ووافق البرلمان بأغلبية أعضائه على مناقشة مشروع القانون، ومن المقرر أن تبدأ مناقشته  في غضون أيام قليلة قبل عرضه للتصويت النهائي.

وتشير وسائل إعلام تركية إلى وجود أكثر من 10 آلاف جندي يحملون الجنسية التركية في صفوف جيش الاحتلال بمن فيهم الجنرال المسؤول عن إدارة وتشغيل نظام القبة الحديدية، بحسب ما أورده الإعلام التركي.

لكن الشيء الذي أثار جدلا كبيرا في تركيا هو أن ما يصل إلى 4 آلاف ممن يحملون الجنسية التركية يشاركون في الحرب على غزة وقد قتل منهم أكثر من 65 جنديا، وجرح أكثر من 110 آخرين، بحسب صحف تركية.

غضب كبير

وأثار هذا الأمر غضبا في تركيا مما دفع حزب "الهدى" لتقديم مشروع قانون إلى البرلمان لسحب الجنسية من هؤلاء الجنود.

وقال رئيس الحزب زكريا يابيجي أوغلو، إن هؤلاء يشاركون في الحرب لأهداف صهيونية وشاركوا في الإبادة الجماعية وقتلوا النساء والأطفال والرضع ولا يمكن عودتهم إلى البلاد دون عقاب، مطالبا بسحب الجنسية منهم.

وينص القانون على محاكمة من ينضم إلى جيوش الدول الأجنبية ويرتكبون جرائم إبادة جماعية، ومعاقبتهم بالسجن المؤبد، ومصادرة ممتلكاتهم إذا لم يعودوا إلى تركيا بعد استدعائهم للتحقيق.

ولقيت الخطوة زخما على مواقع التواصل في تركيا حيث قال رمضان سليم أوغلو "لا نريد الصهاينة الإسرائيليين في بلادنا. يجب تجريدهم من الجنسية التركية"، مضيفا "يجب أن يكون مدح الصهيونية والدفاع عنها جريمة. ويجب القبض على من يذهب للخدمة العسكرية في إسرائيل".

نريد محاكمتهم

وفي السياق، قال محمد فرات "نريد التعرف على الصهاينة مزدوجي الجنسية الذين ذهبوا للقتال في الجيش الإرهابي الصهيوني في إسرائيل، ومحاكمتهم في أسرع وقت ممكن.. قتلة الأطفال يسيرون بيننا".

وفي الدول العربية، أدلى النشطاء أيضا بدلوهم حيث قال سلطان الخلاف "موقف تركي مشرف، على عكس المواقف السلبية التي تقوم بها بعض سلطات الدول العربية التي تشجع الصهاينة في التمادي في إبادة سكان غزة وتدميرها".

كما كتب محمد فرج "يجب الدفع نحو هذا الاتجاه حتى ملاحقة كافة حاملي الجنسية الإسرائيلية.. يرتكبوا (يرتكبون) جرائم حرب ثم يعودون إلى أوطانهم".

أما خالد السيد فأبدى استغرابه قائلا "ما بعرف أهل غزة مع مين بدهم يتحاربوا (يتحاربون).. مع إسرائيليين اللي في إسرائيل؟ ولا مع الصهاينة اللي جايين من كل دول العالم؟ يعني تركيا أخذت موقف (موقفا) وأعلنت.. فين باقي الدول؟".

وهذه ليست المرة الأولى التي يثار فيها هذا الموضوع على الساحة التركية، ففي يناير/كانون الثاني الماضي، فتح مكتب المدعي العام بإسطنبول تحقيقا مع مواطنتين تركيتين تحملان الجنسية الإسرائيلية، لمشاركتهما مع جيش الاحتلال في الحرب على القطاع.

وكانت الفتاتان قد نشرتا على حسابيهما في منصات التواصل الاجتماعي، صورا لهما من وسط المعارك الجارية في غزة.

11/7/2024المزيد من نفس البرنامج"لا يمكنني تجاهل الحرب".. سيدة بريطانية ترفض تأجير منزلها لأخرى إسرائيليةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 12 seconds 03:12المنصات تشيد بجمال الذي سرق الأضواء من مبابي في مواجهة فرنسا وإسبانياplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 01 seconds 05:01معركة شهادة وزير التعليم المصري "المزورة" تصل البرلمان.. ورئيس الحكومة: "لديه رؤية"play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 38 seconds 04:38جدل في المنصات الكويتية بعد إيقاف طبيب نشر مقطع فيديو لمريضplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 42 seconds 03:42مواطنو برشلونة لا يريدون سياحا في مدينتهم.. ما السبب؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 04 seconds 04:04ماتوا عطشا بصحراء الجزائر.. المنصات تضج بقصة سوريين حلموا بالهجرة لأوروباplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 24 seconds 03:24غرق لاعبين من اتحاد طنجة يثير ضجة على مواقع التواصل المغربيةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 44 seconds 03:44من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

إسماعيل هنية.. محطات من مسيرة حياته السياسية

31/7/2024مقاطع حول هذه القصةأين حدث الهجوم الإسرائيلي بالتحديد على الضاحية الجنوبية لبيروت؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 00 seconds 03:00قوات الدعم السريع تواصل قصفها العنيف لمدينة الفاشر السودانيةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 35 seconds 00:35هجوم بالمسيرات يستهدف معسكرا للجيش السوداني بربَك ومقار الحكومة بالدامرplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 37 seconds 00:37غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في شارع الجلاء شمالي مدينة غزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 42 seconds 00:42تكدس النفايات ومياه الصرف الصحي تهدد حياة النازحين بغزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 31 seconds 01:31شاهد.. سرايا القدس تقصف قوات وآليات الاحتلال في معبر رفحplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 31 seconds 01:31شاهد.. دمار هائل خلفته قوات الاحتلال في بني سهيلا شرق خان يونسplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 00 seconds 03:00من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • إسماعيل الغول.. صحفي فلسطيني صنعته الحرب واغتالته إسرائيل
  • كلمات لمراسل الجزيرة إسماعيل الغول.. تعرف عليها
  • شاهد.. آخر تقرير أعده إسماعيل الغول قبل اغتياله
  • الاحتلال يستهدف فؤاد شكر ومغردون يدعون لتغيير قواعد الاشتباك
  • حدادا على اغتيال هنية.. إضراب شامل في الضفة الغربية ومخيماتها
  • قادة حركة حماس.. تعرف على أبرز الاغتيالات
  • إسماعيل هنية.. محطات من مسيرة حياته السياسية
  • أين حدث الهجوم الإسرائيلي بالتحديد على الضاحية الجنوبية لبيروت؟
  • ما تداعيات التصعيد الإسرائيلي مع لبنان على غزة؟
  • نقص المواد الغذائية وارتفاع الأسعار في غزة