لجريدة عمان:
2024-08-01@00:08:57 GMT

جلسة حوارية أدبية بصالون مسندم الثقافي

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

جلسة حوارية أدبية بصالون مسندم الثقافي

نفّذ صالون مسندم الثقافي جلسة حوارية بعنوان «الضوء الصائب في خصب» مع الشيخ عبدالستار بن أحمد الكمالي، تضمّنت الجلسة مجموعة من المحاور، وأدار الحوار يوسف بن أحمد سعيد الشحي، وإيمان فتحي، وفي بداية الجلسة تحدّث مقدمو الحوار عن عائلة الكمالي، ووالده فضيلة الشيخ أحمد بن إبراهيم الكمالي الإمام والعلامة الذي ساهم في التعريف بالدين الإسلامي في سلطنة عُمان، وقد أنشأ مدرسة لأهل بلده لتدريس وتعليم الفقه وتجويد القرآن الكريم.

فهو نموذج للدعوة الإسلامية وله خواطر عديدة ومؤلفات دينية كثيرة.

وترعرع الشيخ عبدالستار بن أحمد الكمالي في بيت شرف وعلم وأدب، وله ملامح عمانية صائبة، ونشأ في ولاية خصب وتعلم على أيدي علماء الدين الكبار في مدرسة والده، وعرف الكثير في مفهوم التديّن السليم، وأكمل الدعوة بمفهومه الخاص، وأصبحت له بصمة فاعلة في العديد من أعمال الخير في ولاية خصب بمحافظة مسندم. بعدها استعرض فضيلة الشيخ عبدالستار بن أحمد الكمالي تاريخ المدرسة الكمالية بالإضافة إلى فكرة إنشاء المدرسة الكمالية ومتى أنشئت، والطلبة الذين كانوا يدرسون فيها، وقد كانت الدراسة فيها مجانية لجميع الطلبة مع توفير الإقامة للطلبة غير القاطنين بالولاية، وكذلك تطرّق إلى الحديث عن المدرسة الكمالية في سلطنة عُمان، ومنها التي في منطقة فلج القبائل بولاية صحار مشيرا إلى سيرة حياته منذ نشأته وإلى يومنا الحاضر.

وأفاد بأنه كان معلما في بداية مسيرة حياته لمدة 6 سنوات، ثم نائبا لمدير المدرسة، وفي عام 1980 حصل على منصب عضو في المجلس الاستشاري بسلطنة عُمان ومن بعدها حصل على منصب مدير التنمية الاجتماعية بخصب، كما تناول الشيخ الكمالي ظروف الحياة سابقاً، وكيف كانت من حيث التعليم والحياة العامة. وفي نهاية الحديث قدَّم الشيخ نصيحة لفئة الشباب في السعي وراء العلم والشهادة وعدم الاستسلام مهما كانت الظروف.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بن أحمد

إقرأ أيضاً:

«مش توكسيك».. جميلة عوض: أحمد حافظ خلاني كنت هموت على الجواز | فيديو

جميلة عوض.. كشفت الفنانة جميلة عوض، عن كواليس قصة حبها مع زوجها المونتير أحمد حافظ، وسر موافقتها على الزواج بعدما كانت رافضة للفكرة أثناء استضافتها في برنامج «صاحبة السعادة».

جميلة عوض في برنامج صاحبة السعادة

وقالت جميلة خلال لقائها مع الإعلامية إسعاد يونس، ببرنامجها «صاحبة السعادة»، إنها كانت رافضة لفكرة الزواج، وتلك الخطوة كانت مؤجلة بالنسبة لها، وذلك بسبب كثرة التعليقات السلبية والتجارب الفاشلة، مضيفة: «الناس بتتكلم عن السلبيات أكتر من الإيجابيات».

وأضافت جميلة عوض، أنها كانت تريد أن تركز أكثر على عملها في مجال التمثيل، وتابعت: «وفضلت كده لحد ما وصلت لحالة إني هموت واتجوز، هو شاطر وعرف يحببني فيه».

