كشفت وكالة الاستخبارات الأمريكية، صوراً تقول إنها تربط بشكل مباشر بين الأسلحة الإيرانية التي تم التحقق منها وتلك التي استخدمتها قوات الحوثيين مؤخراً.

ويعتمد تقرير وكالة استخبارات الدفاع الجديد على صور للأسلحة الإيرانية المصادرة خلال عمليات الاعتراض التي أجرتها البحرية الأمريكية وخفر السواحل وكذلك القوات البحرية الشريكة والحليفة بين عامي 2015 و2024، ويقارنها بالأسلحة التي تم ضبطها أثناء نقلها إلى اليمن وبقايا الذخائر المستخدمة في هجمات محددة حديثة.

وقال التقرير إنه حتى 30 أبريل 2024، استخدم الحوثيون صواريخ باليستية وصواريخ كروز من إيران لشن ما لا يقل عن 100 هجوم ضد أهداف برية في إسرائيل والسعودية والإمارات واليمن وما لا يقل عن 56 هجوماً استهدفت سفناً في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأضاف: بين عامي 2015 و2024، اعترضت الولايات المتحدة وشركاؤها ما لا يقل عن 20 سفينة تهريب إيرانية، واستولت على مكونات صواريخ باليستية وكروز وأرض-جو وصواريخ موجهة مضادة للدبابات ومركبات جوية بدون طيار وآلاف البنادق الهجومية ومكونات الصواريخ والأسلحة غير المشروعة الأخرى المخصصة للحوثيين.

ويحدد التقرير على وجه التحديد عائلة صواريخ نور الإيرانية المضادة للسفن، وصاروخ قيام الباليستي، وصاروخ 358 أرض-جو، وصاروخ دحلاوية الموجه المضاد للدبابات.

وفي إحدى الشرائح، تظهر سلسلة من الصور صاروخ نور الإيراني، وصواريخ كروز معطلة على سفينة معترضة في طريقها من إيران، بالإضافة إلى بقايا صاروخ تم انتشاله بعد هجوم ديسمبر 2023 على السفينة إم/تي ستريندا التي ترفع العلم النرويجي.

ووفق التقرير "تشترك المواد المحظورة في سمات رئيسة يمكن التعرف عليها مع صواريخ كروز الإيرانية المضادة للسفن، بما في ذلك زعنفة التثبيت ومعزز الصواريخ وكابينة سحب الهواء ومخروط المقدمة".

ويتميز محرك طولو-4 الإيراني، المستخدم في صاروخ كروز المضاد للسفن نور، بسمات فريدة - بما في ذلك الضاغط والجزء الثابت - والتي تتفق مع حطام المحرك الذي تم انتشاله من هجوم الحوثيين في 11 ديسمبر 2023 على السفينة إم/تي ستريندا".

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

القيادة الامريكية: تدمير ٣ زوارق للحوثيين في البحر الاحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنها دمرت زوارق مسيرة تابعة لجماعة الحوثيين اليمنية، في البحر الأحمر، ضمن عمليات عسكرية تنفذها ردًا على هجمات الجماعة على السفن، التي تقول إنها مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

محافظ جنوب سيناء يلتقي مشايخ وعواقل قرية وادي الطور (صور) شديد الحرارة.. تفاصيل حالة الطقس حتى الإثنين المقبل

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في تحديث عبر منصة "إكس"، إن "قوات القيادة نجحت خلال الـ24 ساعة الماضية، في تدمير 3 زوارق مسيرة تابعة للحوثيين في البحر الأحمر".

وأضافت: "تقرر أن هذه الزوارق المسيرة تشكل تهديدًا وشيكًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وحسب القيادة المركزية الأمريكية، "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمانًا".

يذكر أن واشنطن شكلت في ديسمبر الماضي، تحالفًا متعدد الجنسيات لما اعتبرته "حماية حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر"، بعد إعلان جماعة الحوثي استهدافها السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ثم توسيع عملياتها لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا، بعد ضربات نفذتها الدولتان ضد مواقعها في اليمن.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 3 زوارق مُسيّرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة الامريكية: تدمير ٣ زوارق للحوثيين في البحر الاحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 3 زوارق مسيرة تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • عاجل.. حدث أمني في البحر الأحمر والبوارج الأمريكية تتحرك تجاه لبنان
  • عقوبات أميركية على وسطاء بشراء أجهزة صواريخ وطائرات إيرانية
  • الاستخبارات الأمريكية: “حملة إيرانية سرية” لتقويض ترشيح ترامب للرئاسة
  • الاستخبارات الأمريكية تكشف حملة سرية إيرانية لتقويض ترشيح ترامب
  • سنتكوم تعلن تدمير مسيّرة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي
  • خلو البحرين الأحمر والعربي من السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية
  • وزراء خارجية "الرباعية" يدينون هجمات مليشيا الحوثي في البحر الأحمر