تمكن باحثون أميركيون من تحديد أسباب تسوس الأسنان لدى الناس، حيث تتكون مناطق تالفة في السطح الصلب للأسنان، وتصبح فتحات أو ثقوبًا صغيرة يمكن أن تؤدي إلى ألم شديد في الأسنان، كما قد تؤدي إلى العدوى وفقدان الأسنان.

أبرزها الكوسة والباذنجان.. أطعمة تهدد صحة الأسنان أسباب تسوس الأسنان

وقد تمت دراسة هذه العملية سابقاً، وقال العلماء إن تناول الحلويات يمكن أن يدمر مينا الأسنان ويؤدي إلى تسوسها، كما أن سوء العناية بالفم يمكن أن يثير ظهور هذا المرض.

ومع ذلك، حتى مع هذا، هناك فرصة لتطوير التسوس ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هذين العاملين لا يؤثران فقط على حالة الأسنان، لقد أثبت العلماء أن الجينات تؤثر أيضًا بشكل كبير على عملية تكوين التسوس.

الجينات التي تتحكم في تطور وحياة أسنان الإنسان لا تؤثر في هذه الحالة على سلوك البكتيريا الموجودة في تجويف الفم في الوقت نفسه، من الممكن تقليل الضرر الناجم عن الاستعداد الوراثي، إذا قمت بمراقبة مستوى البيئة الحمضية القاعدية في تجويف الفم، قد يؤدي التوازن الفموي الطبيعي إلى تقليل المخاطر.

كل هذه العوامل مجتمعة تؤثر على تطور التسوس، من أجل الحفاظ على صحة أسنانك لفترة أطول، من المهم اتباع جميع القواعد ومراقبة صحة أسنانك. ستساعد الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان أيضًا في الحفاظ على صحة الفم، حيث يمكن التخلص من المشكلات في مرحلة مبكرة، مما سيسمح لك بالحفاظ على أسنانك لفترة أطول.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم الحفاظ على نظافة الفم بعد تناول الطعام، باستخدام غسول الفم أو خيط الأسنان، فكل ذلك سيكون له تأثير إيجابي على صحة أسنانك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تسوس الأسنان الجينات صحة الفم صحة

إقرأ أيضاً:

النوم في التكييف يصيب فتاة بالتهاب خطير

حذر أطباء من بريطانيا من النوم مع تشغيل التكييف، والذي يمكن أن يصيب اللوزتين بالتهاب حاد، بحسب شابة بريطانية هرعت إلى مستشفى بتركيا. 

سافرت ليانا فوستر، من شمال لندن ، إلى أنطاليا في تركيا لقضاء إجازة عائلية في وقت سابق من هذا الشهر، لكن بعد يومين فقط، أكدت الفتاة البالغة من العمر 24 عامًا إنها استيقظت متعبة ولاحظت بقع بيضاء على جوانب سقف الحلق.

وشخص الأطباء حالتها على أنها "حالة سيئة للغاية" من التهاب اللوزتين، والذي يحدث عندما تلتهب اللوزتين، وهي غدد صغيرة في الجزء الخلفي من الحلق بسبب التكييف.

وقالت فوستر، إنها كانت على وشك الحصول على محلول وريدي، بعد أن شعرت بالتعب الشديد والتهاب الحلق أيضًا مع وجود رجفة بالجسد وفقدان شهية، وأضافت: "اعتقدت أنني مصاب بكوفيد مرة أخرى. كانت درجة حرارتي مرتفعة، وكان جسدي يؤلمني، لكن عندما ذهبت إلى المستشفى قالوا إنني أعاني من حالة سيئة للغاية من التهاب اللوزتين"، وأكد الأطباء لفوستر إن التهاب اللوزتين قد يحدث بسبب التكييف .

 

وعلى الرغم من استيقاظها وهي تشعر بالإعياء بعد ليلتها الأولى، قررت عدم زيارة الطبيب المقيم في الفندق لأن الأمر كان "مكلفًا".، لم تذهب إلى المستشفى إلا بعد أن شعرت بسوء حالتهافي صباح اليوم الثاني. 

مخاطر التكيف 

وأضافت: "في الليلة الأولى، كان مكيف الهواء يعمل على درجة حرارة منخفضة للغاية في الغرفة".

قال الطبيب إن السبب على الأرجح هو مكيف الهواء، إذ يمكن أن يكون عفنًا نبت داخل التكييف وساهم في إصابة فوستر بالتهاب اللوزتين الحاد.

وأردفت الفتاة: "لم يكن بوسعي تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم، لذا كان عليّ تلقي الحقن لمدة 3 أيام مرتين في اليوم".

أهمية اللوزتين كخط الدفاع الأول للفم

وتشكل اللوزتان - كتلتان من الأنسجة تقعان في مؤخرة الفم - جزءًا من خط الدفاع الأول للجهاز المناعي ضد البكتيريا والفيروسات التي تدخل عبر الفم، مما يعني أنه يمكن أن تصابا بالعدوى بسهولة، وعادة ما تزداد أعراض التهاب اللوزتين سوءًا خلال يومين إلى 4 أيام. 

في أغلب الحالات، يختفي التهاب اللوزتين من تلقاء نفسه أو بعد تناول جرعة قصيرة من المضادات الحيوية. 

مقالات مشابهة

  • عادات يومية بسيطة تدمر صحة الإنسان..أبرزها البريد الإلكتروني في السرير
  • حرائق الغابات تدمر الدماغ وتسبب مرض ليس له علاج.. الطب الأميركي يحذر
  • دراسة .. نوع من بكتيريا الفم يذيب بعض أنواع السرطان!
  • دراسة: نوع من بكتيريا الفم يذيب بعض أنواع السرطان
  • أحذر عادات يومية تدمر صحة الإنسان
  • 8 عادات يومية بسيطة تدمر صحة الإنسان
  • علاقة نقص فيتامين د بفقدان الأسنان
  • النوم في التكييف يصيب فتاة بالتهاب خطير
  • الأفضل لصحة الجسم الزبدة أم الزيوت النباتية .. دراسة تكشف التفاصيل
  • الصحة تكشف تفاصيل حركة تكليف أطباء الأسنان