وتابعت: «الموضوع ابتدى من عنده هو الأول.. كان بيمنتج كل أعمالي.. وحبني من أوضة المونتاج أنا مشفتهوش خالص.. ودايما هو بيشوف كواليس التصوير قبل ظهورها على الشاشة».

جميلة عوض وزوجها أحمد حافظجميلة عوض وأحمد حافظ

وروت جميلة عوض تفاصيل أول لقاء بينها وبين زوجها أحمد حافظ، مشيرة إلى أن أول مرة تعرف أثناء فيلم «هيبتا»، حيث رآها وأعجب بها، وحاول أن يسأل أحد أصدقائها حينها ولكنه نبهه بغلق ذلك الموضوع وإلغاء الفكرة من رأسه، لأن جميلة لن توافق.

وأضافت جميلة عوض: «ساعتها أنا كان شكلي صغير جدا.. وهو أكبر مني والموضوع اتقفل وحياته مشيت، ولكن بعدها اتقابلنا تاني في لا تطفئ الشمس قالي وقتها أنه بيحب شخصيتي في المسلسل قدام تامر حبيب، ووقتها تامر فضل يهزر.. ووقتها قولتله انا مبحبش الهزار بالشكل ده».

جميلة عوض وأحمد حافظ

وتابعت جميلة: «وقت كورونا ابتدا يكلمني بشكل دائم، وأنا ابتديت أحس بالتعلق، وابتدا يقوللي بحبك وإديني فرصة أكون موجود في حياتك، وعادي لو مش عايزة إديني يومين وهنرجع أصحاب عادي.

جميلة عوض وزوجها أحمد حافظ

أوضحت جميلة عوض أنها توقعت محاولة من أحمد حافظ لتجاوز مرحلة الصداقة بقولها: «كان بيعدي وقت وأقول أكيد هيفيص مني ويقول مش قادر على موضوع الصداقة، لكن لقيته موجود وموريني اهتمامه، وفي نفس الوقت رزين في نفسه، ولما عدت سنة من غير ما يشتكي فعلا تعلقت به كصديق».

جميلة عوض وزوجها أحمد حافظ

وأشارت جميلة عوض إلى العديد من الصفات التي جذبتها إلى شخصية أحمد حافظ بقولها: «لقيته بيتعامل بنضج ومن غير ابتزاز وبطريقة صحية مش توكسيك، وده حسسني بأمان جدا، وخلاني أبص له بشكل مختلف وتعلق أكتر».

اقرأ أيضاًإطلالة ساحرة لـ جميلة عوض خلال شهر العسل «صور»

بعد الهجوم بسبب فلسطين.. جميلة عوض تدافع عن مسلسل «لانش بوكس»

الإثنين.. جميلة عوض ضيفة برنامج «صاحبة السعادة»

مقالات مشابهة

  • مكتبة محمد بن راشد.. فعاليات متنوعة في أغسطس
  • تجربة الشاعر حسن بعيتي في جلسة حوارية باتحاد كتاب حمص
  • أحمد صلاح حسني في مأزق بعد تغيّبه عن جلسة محاكمته
  • تفاصيل جلسة حوارية مُطولة لرئيس الوزراء مع عدد من رؤساء التحرير والإعلاميين
  • تسليط الضوء على "علاقة الإنسان بالدولة" في جلسة حوارية
  • رئيس الوزراء يعلن عقد جلسة حوارية شهرية مع الإعلاميين ورؤساء التحرير
  • مدبولي: جلسة حوارية شهريا مع الإعلاميين للإجابة على الأسئلة بمنتهى الشفافية
  • تحديد جلسة تحقيق مع البلوجر روكي أحمد
  • «مش توكسيك».. جميلة عوض: أحمد حافظ خلاني كنت هموت على الجواز | فيديو
  • من طرف المسيد: المدارس زمان