جدد زعيم جماعة الحوثي، الخميس، هجوم على السعودية، متهما إياها بالوقف وراء التصعيد الاقتصادي، في الوقت الذي أكد أن "استهداف البنوك والمطارات والميناء كلها خطوط حمراء لا يمكن القبول بها".

 

جاء ذلك في كلمة أسبوعية اعتاد زعيم الحوثيين عليها عصر كل خميس، وبثتها وسائل إعلام الجماعة.

 

وقال عبدالملك الحوثي: "الأمريكي سعى بعد إدراكه ألا جدوى من عملياته لتوريط السعودي ليقدم على عدوان وتصعيد غير مسبوق في المجال الاقتصادي"، مضيفا: "تحذيرنا للسعودي بداية العام الهجري الجديد هو تحذير جاد بكل ما تعنيه الكلمة".

 

وأوضح أن واشنطن أبلغت الجماعة بـ "رسائل سعى لتوريط السعودي ليقدم على عدوان وتصعيد غير مسبوق في المجال الاقتصادي"، مشيرا إلى أنه "مهما عمل السعودي وكان تصعيده وما نتج عن ذلك من تداعيات إلى أي مستوى تصل، لن يؤثر أبداً على موقفنا الثابت والمبدئي في نصرة الشعب الفلسطيني، وعلى استمرار عملياتنا التي ستتواصل مهما كان ضد السفن المرتبطة بالصهيوني، الأمريكي، والبريطاني".

 

ووصف القيادة السعودية بأنها تعيش "حالة غباء رهيب بكل ما تعنيه الكلمة"، مطالبا إياها بوقف مسارها "الخاطئ الذي لا مبرر له، وقوله إنما يفعل ما يفعل نتيجة للضغوط الأمريكية ليس مبرراً له ذلك ولا مقبول، اتركنا نحن للمواجهة مع أمريكا وقول لأمريكا أن تواجهنا بكل إمكاناتها".

 

وخاطب النظام السعودي بالقول: "لدى أمريكا إمكانيات ضخمة أكثر منك، هل لديك حاملة طائرات، لدى الأمريكي حاملة طائرات متطورة أكثر وقدرات عسكرية أكبر وأنت تدرك هذه الحقيقة لماذا تورط نفسك أنت، فيما سيسبب لك الخسارة، لن تنجح في إيقاف عملياتنا المساندة للشعب الفلسطيني ولا في الحد منها ولن تجبر شعبنا عن التراجع عن موقفه، وإنما ستخسر".

 

وتابع "الأمريكي عندما ورط نفسه في المساندة مع الإسرائيلي وأعلن عدوانه على بلدنا هل نجح وحقق نتيجة، إنما خسر أصبحت سفنه تضرب التجارية والعسكرية"، مجددا مخاطبته للقيادة السعودية بالقول: "وأنت عندما تورط نفسك لن تستطيع أن تؤثر على موقفنا لكن ستسخر بأكثر من خسارة الأمريكي، لأن ما لديك أنت مما هو قريب منا، الكثير والكثير مما يستهدف وسيلحق بك أبلغ وأكبر الضرر ولن تخيفنا تهديداتكم".

 

وأشار إلى أن الجماعة، بعثت برسائل تنصح السعودية وتطالبها بترك الجماعة وشأنها خصوصا في حربها المباشرة مع الأمريكي والإسرائيلي والبريطاني، مضيفا: "تفرج وارقص ما بدى لك، إعلامك يطبل لهم ويشيد بهم ويؤيدهم والتصريحات السياسية من وزير الخارجية وغيره انحرفت إلى حد كبير وأصبحت تردد نفس المنطق الصهيوني والأمريكي والبريطاني تجاه العمليات في البحر الأحمر".

 

واعتبر تصريحات وزير الخارجية السعودي التي كانت في البداية بأنها "جيدة"، خصوصا عندما ربط العمليات في البحر الأحمر بحرب غزة، مستدركا بأن "تغير الموقف وأصبحت تصريحات وبيانات ومواقف النظام السعودي وبعض دول الخليج المعلنة تردد ذات المنطق الإسرائيلي والبريطاني والأمريكي" وفق وكالة سبأ الحوثية.

 

وقال زعيم الحوثيين: "ليكن ذلك على مستوى التصريحات والإعلان والرقص وغيره، لكن على مستوى الإقدام على خطوات ظالمة وعدوانية مثلما هو الحال في مضايقة البنوك الأهلية والمصارف والشركات الأهلية للتجار والمؤسسات التابعة للتجار في محاولة الضغط عليها للانتقال من صنعاء إلى مناطق محتلة تحت سيطرة الأعداء، إنما هو تصرف عدواني غربي وأحمق لا يمكن القبول به والتغاضي عنه والسكوت والتجاهل له".

