قال المهندس محمد البهي، مستشار غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، غن أزمة نقص الأدوية في مصر إلى عاملين رئيسيين، هما  شح الدولار، حيث يعاني البنك المركزي المصري من نقص في العملة الصعبة، مما أدى إلى صعوبة استيراد المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية، وتفاقم الأمر مع وجود سعرين للدولار لفترة من الزمن، وصل أحدهما إلى 70 جنيهاً، وهو رقم قياسي لم تشهده مصر من قبل.

 الأدوية سلعة مسعرة جبريا

وأضاف البهى، في تصريحات له: بسبب أن الأدوية سلعة مسعرة جبريا، وأن أغلب منتجاتها مستوردة من الخارج فتعانى من مشكلة كبيرة جدا فى أسعارها، ذلك أن تكلفة إنتاجها تجاوزت 7 أضعاف بيعها للمستهلك.

وأشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت وجود سعر واحد للدولار، فجرى تشكيل لجنة للنظر فى تسعير الدواء، لافتا إلى أن الأدوية المسجلة تفوق 27 ألف دواء فعندما يتم النظر فى الأسعار فلن تكون هناك نسبة واحدة للزيادة مراعاة لظروف المواطن المصري.

شعبة الأدوية تكشف موعد انتهاء أزمة نواقص العلاج.. وتؤكد: ظاهرة تحدث في أمريكا وأوروبا

وفى سياق متصل، تولت هيئة الدواء المصرية إدارة ملف سوق الدواء المصري عام 2020، بعد تصديق رئيس الجمهورية على رقم 151 لسنة 2019، بشأن إنشاء الهيئة، ومن ثم أصدر رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 777 لسنة 2020 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الهيئة وذلك في 29 مارس 2020.

رئيس هيئة الدواء يبحث مع الشركات المحلية وغرفة صناعة الأدوية سبل التعاون

وخلال السنوات الأربع الماضية، سجلت قيمة مبيعات شركات الأدوية في السوق المصري، من خلال الصيدليات والمخازن، زيادة في معدلات النمو المبيعات المالية من 92.488 مليار جنيه في عام 2020  لتصل إلى 146.54 مليار جنيه في العام الماضي 2023، وذلك بناء على تقرير مؤسسة أي كيو فيا، المعني برصد مبيعات الدواء في السوق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأدوية غرفة صناعة الأدوية اتحاد الصناعات البنك المركزي المصري

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء يعقد مؤتمراً غدًا للكشف عن جهود توفير الأدوية

كتب- أحمد جمعة:

يعقد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، مؤتمراً صحفياً بمقر الهيئة في المنصورية غدًا الخميس؛ يتناول آخر مستجدات ملف نقص و توافر الأدوية خلال الفترة الماضية، والخطة التي تعمل بها هيئة الدواء لتوفير أبرز مجموعات الدواء.

وخلال المؤتمر سيقوم رئيس الهيئة بالكشف عن بدائل ومثائل الأدوية التي شهدت نقصا بالأسواق خلال الفترة الماضية وجهود الهيئة في توفيرها؛ سواء عن طريق الشركات أو المخازن أو الصيدليات.

كما سيتم خلال المؤتمر الكشف عن الجهود التي تقوم بها قنوات تواصل المواطنين مع الهيئة لتوفير الأدوية وتوجيه المريض إلي أماكن توافره.

وسيتطرق المؤتمر إلي جهود الهيئة من خلال الإدارات المختصة للتفتيش على الشركات والمخازن والصيدليات التي اتفقت معها لتوفير المجموعات الدوائية الهامة بشكل منتظم.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الدواء يعقد مؤتمراً غدًا للكشف عن جهود توفير الأدوية
  • البنك المركزي يسحب فائض سيولة بقيمة 920 مليار جنيه اليوم
  • رئيس هيئة الدواء يبحث سبل التعاون مع أعضاء غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل
  • إجراءات جديدة لضمان توفر الأنسولين في السوق المصري
  • هيئة الدواء تكشف تفاصيل جديدة في أزمة نقص الأدوية وتوافر الأنسولين (فيديو)
  • أول تعليق من “هيئة الدواء” على نقص الأنسولين من الصيدليات
  • هيئة الدواء تكشف عن إجراء عاجل لحل أزمة نقص الأنسولين بالصيدليات
  • مصرف أهلي يشتري 10 مليار دولار في عام.. ويحقق أرباحا بنحو 343 مليار دينار
  • أزمة الدواء.. والريفو
  • مصدر بهيئة الدواء: انفراجة في أزمة النواقص.. وهذا موعد حلها نهائياً