن حقوق الروبوتات تعني التزام البشر الأخلاقي تجاه الآلات التي يمتلكونها، فلو تطور الروبوت بما يكفي سيكون له حق في الوجود كما للإنسان حق في الحياة، وبعض المؤسسات التي ترعى أبحاث الذكاء الاصطناعي تضمن حقوقا أخرى للآلات كذلك في حال بلغت درجة عالية من الوعي.

وأشار لخبير في تكنولوجيا المعلومات، خلال لقائه، إلى أن تشريع قانون حقوق الروبوتات يمكن اعتباره جزء من حرية التعبير والمساواة أمام القانون.

حقيقة ما فعله الروبوت

وفي وقت سابق كشفت السلطات في كوريا الجنوبية عن إجرائها تحقيقات في حادثة انتحار روبوت لعدم تحمله ساعات العمل الطويلة، لافتة إلى أنها تقوم بالكشف على أجزاء الروبوت للتأكد من سبب الانتحار، حيث ألقى بنفسه من أعلى الدرج.

وذكر الخبير التكنولوجي بعض النقاط التعريفية للروبوتات والآلات تلخصت في الآتي:

- الأشخاص يميلون لرؤية الأشياء من خلال تجربة التجسيد لكل شيء، والآلات تمتلك خصائص تفكير وشعور شبيهة بالبشر.

- تعبر الآلة مثلما يعبر البشر عن أنفسهم وأصدقائهم، فتقول أن العمل متعب ومرهق وتتصرف بنفس أسلوب الإنسان.

- تتعطل الأجهزة أحيانا وتتوقف عن العمل قبل أن تعود للعمل مجددا بشكل طبيعي.

ووصف الخبير التكنولوجي، فعل الروبوت بأنه مجرد عطل تقني بسيط تعرضت له الماكينة وبسبب تواجده بجانب الدرج سقط الجهاز وتكسر، لافتا إلى الروبوتات تتميز بالقدرة على التفكير واتخاذ القرارات تفوق قدراتنا البشرية.

وأكد، أن الربوتات تجعلنا نشعر بنوع من الانعكاس الذاتي عند التفاعل معها فعلى سبيل المثال عند التحدث مع المساعدين الرقميين مثل «أليكسا» و«سيري»، نجد أننا نعبر عن طلباتنا بلباقة واحترام.

اقرأ أيضاًخبير تكنولوجي يفجر مفاجأة عن سبب انتحار روبوت بكوريا الجنوبية

طلاب «نادي الروبوتات» بالجامعة اليابانية بالإسكندرية يحصدون المركز الثاني في مسابقة «Go Dive Derby»

روبوت لذوي الهمم.. مشروع تخرج للدفعة الأولي لطلاب الذكاء الاصطناعي بجامعة السادات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية تكنولوجيا المعلومات روبوت السلطات في كوريا الجنوبية الخبیر التکنولوجی فی کوریا الجنوبیة انتحار روبوت إلى أن

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية: كيم جونغ أون يجهز ابنته لخلافته

أفاد جهاز الاستخبارات الكورية الجنوبية، أمس الاثنين، للنواب في البرلمان، بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يقوم بإعداد ابنته المراهقة لتولي قيادة البلاد.

وقد ظهرت الشابة كيم جو آي، التي لم يتم تأكيد عمرها، برفقة والدها في مناسبات عديدة منذ عام 2022، مما يشير إلى احتمال أن تخلفه يومًا ما وتشكل الجيل الرابع للسلطة في السلالة الشيوعية الوحيدة في العالم.

وصرح النائب لي سيونغ كوين، بعد جلسة أطلع خلالها جهاز الاستخبارات النواب على الوضع، بأن الجهاز يعتقد أنه تم اختيار كيم جو آي لخلافة والدها.



 وأضاف لي: "من الواضح أن بيونغ يانغ تقوم بتدريب كيم جو آي كخليفة، مما يشير إلى أنها الشخص الأوفر حظًا لخلافته".

وأفاد جهاز الاستخبارات الوطنية للبرلمانيين بأن كيم جونغ أون يعاني من زيادة كبيرة في الوزن، حيث بلغ وزنه نحو 140 كيلوغرامًا، مما يجعله عرضة لخطر كبير للإصابة بأمراض القلب.

 ويُعتقد أن كيم، الذي يُعرف عنه أنه مدخن، يعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكري منذ أن تجاوز سن الثلاثين، وفقًا لما ذكره لي نقلًا عن جهاز الاستخبارات الوطنية.

ووفقا لجهاز الاستخبارات الوطنية للنواب الكوريين الجنوبيين بأن بيونغ يانغ تبدو وكأنها تراقب بعناية مدى ظهور كيم جو آي في المناسبات العامة، بهدف تقييم ردود فعل الكوريين الشماليين تجاه احتمال توليها دورًا في خلافة والدها.

 وأشار الجهاز إلى أن أكثر من نصف مشاركاتها مع والدها كانت مرتبطة بأنشطة عسكرية، مثل الإشراف على المناورات.

في اذار/مارس الماضي، أطلقت وسائل الإعلام الرسمية على كيم جو آي لقب "هيانغدو" باللغة الكورية، والذي يعني "مستشارة كبيرة الشأن"، مما أثار التكهنات بأنها قد تكون الخليفة المحتملة لكيم جونغ أون.


 وصرح النائب الكوري الجنوبي بارك سان وون للصحافيين بأن استخدام لقب "هيانغدو"، الذي يُخصص عادة للزعيم أو خليفته، يدفع جهاز الاستخبارات الوطنية للاعتقاد بأن مشروع الخلافة بدأ يتبلور بشكل ما.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بالمركز التكنولوجي بساحل سليم
  • خبير بالشئون الايرانية يكشف دلالات اغتيال هنية في طهران
  • كوريا الجنوبية: كيم جونغ أون يجهز ابنته لخلافته
  • العراق رابع أكبر مورد للنفط الى كوريا الجنوبية في شهر
  • خبير: انتهاك حقوق الملكية الفكرية يعرض أصحاب المحتوى إلى غلق حساباتهم الإلكترونية
  • محافظ أسيوط يتفقدالمركز التكنولوجي بحى شرق ويتابع إستقبال طلبات التصالح
  • أبو النصر يتفقد سير العمل بالمركز التكنولوجي بحي شرق ومركز أسيوط
  • محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بالمركز التكنولوجي بحى شرق
  • محافظ المنوفية يتفقد المركز التكنولوجي لمتابعة نسب الإنجاز بملف التصالح
  • معهد الابتكار التكنولوجي وجامعة نيويورك يدشنان مكتبة التعلم المعزز “RLtools”