 

وأضاف "كما هو الحال بمنع الرحلات من صنعاء لا يمكن القبول به أبداً أنتم تعيدون بالأمور إلى مستوى أسوأ مما كان عليه في ذروة التصعيد، خاصة ونحن في هذه المرحلة على أساس أنها مرحلة خفض للتصعيد، لكن أنتم تعيدون بها إلى مستوى أسوأ من ذلك".

 

وأكد أن استهداف البنوك والمطارات والميناء كلها خطوط حمراء لا يمكن القبول بها، مضيفا: "هل ستقبلون في واقعكم بمنع رحلات المطارات والإجبار على البنوك الأهلية ومقرات المؤسسات والشركات في الرياض أن تنتقل، أي دولة في العالم يطلب منها ذلك ستعتبره عدواناً وتصعيداً خطيراً وغير مقبول ولا منطقي، لماذا كل هذه الخطوات العدوانية؟".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر السعودية اليمن مليشيا الحوثي الحرب في اليمن لا یمکن القبول

إقرأ أيضاً:

الفيدرالي الأمريكي يقترب من تثبيت أسعار الفائدة اليوم للاجتماع الثامن على التوالي

يتوقع اقتصاديون أن يحافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عند أعلى مستوى له في 23 عامًا عند 5.25% - 5.50% للاجتماع الثامن على التوالي اليوم الاربعاء 31 يوليو 2024.

ومع ذلك، من المقرر أن يقدم صناع السياسات تلميحًا حاسمًا بأنهم قد يخفضون تكاليف الاقتراض في الأشهر المقبلة وسط علامات على تباطؤ التضخم وتباطؤ سوق العمل.

وفي يونيو الماضي، انخفض التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى 3%، وهو أدنى مستوى له منذ يونيو 2023، في حين بلغ المعدل الأساسي أدنى مستوى له منذ أكثر من ثلاث سنوات عند 3.3%.

كما انخفض معدل الإنفاق الشخصي السنوي إلى 2.5% من 2.6%، فيما ظل معدل الإنفاق الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي، عند 2.6%، وهو أقل بكثير من ذروته في عام 2022.

بالإضافة إلى ذلك، بلغ معدل البطالة أعلى مستوياته في عام 2021 عند 4.1%، وتباطأت قوائم الرواتب وارتفعت حالات التسريح.

مؤشر الدولار وقرار الفيدرالي الأمريكي اليوم

هذا وانخفض مؤشر الدولار إلى مستوى 104 نقطة اليوم الأربعاء، وهو أدنى مستوى في حوالي أسبوعين، حيث ينتظر المتداولون قرار السياسة النقدية للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية في وقت لاحق من اليوم.

ومن المتوقع أن يحافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة مع التلميح إلى خفض محتمل في سبتمبر، وتبلغ احتمالات هذا الخفض حاليًا حوالي 100%.

وخسر الدولار أكبر قدر من قيمته مقابل الين، حيث رفع بنك اليابان أسعار الفائدة وكشف عن خطة لإبطاء برنامج شراء السندات.

اقرأ أيضاًجولد بيليون: سوق الذهب يترقب نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي

انخفاض عائد سندات الخزانة الأمريكية مع ترقبات لقرار الفيدرالي

بحوث «QNB» تتوقع اتجاه الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة في اجتماع سبتمبر

مقالات مشابهة

  • سعر الريال السعودي اليوم في البنوك والسوق السوداء الخميس 1 أغسطس 2024
  • الفيدرالي الأمريكي يعلن تثبيت أسعار الفائدة
  • الفيدرالي الأمريكي يقترب من تثبيت أسعار الفائدة اليوم للاجتماع الثامن على التوالي
  • مع ترقب نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي.. سعر الدولار اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024 في البنوك
  • ارتفاع سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024 في البنوك
  • اتفاق “الشال والعقال” و”سعار الأنذال”
  • سياسي أنصار الله يدين العدوان على بيروت ويؤكد: القوات المسلحة اليمنية لن تتوقف عن إسناد فلسطين
  • "الجامعة الإلكترونية".. نتائج الفرز الأول للقبول في برامج البكالوريوس
  • جاهل.. زاهي حواس يجدد هجومه على إيلون ماسك بسبب الأهرامات (فيديو)
  • صنعاء.. الحوثيون يستولون على مؤسسات خيرية ومساجد ومدارس لتحفيظ القرآن الكريم