بغداد اليوم -  

خلال شهرين

الشرطة المجتمعية توقف ١٨١ حالة ابتزاز و ١٩٠ حالة عنف أسري

==============


عالجت مفارز الشرطة المجتمعية في دائرة العلاقات والإعلام بوزارة الداخلية في بغداد والمحافظات خلال شهري آيار وحزيران المنصرمين (١٨١) حالة ابتزاز الكتروني و (١٩٠) حالة عنف أسري، في حين تمكنت في ذات المدة من إعادة ٢٢ هارباً وهاربة الى ذويهم.

جاء ذلك متزامناً مع الجهود والحملات التوعوية والتحصينية التي تنفذها الشرطة المجتمعية لحماية أفراد المجتمع من الظواهر والمشكلات الاجتماعية المختلفة.

وتمت عمليات المعالجة والإيقاف على خلفية ورود بلاغات ومناشدات الى الشرطة المجتمعية عبر خطها الساخن المجاني ٤٩٧، أو عبر مكاتبها المنتشرة في عموم البلاد.

الى ذلك اتخذت الشرطة المجتمعية الإجراءات اللازمة بحق المبتزين والمعنفين،  في وقت قدمت دعمها النفسي والمعنوي ورعايتها لضحايا العنف والهروب، وحث ذويهم على حل مشاكلهم بالطرق الودية والسلمية بعيدا عن العنف والإكراه.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الشرطة المجتمعیة

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تستقبل وفد تقييم مسئولي القطاعات ذات الصلة بالمشكلات المجتمعية بالشرقية

استقبل الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، اليوم الثلاثاء ٢٠٢٤/٧/٣٠، وفد تقييم مسئولي القطاعات ذات الصلة بالمشكلات المجتمعية بمحافظة الشرقية ممثلاً فى الاتحاد الإقليمي للمؤسسات الخيرية، والمجلس القومي للمرأة، ومديرية التضامن الاجتماعي والهيئة العامة لتعليم الكبار،  وذلك لبحث خطة قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لرصد المشكلات الموجودة بالمحافظة خلال الفترة القادمة وسبل حلها.

 

وخلال اللقاء الذي جاء فى إطار اهتمام جامعة الزقازيق برصد جميع المشكلات التى تواجه المجتمع المصري وحرصها على أن تكون سباقة فى تقديم يد العون بجميع القطاعات وتماشياً مع سياسة الجامعة وتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠؛ رحب رئيس الجامعة بمسئولى القطاعات فى رحاب جامعة الزقازيق، مؤكداً أننا جميعاً نعمل فى بوتقة واحدة تصب لصالح خدمة المجتمع، وأن الجامعة تبذل قصارى جهودها لتعزيز سبل التعاون مع كافة مؤسسات الدولة.

 

جاء ذلك بحضور الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة جيهان الشوربجي أستاذ الصناعات الغذائية بكلية الزراعة ومنسق اللقاء، والدكتور محمد الفقي وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة عايدة عطية مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالشرقية، ولؤى عبد الله محمد سليم مدير عام الهيئة العامة لتعليم الكبار فرع الشرقية، وإسماعيل ابراهيم عبد المعطى رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الخيرية، وياسر سمير عطية مدير إدارة الجمعيات والمؤسسات بمديرية التضامن.

 

وخلال اللقاء، تم تسليط الضوء على العديد من المشكلات التى تواجه المجتمع المصري مثل مشكلة الهجرة غير الشرعية التي يجب توعية طلاب الجامعة بمخاطرها من خلال عقد ندوات توعوية عن مخاطرها بدايةً من الأساليب المستخدمة في الهجرة،  مثل القوارب المتهالكة والتي قد تؤدي إلى الموت في عرض البحر أو التعرض للترحيل أو العمل في الأعمال الدونية والتعرض للتمييز العلني وغير العلني، وكذلك تعرض المهاجرين من الشباب إلى الانزلاق للعمل في أعمال إجرامية أو الإتجار في البشر مثل السلاح أو المخدرات أو غيرها من الأعمال المنافية للأخلاق والتى تجعلهم غير أسوياء.

 

وتطرق اللقاء أيضا إلى العديد من القضايا الحيوية الآخرى مثل قضية تجريم عمالة الأطفال، والزواج المبكر، والابتزاز الإلكتروني، والعنف ضد المرأة، ومحو الأمية، ومخاطر كل منها وطرق التوعية بها.

 

ومن جانبها، أكدت الدكتورة جيهان يسري حرص الجامعة على التواصل المستمر خلال الفترة القادمة مع مسئولي القطاعات ذات الصلة بالمشكلات المجتمعية بمحافظة الشرقية للوصول إلى أفضل الحلول، عبر تحقيق التوعية الكافية لدى الشباب، وكذلك السعى نحو تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، مؤكدةً بأن جامعة الزقازيق وبشكلٍ خاص قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لن يتوانى عن فتح ذراعيه لحل مشكلات المجتمع عبر تضافر الجهود بين مختلف الجهات لتذليل كافة العقبات.

 

يشار إلى أن اللقاء قد تطرق إلى بعض المشكلات النفسية والمادية التى تواجه المرأة بنطاق محافظة الشرقية، وتم التنويه إلى ما يمكن اتخاذه خلال الفترة المقبلة لحل تلك المشكلات كإطلاق دورات مجانية يدعمها بيت الخبرة (جامعة الزقازيق) عبر التأهيل والتدريب والاستشارات من خلال الاستفادة من كوادر الخريجين للتدريب على الحرف اليدوية كالحياكة أو صناعة المشغولات اليدوية وغيرها، ومن جهةٍ أخرى تدعم وزارة التضامن الاجتماعي والإتحاد الإقليمي المشروعات عبر مساندة  ذات القيمة منها  وتوجيهها إلى المؤسسات المعنية كلاً فى اختصاصه، والذى سيمثل نواة لمشاريع صغيرة تسهم بدورها فى تعزيز المستوى الاقتصادى للمرأة ومواجهة التحديات المعيشية.

مقالات مشابهة

  • طقس العراق.. لا مؤشرات على موجات الحر خلال الأسبوع المقبل
  • الزراعة تختتم سلسلة الحوارات المجتمعية للأفراد الفاعلة بمنظومة قش الأرز
  • الفصائل تدخل حالة الاستنفار إثر هجوم بابل وتدرس الرد المناسب.. واشنطن تريد الحرب
  • الفصائل تدخل حالة الاستنفار إثر هجوم بابل وتدرس الرد المناسب.. واشنطن تريد الحرب- عاجل
  • جامعة الزقازيق تستقبل وفد تقييم مسئولي القطاعات ذات الصلة بالمشكلات المجتمعية بالشرقية
  • العراق يدخل ثلاثة تحديثات على خطّة زيارة الأربعين.. الأعداد ستكون استثنائية
  • العراق يدخل ثلاثة تحديثات على خطّة زيارة الأربعين.. الأعداد ستكون استثنائية- عاجل
  • تفكيك عصابة للسطو المسلح سرقت قرابة 400 مليون من علوة جميلة في بغداد
  • الصيف بدأ يجمع حقائبه.. ملخص طقس العراق خلال الايام المقبلة
  • الصيف بدأ يجمع حقائبه.. ملخص طقس العراق خلال الايام المقبلة- عاجل