الرباط "العُمانية": كرّم مهرجان "مغرب الحكايات" الكاتبة والحكواتية العُمانية ثمنة الجندل، بالميدالية الذهبية نظير مشاركتها في المهرجان، بحضور أكثر من 180 راويًا ورواية، يمثلون أكثر من 30 دولة.

جاء ذلك في ختام دورة المهرجان بعاصمة المملكة المغربية الرباط تحت شعار "الأماكن ذاكرة وطن"، وبتنظيم من الأكاديمية الدولية "مغرب الحكايات للتراث الثقافي اللامادي".

وقالت الكاتبة ثمنة الجندل: "سعيدةٌ بهذا التكريم ومنحي لقب سفيرة للحكاية العربية، حيث كان للحزاية الظفارية حضورها المتميز كونها إرثًا شفهيًّا ثقافيًّا غير مادي، وتراثًا أصيلًا يعكس الثقافة غير المادية والهوية والبيئة في سلطنة عُمان، ابتدعها المخيال الشعبي العُماني في محافظة ظفار للتعبير عن الحكمة والتجارب والخبرات وأسلوب الحياة، مدعمًا بالرسائل الإنسانية والقيم المستمدة من أحداث حقيقية وتاريخية وسير ذاتية لشخصيات عربية معروفة، كما أنها تستخدم لأهداف تربوية وإنسانية واجتماعية.

وأضافت: إن مشاركتي في هذا المهرجان تمثلت في تقديم حكاية "شجرة اللبان" صاحبها إبراز مفردات تراثية وشعبية مثل: الزي التقليدي، والزينة، والاكسسوارات، والبخور، واللبان والعطور، والسعفيات.

وأشارت إلى أن (الحزاية) الظفارية وغيرها من مفردات التراث الثقافي غير المادي في سلطنة عُمان بدأت تظهر في عدد من المحافل على المستويين المحلي والدولي، من خلال مشاركة المشتغلين عليها والترويج لها بما يسهم في انتشارها، إضافة إلى ما تقوم به المؤسسات الرسمية من تفعيل لإظهارها في عدد من البرامج الدولية والسعي لتوثيقها خاصة في المنظمات العالمية المتخصصة.

ووضّحت: يعد المهرجان الدولي الذي توزّعت فعالياته في مدن مغربية أخرى بما فيها مدن: تمارة وسلا والقنيطرة والخميسات وسيدي قاسم والعرائش وأصيلة وطنجة، من أبرز المهرجانات التي تزخر بها الساحة العربية والدولية، لِما يضمه من فعاليات تراثية وثقافية، كما يهتم بمحطاته البارزة في الترويج الفني والفكري والأدبي للتراث غير المادي العربي على وجه الخصوص، كما يهدف إلى بناء جسور التواصل بين شعوب الأرض وحضاراتها عن طريق الحكايات والأساطير الشعبية.

تضمن المهرجان تقديم حلقات حكواتية ومائدة مستديرة حول موضوع "الأماكن في المتخيل الإنساني العالمي"، إلى جانب تنظيم مقهى الرواة وحلقات للسرد الحكائي وحلقات تكوينية خاصة بفن الحكاية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

C B C: مهرجان العلمين يخاطب جميع طبقات المجتمع

أشاد محمد زهران، مراسل قناة «سي بي سي»، بجهود وزارة الثقافة بـ مهرجان العلمين قائلا: «تبذل جهودا كبيرة جداً من أجل العمل على راحة جميع الزائرين لمهرجان العلمين في نسخته الثانية».

وأشار محمد زهران عبر برنامج «العالم في العلمين» المُذاع على قناة «سي بي سي» إلى أن الوزارة تحتضن أكثر من 100 فعالية متنوعة في العلمين الجديدة، بالتعاون بين 3 قطاعات داخل الوزارة هي الهيئة العامة لقصور الثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، والبيت الفني للفنون الاستعراضية والشعبية.

وأكد أن مهرجان العلمين يخاطب مختلف الأعمار حيث توجد أنشطة للأطفال منها مهرجان نبتة، والمكتبة المُتنقلة التي تجوب جميع شوارع مدينة العلمين الجديدة، لافتا إلى أن المهرجان يخاطب جميع طبقات المجتمع، وهذا من خلال تخصيص شاطئ مجاني منذ انطلاق المهرجان.

كما أشاد بقرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بشان تخصيص شاطئ مجاني آخر لذوي الهمم وطلاب الجامعات المصرية.

مهرجان العلمين

ويضم المهرجان العديد من الفعاليات الفنية والرياضية، إلى جانب معارض وعروض ترفيهية في أول وأكبر وجهة إقليمية سياحية وترفيهية متكاملة بمدينة العلمين الجديدة حيث يشارك فرق واتحادات دولية لرياضات مختلفة بأحداث المهرجان الرياضية، بالإضافة إلى حفلات غنائية تاريخية لأبرز الفنانين من الوطن العربي وعلى المستوى الدولي.

ومن المقرر أن ينتهي المهرجان في ـ26 من أغسطس الجاري، حيث من المتوقع أن تستقبل مدينة العلمين ما يقرب من مليون زائر من داخل مصر والوطن العربي لحضور فعاليات المهرجان.

اقرأ أيضاًالمطربة الأمريكية «آمون ستار» تشارك في زيارة خاصة لـ هرم «أوناس»

«لا يليق».. إعلامي كويتي يطالب بإيقاف برنامج بيومي فؤاد | تفاصيل

مقالات مشابهة

  • باريس ٢٠٢٤ ... الفرنسي ليون مارشان يحرز ذهبية ٢٠٠ متر فراشة
  • مهرجان العلمين| 5 نجوم في حفل كاسيت 90 غدًا
  • البنك سرقوه.. شروط دخول المسرحية في مهرجان العلمين
  • انطلاق حفل افتتاح مهرجان المسرح المصري.. صور
  • لم تخسر خلال 5 سنوات.. انهيار نجمة اليابان بالجودو في أولمبياد باريس
  • داليا البحيري ضيفة سالي عبد السلام في سهرة خاصة من العلمين «فيديو»
  • انطلاق حفل افتتاح مهرجان المسرح المصري اليوم «صور»
  • C B C: مهرجان العلمين يخاطب جميع طبقات المجتمع
  • أولمبياد باريس.. آدم بيتي يخسر فرصة التتويج بالميدالية الذهبية الثالثة تواليًا
  • 29 تموز 1996- الرياضية السورية غادة شعاع تفوز بالميدالية الذهبية لسباعي ألعاب القوى في أولمبياد أطلنطا في الولايات المتحدة